Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العديد من المستشفيات والمراكز الصحية تنتشر بالمحافظة العديد من المستشفيات والمراكز الصحية تنتشر بالمحافظة
خدمات متطورة يشهدها القطاع الصحي بالأحساء
مرضى ومريضات الفشل الكلوي يعربون عن فرحتهم بافتتاح مركز الجبر اليوم

*الخدمات الصحية بمحافظة الأحساء:
واكب التطور في القطاع الصحي الازدهار والنمو الذي وصلت إليه المملكة في جميع المجالات خلال الاثنين وعشرين عاماً الماضية.
فقد ازدهرت هذه الخدمة في جميع أنحاء المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين منذ توليه الحكم عام 1402 ومحافظة الأحساء المعروفة بمساحتها الشاسعة وكثافتها السكانية بحاجة إلى العديد من المشاريع في جميع المجالات فقد تم افتتاح عدة مستشفيات وتم تطوير الخدمة الصحية بالمحافظة حيث وصل عدد المراكز الصحية الأولية إلى 57 مركزاً صحياً تنتشر في مدن وقرى وهجر المحافظة وهذا ملخص عن المشاريع التي تم تنفيذها والمشاريع التي هي في انتظار أن تبصر النور قريباً إن شاء الله حسب خطط الوزارة المستقبلية.
مستشفى الملك فهد بالهفوف:
السعة السريرية (502 سرير) تم افتتاحه عام 1400 يقع بحى الصهيد بمدينة الهفوف ويعتبر مستشفى تحويلياً ثانوياً يرتبط به (54 مركزاً) صحياً للرعاية الأولية و3مستشفيات ويتوفر به جميع التخصصات الرئيسية وبعض التخصصات الفرعية وعدد من المراكز المتخصصة.
مستشفى الأمير سعود بن جلوي:
السعة السريرية (104 أسرة) تم افتتاحه عام 1409 ويقع وسط مدينة المبرز ويتكون من مبنيين الأول يضم الأقسام العلاجية والثاني الإدارة والخدمات المساندة ويقدم خدماته لأهالي المبرز والقرى المجاورة لها ويرتبط به 16 مركزاً صحياً ويتوفر به جميع التخصصات الرئيسية وبعض التخصصات الفرعية.
مستشفى الولادة والأطفال:
السعة السريرية (220 سريراً) تم افتتاحه عام 1419 ويقع في مخطط عين نجم شمال غرب مدينة الهفوف ويحتوي المستشفى على الأقسام الرئيسية والأقسام الأخرى المكملة والخدمات العامة والمساندة وقسم الطوارىء الخارجية ويتوفر به أحدث الأجهزة ويخدم المحافظة بإكملها.
مستشفى الصحة النفسية:
السعة السريرية (60سريراً) تم افتتاحه بعد أن وقع الاختيار على قصر المغفور له بإذن الله تعالى الملك سعود بن عبدالعزيز عام 1400 وتم افتتاحه رسمياً عام 1403 ويقع في مدينة الهفوف بالقرب من مستشفى الملك فهد وتم مؤخراً تطوير المستشفى في كل من قسم الأسعاف والعيادات الخارجية وبعض الأقسام الأخرى ليصل عدد الأسرة فعلياً إلى 134 سريراً يخدم المستشفى المحافظة بأكملها.
مستشفى مدينة العيون:
السعة السريرية (30 سريراً) تم افتتاحه عام 1413 ويقع على الطريق العام المؤدي إلى شاطئ العقير بمدينة العيون وعلى بعد 22 كلم من مدينة المبرز يخدم المستشفى أهالي العيون والقرى المجاورة له ويرتبط به (4 مراكز صحية) ويقدم خدماته في التخصصات الرئيسية المتاحة على مستوى المستشفيات من فئة سعة 30 سريراً وتم مؤخراً توسعة العيادات الخارجية.
مستشفى مدينة الجفر:
السعة السريرية (220 سريراً) تم افتتاحه عام 1413 ويقع بمدينة الجفر بالقرى الشرقية ويبتعد عن مستشفى الملك فهد بالهفوف (17 كلم) ويخدم ستين ألف نسمة وتمت زيادة عدد الأسرة به إلى طاقة فعلية تصل إلى 45 سريراً ويقدم خدماته لأهالي الجفر والقرى الشرقية المجاورة له من خلال المستوى المخصص للمستشفيات من فئة سعة 30 سريراً ويرتبط به (5 مراكز) صحية وتم مؤخراً توسعة العيادات الخارجية به.
مركز طب الأسنان:
يقع بمدينة الهفوف بالقرب من مستشفى الملك فهد تم افتتاحه عام 1419 ويضم (12 عيادة) ويتوفر به جميع متطلبات المراكز الحديثة ليقدم خدماته لأهالي الأحساء بأعلى مستوى.
مركز أمراض الدم الوراثية:
تم إنشاء هذا المركز عام 1411 وللاهتمام به من قبل مديرية الشؤون الصحية بالأحساء فقد تم ضمن مرجعيته للمديرية في 14/5/1422هـ ويعمل المركز على مواجهة ومكافحة أمراض الدم الوراثية بالمحافظة بالعلاج الطبيعي والتثقيف الصحي بالتوعية وفق برامج ونشاطات مكثفة.
الرعاية الصحية الأولية:
تطورت المراكز الصحية إلى (47 مركزاً) عام 1409 وفي عام 1412 بلغ عدد المراكز الصحية (53 مركزاً) بالإضافة إلى مركز صحي المطار والبرامج الراسية التي تتمثل في مركز نواقل المرض، مركز مكافحة التدخين، مركز مكافحة الدرن، مركز مكافحة التراخوما.
كلية العلوم الصحية:
في عام 1405 تم تحويل المعهد الصحي بالأحساء إلى كلية علوم صحية ليواكب هذاالتحويل التطور الكبير في مجال التعليم الصحي بالمملكة ويتوفر بالكلية التخصصات التالية (تمريض/ صيدلة/ مختبرات/ عمليات).
المعهد الصحي المطور للبنات:
أنشىء في عام 1387 باسم مدرسة التمريض وفي عام 1400 تم تحويله إلى معهد صحي ثانوي وفي عام 1415 تم تطويره إلى معهد صحي مطور.
لجنة أصدقاء المرضى:
أسست عام 1403 ويرأسها مدير الشؤون الصحية بالأحساء وتعمل لتحقيق هدف خيري نبيل يساهم في إعطاء مرضى المستشفيات روحاً معنوية بالإضافة إلى رفع معنوياتهم النفسية وشعورهم بالإطمئنان والمشاركة الإنسانية من قبل الآخرين وللجنة نشاطات عديدة في هذا الإطار منها مساعدة المحتاجين منهم مادياً.
التموين الطبي:
تم إنشاء إدارة التموين الطبي عام 1408/1409 وكانت البداية عبارة عن مستودع واحد فقط وملحق بمستشفى الملك فهد بالهفوف إلى أن تم نقله إلى موقعه الجديد في حي الفيصلية بالهفوف وتم تطويره وتعمل هذه الإدارة على توفير الأدوية واللوازم الطبية والمخبرية للجهات المستفيدة من المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة عن طريق المناقصات العامة الواردة من الوزارة للمحافظة.
المشاريع الخيرية:
1 - مركز الجبر للكلى ويقع بالقرب من مستشفى الملك فهد بالهفوف ويضم (68) وحدة غسيل مجهز بأحدث الأجهزة وتبلغ تكلفته (15) مليون ريال وتم التشغيل المبدئي فيه وسيفتتح قريباً بإذن الله.
2 - مستشفى الأطفال مشروع مبنى الشيخ راشد بن عبدالرحمن الراشد وبسعة سريرية (72) سريراً نفذ من الخرسانة مسبوقة الصنع وبتكلفة تزيد على (12) مليون ريال ويقع المستشفى بحرم مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء.
3 - مستشفى أنف وأذن وحنجرة والذي تم أنشاؤه على نفقة أبناء المرحوم الشيخ حمد الجبر واقيم على أرض تابعة للصحة بعين نجم وبسعة سريرية (75) سريراً وتقدر تكلفته ب (25) مليون ريال.
4 - مستشفى الرعاية الأساسية: مشروع الشيخ حسن بن عبدالله العفالق والذي يتسع ل (78) سريراً وبتكلفة (12) مليون ريال.
5 - مركز صحي الجشه (الممول فاعل خير) التكلفة 000 ،200 ،1 ريال.
المشاريع الجديدة المدرجة ضمن ميزانية الباب الرابع:
1 - إنشاء مستشفى بديل لمستشفى سعود بن جلوي بسعة (300) سرير.
2 - إنشاء مستشفى للصحة النفسية بسعة (300) سرير.
3 - إنشاء مستشفى الملك فيصل بسعة (300) سرير.
4 - إنشاء مستشفى مدينة العمران بسعة (300) سرير.
5 - إنشاء مستشفى بسعة (30) سريراً في كل من حرض وخريص وحي الخالدية.
6 - إنشاء مراكز أمراض الدم الوراثية ومستشفى للعيون.
المشاريع التطويرية الصحية بالأحساء
1 - اللجنة الطبية العامة.
2 - إدارة الرعاية الصحية الأولية.
3 - مركز أمراض الدم الوراثية.
4 - المختبر المركزي.
5 - إنشاء غرف عزل سالبة الضغط لمستشفيات المحافظة.
6 - تطوير غرف التنويم بمستشفى النساء والولادة.
7 - مستودع نموذجي بمستشفى العيون.
8 - سور لمستشفى الجفر.
9 - سور لمستشفى الملك فهد.
10 - مستودعات التموين الطبي.
11 - مستودع مستشفى الولادة.
12 - سور مستشفى العيون.
13 - مبنى العيادات الخارجية ومبنى الخدمات بمستشفى الصحة النفسية.
14 - مبنى الخدمات بمستشفى العيون.
مرضى ومريضات الفشل الكلوي يعربون عن سعادتهم:
بمناسبة افتتاح سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لمركز الجبر للكلى عبر بعض المرضى الذين يترددون على المركز لإجراء عملية غسيل الكلى عن سعادتهم واغتباطهم بافتتاح المركز رسمياً اليوم من قبل الأمير سلطان وأكدوا على تقديرهم الكبير لأسرة الجبر التي قامت مشكورة بإنشاء هذه المركز المتخصص الذي يشتمل على 68 وحدة غسيل كلوي من أفضل نوعيات الأجهزة في هذا المجال وأضافوا تثمينهم لجهود الشؤون الصحية بالأحساء على حسن اهتمامها ومتابعتها لمراحل عمليات الغسيل لكل المرضى الأمر الذي ساعد على تخفيف حدة معاناتهم .. وتجدر الإشارة إلى أن المرضى والمريضات الذين سوف يقومون بعمليات الغسيل هذا اليوم يوم الافتتاح الرسمي للمركز هم:عبدالله الدوسري - مبارك الدوسري - عبدالعزيز السعيد - حسن الصحاف - عمر المغنم - حجي الخليفة - فتحي الأحمد - عباس الناصر - خالد البخيت - علي السلمي - خالد السليم - علي الثاني - صلح السويلم - راضي الجاسم - عصام الحرز - علي السماعيل - علي جمعه - حسين الجليمي - حين حسن - علي الطويل - أحمد البناي - فهد العنزي - عبدالله الشاوي - سعود أحمد - محمد الفارس - عبدالله النهار - صالح الحمود - والمريضات هن: سارة الهزاع - بدره الحنه - نعيمة السعد - منيرة العقيمي.
أسرة الجبر هدفنا فقط الأجر والثواب من عند الله
بمناسبة رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحفل وضع حجر الأساس (لمركز الأمير سلطان لمرضى القلب بالأحساء) ورعايته حفظه الله لافتتاح مركز الجبر للكلى ومستشفى الجبر للأنف والأذن والحنجرة والتي تبرع بها أبناء المرحوم بإذن الله الشيخ حمد بن عبداللطيف الجبر قال: الشيخ عبدالعزيز بن حمد الجبر بداية يشرفنا جداً رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان لكل من حفل افتتاح مركز الجبر للكلى ومستشفى الجبر للأنف والأذن والحنجرة والحق أننا كمواطنين أنعم الله علينا من خيره الكثير ولشعورنا بأهمية وجود مثل هذه المشاريع الهامة في الأحساء رأينا وببركة من الله أن نقوم بتنفيذ هذا المركز وذاك المستشفى وهدفنا فقط الأجر والثواب من عند الله .. آملين أن ينتفع بهما أصحاب الحاجة وبالمناسبة أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لأبي خالد أميرنا المحبوب لرعايته هذه المناسبة السعيدة.
أوصانا خيراً:
أما الشيخ عبداللطيف بن حمد الجبر رئيس مجلس البنك الوطني العربي فقال من أجمل الأشياء للإنسان أن يوفقه الله إلى خدمة دينه ووطنه والحمد لله لقد وفقنا الله لأن نساهم بهذه المشاريع الصحية المتخصصة نظراً لحاجة الأحساء إليها .. لقد أوصانا والدنا خيراً بهذه الأرض الطبية التي أحبها إننا نشعر بالحزن ونحن نشاهد أعداداً كثيرة من الإخوة المرضى الذين يترددون على المركز لإجراء عمليات الغسيل ولكن نحمد الله على كونه أتاح لنا أن نساهم في خدمتهم من خلال هذا المركز المتخصص ومثله المستشفى الذي نتشرف بإن يرعى اليوم افتتاحه مع المركز أمير الخير والإنسانية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والجميل أن يتزامن الافتتاح مع حفل وضع حجر أساس مركز الأمير سلطان لمرضي القلب فأجدها مناسبة طيبة لأبارك لإخوتنا أبناء الأحساء الكرام تدشين هذه المشاريع الصحية والحيوية.
الأمل في الحياة:
وفي السياق نفسه قال الأستاذ علي الخرس عضو لجنة أصدقاء المرضى .. كنا في الأحساء نسمع عن مركز الأمير سلطان لأمراض القلب في عاصمتنا الحبيبة الرياض وكانت أمنيتنا إنشاء مركز في الأحساء التي يوجد بها الكثير ممن يعانون من أمراض القلب وكانوا يتكبدون مشقة وعناء السفر إلى خارج المحافظة للبحث عن علاج القلب فأبى الأب الرحيم إلا أن يمسح بيده الحانية على كل قلب سقيم ليزيل عنها الآلام وليبعث فيها الأمل ولتعود قطرات الدم لتتدفق بسلاسة من جديد في شرايينه وأوردته وليبعث في تلك القلوب الأمل في الحياة. واليوم يرعى سموه حفظه الله حفل وضع حجر الأساس لهذا المركز ويفتتح مشاريع الجبر الخيرية مشاريع عطاء الإنسان لإخيه الإنسان قمة العطاء والخير أثابهم جميعاً الله.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved