Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزير الخارجية الأمريكي في تصريح صحفي: وزير الخارجية الأمريكي في تصريح صحفي:
أمريكا منبوذة من شعوب العالم ومقدرة لدى قادتهم

* هامبورغ - ألمانيا أ.ف.ب:
قال وزير الخارجية الأمريكي كولن باول ان «مشكلة» الولايات المتحدة هي انها تلقى من قبل الشعوب «تقديراً» أقل من الذي يكنه القادة لها.
وقال باول في حديث لمجموعة من الصحافيين الأوروبيين تنشره مجلة «دي تسايت» الألمانية ان «مشكلتنا في أوروبا ومناطق أخرى في العالم ان الرأي العام يقدر الولايات المتحدة بدرجة أقل من القادة».
وأضاف ان هذا الشعور سائد «مع اننا لا نفعل شيئاً يعبىء الآخرين ضدنا لكن لدينا مبادئنا التي ندافع عنها نفضل ان نفعل ذلك في اطار منظمات وشراكات دولية لكن ذلك ليس ممكناً دائماً» وتابع باول «يجب ان يدرك الأوروبيون انه من الضروري في بعض الأحيان استخدام وسائل عسكرية لمصلحة السلام والحرية»، ملمحا إلى سياسة التهدئة التي اتبعتها الحكومات الديموقراطية الأوروبية في فترة ما بين الحربين العالميتين بسعيها إلى تجنب الحرب بأي ثمن مما ادى إلى تسامحها مع ضربات ادولف هتلر.
وكانت الحرب الأمريكية على العراق سببت انقسامات عميقة في أوروبا التي عارض قسم منها بشدة سياسة واشنطن.
وحول مرحلة ما بعد الحرب في العراق، لم يستبعد باول فكرة السعي إلى استصدار قرار جديد في الأمم المتحدة يرافق البرنامج المعدل للمرحلة الانتقالية في العراق.
وقال «لم نطلب قراراً جديداً لكن من الممكن ان يصبح ذلك ضرورياً» الا انه اضاف ان «الحديث عن ذلك سابق لأوانه». وأوضح ان «بعض زملائي الأوروبيين يطلبون مني التخلي عن مسؤولياتنا ومغادرة العراق لكننا لن نفعل ذلك ولن نترك فوضى كهذه وراءنا».
وأكد الوزير الأمريكي «لن نسلّم السلطة الا لقيادة عراقية تتسم ببعض الشرعية والانتخابات والدستور يشكلان أفضل وسيلة لتحقيق هذه الشرعية».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved