Thursday 27th november,200311382العددالخميس 3 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برنامج احتفالات مدينة الرياض برنامج احتفالات مدينة الرياض
احتفالات «العاصمة» تدخل اليوم الثالث بمزيد من التنوع والتميز

* الرياض-محمد العيدروس:
تدخل احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك اليوم «الخميس» يومها الثالث وسط أجواء فرح ومتعة بالفعاليات التي تنظمها الأمانة لعيد هذا العام.
وشهدت كافة المواقع في اليومين الماضيين إقبالاً كبيراً من سكان وزوار الرياض، حيث اكتظت مواقع الاحتفالات بالمحتفين بالعيد من مواطنين ومقيمين.
وبدت على وجوه الناس الفرحة والرضا على البرامج التي اختارتها أمانة مدينة الرياض بعناية تامة لتناسب كافة الأعمار من الجنسين.
ومن المقرر أن تختتم عدد من البرامج نشاطاتها اليوم.
عروض الفرق
وتتواصل الفعاليات لليوم الثالث على التوالي، حيث تتضمن فعاليات اليوم برنامج منطقة قصر الحكم والذي يشتمل على تقديم عروض لعدد من الفرق في الفترة المسائية، وتشارك الليلة عدد من الفرق المعروفة بأدائها المتميز.
وتبدأ فرقة الدرعية عرضها الأول في الساعة الثامنة، يليها في الساعة الثامنة والربع العرض الأول لفرقة مكة، ثم العرض الأول لفرقة الدمام في الساعة الثامنة وخمس وعشرين دقيقة، بعدها العرض الأول لفرقة القريات وذلك في الساعة الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة، يليها العرض الأول لفرقة وادي الدواسر في الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة، ثم عرض فرقة عسير الأول في الساعة التاسعة، يلي ذلك العرض الأول لمجموعة صالح العريض في التاسعة وعشر دقائق، بعدها تقدم فرقة مكة عرضها الثاني في الساعة التاسعة والنصف، ثم العرض الثاني لفرقة الدمام في الساعة التاسعة وأربعين دقيقة، يليها فرقة القريات التي تقدم عرضها الثاني في التاسعة وخمسين دقيقة، ثم العرض الثاني لفرقة وادي الدواسر في الساعة العاشرة، بعد ذلك العرض الثاني لفرقة عسير عند الساعة العاشرة والربع، ثم العرض الثاني لمجموعة صالح العريض في الساعة العاشرة وخمس وعشرين دقيقة، بعدها تقدم فرقة الدرعية العرض الثاني لها عند الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة.
الألعاب النارية
وسيتم مساء اليوم ولليلة الثالثة على التوالي إطلاق مزيد من الألعاب النارية والتي تمثل عنصر جذب في جميع المناسبات الاحتفالية نظراً لما تضيفه من مشاعر البهجة والسرور لدى الجمهور، وخصصت أمانة مدينة الرياض خمسة مواقع لها موزعة جغرافياً على أنحاء المدينة، وسوف يتم إطلاق الألعاب النارية متزامنة في جميع المواقع عند الساعة التاسعة مساءً، وهذه المواقع هي استاد الملك فهد، استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، جامعة الأمير سلطان بحي صلاح الدين، جنوب القرية الشعبية بالعريجاء، جنوب حديقة السويدي.
عروض الاستادوالدائري
وسيتم اليوم في استاد الأمير فيصل بن فهد تقديم العديد من الفعاليات المثيرة بدءاً من الساعة الخامسة والنصف مساءً لغاية الساعة التاسعة والنصف.
ويتضمن برنامج الاستاد عروضاً للسيارات والدراجات والطيران الشراعي والعروض الصينية والعروض المصرية والفرق الدمشقية والرجل القوي واستعراض البنجي.
ويستمتع الجمهور من الرجال بمشاهدة هذه العروض.
أما ساحة العروض والتي تقع في الدائري الشرقي بين مخرجي ««10و11»» فستشهد لليوم الثالث من أيام العيد العديد من الأنشطة والبرامج التي ستبدأ من الساعة الثالثة والنصف عصراً ولغاية الساعة الثانية عشرة مساءً.
وتم تخصيص عروض الدائري الشرقي للعائلات فقط، حيث تتضمن تقديم أفضل العروض الصينية والدراجات النارية والسيارات الاستعراضية والغطس العالي والطيران الشراعي والعروض المصرية والفرق الدمشقية والرجل القوي واستعراض البنجي والملابس الكرتونية ومسرح الأطفال والأمسيات الثقافية وألعاب الأطفال وسباق السيارات.
استعراضات جوية
وسيستمتع المواطنون والمقيمون وزوار الرياض عصر اليوم بمشاهدة أفضل الاستعراضات الجوية فوق ساحة العروض على الدائري الشرقي.
وسيقوم فريق الصقور السعودية للاستعراضات الجوية ولليوم الثالث بتقديم عرض جوي في سماء الرياض من الساعة الرابعة عصراً ولمدة تزيد عن ثلاثين دقيقة.
وسيستقبل متحف صقر الجزيرة العائلات اليوم وذلك من الساعة الثالثة عصراً ولغاية الساعة الحادية عشرة ليلاً، حيث يمكن لزوار المتحف مشاهدة طائرة المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز، وطائرات عسكرية وحربية قديمة ووثائق وصور تاريخية، إضافة إلى الاستمتاع برحلة إلى الفضاء خلال زيارتهم للمتحف.
الفنانون يشعلون الحدائق
وفي الحدائق والمنتزهات أعدت أمانة مدينة الرياض لعيد هذا العام برامج ترفيهية ومسابقات متعددة.
وتتضمن برامج الحدائق والمنتزهات تنظيم مسابقات ومشاهد ومسرحيات وحكايات وألعاب وطرائف وفنون شعبية.
وستكون زيارة حديقة الحيوانات اليوم ثالث أيام عيد الفطر المبارك للنساء ابتداءً من الساعة الواحدة والنصف ظهراً ولغاية الساعة الخامسة مساءً، حيث وضعت الأمانة برنامجاً ترفيهياً خاصاً في الحديقة..وتتضمن برامج الحدائق العديد من الفقرات المسلية والمسابقات، حيث يقدم محمد الكنهل وعبد العزيز الفريحي وعبد العزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة وسع صدرك فقرات طويلة في حديقة الغرفة التجارية المخصصة للعوائل والتي تبدأ من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً.
ويشارك كل من فايز المالكي وعبد العزيز الفريحي ومرزوق الغامدي وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة في برامج حديقة السويدي العائلية التي تتضمن مسابقات متنوعة وهادفة وسحوبات على الجوائز القيمة، إضافة إلى تنظيم برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، وسيكون موعد الدخول إلى الحديقة ابتداءً من الساعة الرابعة عصراً ولغاية التاسعة.
أما حديقة المنصورة والمخصصة للعوائل فإن برامجها تتضمن مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات فكاهية إضافة إلى تقديم العديد من الأناشيد المحببة للأطفال والمنلوجات.
القرية الشعبية
وتنظم أمانة مدينة الرياض في إطار احتفالاتها بعيد الفطر يومياً مهرجاناً منوعاً تحتضنه القرية الشعبية بالعريجاء بدءاً من الرابعة عصراً وحتى الثانية عشرة ليلاً وتحتضن القرية في جنباتها العديد من الفعاليات حيث تقام العرضة السعودية وعرضة السامري إلى جانب تنظيم برنامج ومسابقات للأطفال والكبار وعروض لفرقة أجيال المستقبل.
كما سيتم داخل القرية الشعبية إقامة وجبة عشاء ضخمة لجميع الزوار مشاركة في فرحة الاحتفالات بالعيد السعيد.تجدر الإشارة إلى أن جنوب موقع القرية الشعبية سيشهد مهرجان الألعاب النارية الليلة عند الساعة التاسعة مساءً.وسيتمكن الزوار من الاستمتاع بمرافق وبرامج القرية ومن ثم مشاهدة مهرجان الألعاب النارية عن قرب أيضاً، دون الحاجة إلى الانتقال لموقع آخر.وتحرص القرية الشعبية بتوجيه من القائمين عليها على المشاركة سنوياً في جميع احتفالات العيد التي تنظمها أمانة مدينة الرياض.
المنافسات الرياضية
وسيكون لعشاق الرياضة والمنافسات المثيرة موعد مع برامج سباق الدراجات والتزلج والعدو والكراسي المتحركة، حيث سيتم اليوم تنظيم عدد من السباقات، الأول سباق العدو للفئة العمرية أكثر من سبعة عشر عاماً في شوارع الملك سعود والأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي والدلم والملك فيصل لمسافة أربعة كيلومترات، ينطلق عند الساعة الثالثة وعشرين دقيقة والزمن المتوقع للسباق خمس عشرة دقيقة.
والسباق الثاني خصص للدراجات للفئة العمرية أكثر من سبعة عشر عاماً في شوارع الملك سعود والأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي والدلم والملك فيصل لمسافة عشرين كيلومتر ينطلق عند الساعة الثالثة وخمسين دقيقة والزمن المتوقع للسباق أربعون دقيقة.وسيكون هناك مباراة في كرة السلة بالكراسي المتحركة مفتوحة لذوي الاحتياجات الخاصة في ميدان المربع من الجهة الجنوبية تبدأ أثناء فعاليات سباق الدراجات وزمن المباراة خمس وعشرون دقيقة.
يشار إلى أنه ينبغي إنهاء إجراءات التسجيل النهائي واستلام الأرقام الخاصة بالسباق وواقي الرأس قبل أذان العصر.
أمسيات ومسرحيات
أما البرنامج الثقافي المخصص للرجال فقد خصص للأمسيات الشعرية والأدبية، حيث تنظم أمانة مدينة الرياض هذا العام عدداً من الأمسيات الشعرية والأدبية لنخبة من الشعراء والأدباء وذلك طيلة أيام العيد الثلاثة بقاعة الملك فيصل بفندق الأنتركونتيننتال وسيكون موعد الأمسيات من الساعة السابعة والنصف مساءً ولغاية الساعة التاسعة والنصف مساءً.
ويشارك في أمسية اليوم ثالث أيام العيد الشعراء سليمان المانع وبدر الظاهري وسعد العوجان..كما يتضمن البرنامج الثقافي للرجال إقامة المسرحية الكوميدية «آخر كلام» وذلك على مسرح مركز التدريب المهني بطريق خريص عند الساعة العاشرة مساءً.. ويشارك في بطولة المسرحية الفنانون يونس شلبي وعبد الله العامر ومحمد الكنهل ونصر حامد وفرقة دنيا المسرح، والمسرحية من تأليف الأستاذ عبد الله البخيت.
أما المسرحية الكوميدية «خلك معي» فستقام الليلة عند الساعة العاشرة مساءً على مسرح مركز الملك فهد الثقافي.ويقوم ببطولة المسرحية الفنانون فايز المالكي وعبد العزيز الفريحي وعلي المدفع وحمد المزيني وفراس حسن، وضيف شرف المسرحية عبد الرحمن الخطيب.
ومسرحية «خلك معي» من تأليف الأستاذ سعد المدهش وإخراج صالح الزير.
مسرحيات الأطفال
فيما يتضمن البرنامج الثقافي للأطفال إقامة مسرحية «الحارة القديمة» في مركز الأمير فيصل بن فهد بالفوطة من بعد صلاة المغرب لليوم الثالث على التوالي، والمسرحية من تأليف وإخراج غانم الغانم. أما مسرحية الأطفال «دروس أبو فانوس» فستقام أيضاً لليوم الثالث على التوالي على مسرح نادي الشباب من بعد صلاة المغرب.والمسرحية من تأليف الأستاذ فهد الحوشاني وإخراج ناصر الباز.
فعاليات نسائية
أما البرنامج الثقافي النسائي فسيقام في مركز الأمير سلمان الاجتماعي يومياً من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة التاسعة والنصف مساءً.
وتقام الليلة أمسية شعرية تحييها الشاعرتان هناء محمد ووحيدة السعودية وستقدم الأمسية فاطمة العنزي.
كما يتضمن البرنامج الثقافي النسائي إقامة مسابقات ومسرحيات للنساء والأطفال في مركز الملك عبد العزيز التاريخي.
الخيمة الشعبية
ومن البرامج الثقافية التي حرصت أمانة مدينة الرياض على تنظيمها كل يوم من أيام العيد الثلاثة لكافة الفئات في عيد هذا العام، إقامة الخيمة الشعبية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي والتي تبدأ نشاطاتها من الساعة الخامسة والنصف ولغاية الساعة التاسعة والنصف.
وتتضمن فعاليات الخيمة الشعبية مشاركة فرق شعبية من أنحاء المملكة وعرضاً للهجيني والحداء وألعاباً شعبية ومجلس الراوية وعروضاً شعبية للجاليات وفعاليات خيمة المتحف القديم بالإضافة لأنشطة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وسيشارك في فعاليات الخيمة الشعبية الدكتور سعد الصويان ورديني العبد الكريم وإبراهيم اليوسف ومنصور بن منيع وعلي المدفع وعلي إبراهيم وفرق شعبية.
برامج الفنادق
وتشارك طيلة أيام عيد الفطر المبارك الفنادق والمركز التجارية في احتفالات الرياض بالعيد من خلال تنظيم المسابقات والألعاب وتقديم الهدايا والاحتفاء بالزائرين.
ويستضيف فندق الفهد كراون في حديقة الألعاب المميزة مهرجين وشخصيات كرتونية وهدايا وجوائز.. وهناك بوفيه الغداء على المسبح وبوفيه العشاء في الحديقة، ويقدم الفندق أسعاراً خاصة للغرف والأجنحة والفلل.
أما فندق المنهل هوليدي إن فيقدم مسابقات وألعاباً وهدايا خاصة للكبار والأطفال وألعاب فيديو والتلوين على الوجه في قاعة خاصة للأطفال، ويوفر الفندق بوفيه الغداء والعشاء يومياً.
كما سيكون هناك شخصيات كرتونية والمنلوجات والأناشيد الجميلة والمسابقات والألعاب الممتعة ومهرجين ودمى.
فيما يقدم فندق قصر الرياض برامج ممتعة في العيد مع العائلة في المطعم وحول حمام السباحة ويقدم الفندق أشهى المأكولات العالمية على الغداء والعشاء في بوفيه مفتوح.. كما أنه تم تخصيص ركن خاص بالأطفال حول المسبح. ويقدم فندق قصر الرياض أسعاراً خاصة بالمجموعات.
وينتظر أن ينظم فندق صحارى المطار برامج متنوعة في العيد في مدينة ألعاب الأطفال، حيث يستمتع الأطفال بألعاب القطار الكهربائي وسباق السيارات والمسابقات.
وضمن البرامج سيكون هناك شخصيات كرتونية وخيمة ألعاب الفيديو للأطفال ويوفر الفندق «بوفيه مفتوح» للغداء والعشاء طيلة أيام العيد.
أما فندق الرياض ماريوت فإنه سيوفر لزواره خلال عيد الفطر بوفيه الغداء للكبار والصغار وألعاباً للأطفال وعروضاً كرتونية للأطفال وتلوين الوجه إضافة إلى مسابقات رسم للأطفال.
وينظم فندق الرياض أنتركونتيننتال برنامج يومي شيق وحافل طيلة أيام العيد.
فرقة سلام للأطفال
وبالنسبة للمراكز التجارية المشاركة في احتفال عيد الفطر فإنها تنظم يومياً العديد من الفعاليات، حيث يوفر مركز التعمير قسائم شراء مجانية، وتنظيم برامج ترفيهية وسحب يومي الساعة العاشرة مساءً.
أما مجمعات وأسواق العثيم فإنها ستنظم مسابقات وهدايا للأطفال يومياً وستستضيف ابتداءً من ثاني أيام العيد ولمدة ثلاثة أيام فرقة سلام للأطفال.
أما صالات «سفوري لاند» الترفيهية في مجمعات وأسواق العثيم فسوف تستقبل الأطفال يومياً من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الثانية ليلاً.
أما المراكز الترفيهية فقد أولت للألعاب والمسابقات الممتعة اهتماماً كبيراً.
وفي حديقة الروضة الترفيهية سيتم استقبال الأطفال اليوم وعلى مدار أيام العيد بالشخصيات الكرتونية وتوزيع الحلويات على الزوار.
وتنظم الحديقة مسابقات متنوعة منها كعك العيد وبيت المرايا والمثلث المحتار ياتصيب يا تخيب وعدد من العروض المسرحية الهادفة والفكاهية.ومدينة تولان تنظم ألعاباً وتسوقاً وبرامج متعددة خاصة بمناسبة العيد، إضافة إلى توفير المطاعم المميزة.
فعاليات متنوعة
كما سيكون هناك عروض وبرامج تنظمها شركة المعجل للمشاريع المحدودة في «منتجع المرسى» و «ستارستي» والخيمة وكيدزون خلال أيام العيد.
وتتضمن الفعاليات عروضاً حية للدراجات النارية والطيران الشراعي والفرقة الشامية وأقوى رجل والمسيرة الكرنفالية، إضافة إلى توزيع حلوى العيد والألعاب النارية والمسابقات الشيقة والألعاب المائية وتوزيع الهدايا القيمة.
كما سيكون هناك طيلة أيام عيد الفطر المبارك برامج متنوعة لدى مجموعة عبد المحسن الحكير وأولاده في شاليهات اليمامة وألعاب الثمامة وحديقة الوادي ومدن الحكير ومركز عبقرينو وحديقة الدوح والقرية العالمية بالثمامة.
وتشتمل هذه البرامج على عروض التورتة العملاقة وعروض الألعاب النارية وأكبر بيتزا وعروض الليزر وعروض بهلوانية وعروض القرية العالمية وسحوبات يومية وفرق فلكلورية وشعبية ومهرجان الفواكه ومهرجان التفاح ومسرحيات وعروض شخصيات كرتونية واستضافة شخصيات فنية ورياضية وعرض البعد الثالث على المسرح وعالم الديناصورات وفقرات متنوعة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved