Sunday 23rd november,2003 11378العدد الأحد 28 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مركز التدريب في بريدة يعلم المعلمات فن التعامل مع الصغار مركز التدريب في بريدة يعلم المعلمات فن التعامل مع الصغار
رياض الأطفال ركيزة أولى لتكوين شخصية الطفل

* بريدة - ماجد التويجري
نظراً لأهمية الطفولة التي تعتبر الأساس الأول في تكوين شخصية الفرد المستقبلية ومار يكتسبه الطفل في هذه المرحلة يعتبر مؤثراً هاما في الانطباعات الأولية التي تترك اثارها الايجابية أو السلبية على اتجاهاته في الحياة، ومن هذا المنطلق انبثقت فكرة تطوير رياض الاطفال في المملكة عام 1406/ 1986م وتضافرت جهود برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية والرئاسة العامة لتعليم البنات وتطبق على أرض الواقع من خلال انشاء رياض الاطفال، وما تبع ذلك من اقامة مراكز تدريب المعلمات للعمل في رياض الأطفال وها هو مركز تدريب معلمات رياض الاطفال في بريدة يأتي كمثال حي لما وصلت إليه مراحل التدريب والتعليم في تلك المراكز.
وقد تأسس هذا المركز 1420هـ بتمويل من المجتمع المحلي ومجهودات من إدارة الاشراف التربوي في بريدة ليضيء درب المعلمات في رياض الاطفال ويرفع كفاءتهم بقيادات سعودية مدربة مما يعود بالنفع على أطفالنا لبناء جيل جديد مبدع وقادر على تحمل المسؤولية..
فماذا عن هذا المركز وأسلوب العمل فيه؟ هذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية:
حيث يضم مركز تدريب معلمات رياض الاطفال في بريدة ثلاثة أقسام.
- قسم إداري ويتضمن الادارة وغرفة للمساعدات والسكرتارية.
وقسم التدريب ويشمل:
قاعة للتدريب تستوعب 15- 20 متدربة ومجهزة بوسائل سمعية وبصرية ومكتبة تستخدمها المتدربات في كتابة أبحاثهن والاطلاع على المستجدات في حقل رياض الاطفال كما يستخدمها الاطفال حيث تحتوي قصصا وكتبا لهم وغرفة للمراقبة حيث تشاهد المتدربة الموقف التعليمي الحقيقي كطريقة هامة في التدريب.
أما القسم الثالث فهو قسم الروضة: ويحتوي على ثلاثة صفوف:
- صف للمستوى الأول بعمر (3-4) سنوات ويستوعب 15 طفلا.
- صف للمستوى الثاني بعمر (4-5) سنوات ويستوعب 18 طفلا.
- صف للمستوى الثالث بعمر (5-6) سنوات ويستوعب 20 طفلا.
ويلتحق بكل صف ساحة داخلية يقوم الاطفال فيها ببعض أنشطة الفن والاستكشاف وقاعة لطعام الاطفال وساحتين داخلية وخارجية للعب الاطفال ومخازن مختلفة كمخزن الركن الاداركي ومخزن الاركان والساحة الخارجية.
برنامج الطفل اليومي
أما البرنامج اليومي للطفل فيشمل الحلقة: وهي فترة من فترات البرنامج اليومي، حيث يلتقي جميع الاطفال مع المعلمة يبدؤون يومهم بقراءة آيات من القرآن الكريم وبعدها يناقشون مفهوما ما ويمارسون كمجموعات احدى الانشطة فيكتسبون معلومات ويكتبون مهارات وسلوكيات مقبولة.
وفترة اللعب في الساحة الخارجية: حيث ينتقلون الى الساحة الخارجية يلعبون ويمرحون وبعدها يتناول الاطفال الوجبة الغذائية الكاملة والمدروسة يتعلمون من خلالها الاداب الاسلامية والاجتماعية للمائدة، ويتدربون فيها على الاعتماد على النفس ويستمتعون بالمشاركة الجماعية في جو عائلي مفعم بالحنان والألفة وقد يتناول الاطفال الوجبة التي قد يعدونها بأنفسهم في النشاط المطبخي ثم ينتقل الاطفال للعمل الحر بالاركان حيث يختار الطفل الركن الذي سيعمل فيه، وله حرية الاختيار بالتنقل بينها.
أما ركن اللعب التمثيلي:
ففيه يلعب الاطفال بشكل تلقائي لا يحتاج الى تعليم، يلعبون أدوارا مختلفة كدور الأم ودور الاب والطبيب والخباز والصياد وغيرها.. فيتعرفون على أعمالهم ويتعلمون مفاهيم رياضية وعلمية واجتماعية بطريقة غير مباشرة كالاحجام والاشكال والاعداد والمهن مما يساهم في زيادة حصيلتهم اللغوبة مع اكساب الطفل سلوكات جيدة كآداب التعامل مع الآخرين واحترام دور المشاركة.
ركن البحث والاستكشاف
أما ركن البحث والاستكشاف فهو ينمي مفهوم تقدير الحياة لدى الطفل بجميع أشكال الكائنات ويفهم البيئة الطبيعية من حوله كالحيوانات والنباتات والصخور وغيرها ويتدرب على الاسلوب العلمي في التفكير وعلى التجريب بالمعنى البسيط الذي يتناسب مع قدرته مستخدما كافة حواسه وبالتالي يحصل على ثروة من المعلومات والحقائق العلمية.
أما في الركن الادراكي فيقوم الطفل بعمل أنشطة ذهنية متعددة كالتطابق والتصنيف والتجميع والتسلسل والاحاجي وألعاب حركية كالفك والتركيب والبرم والتدوير واللضم.
ومن خلال لعب الطفل في هذا الركن تتطور عملياته المعرفية وقدراته على التحكم والسيطرة ومهارات التآزر الحسي والحركي ويبدع في هذا الركن من خلال تعامله مع المواد المفتوحة.
وأكثر ما يستمتع ويتعلم الطفل في ركن البناء والهدم، فيبني البيوت والشوارع والقلاع فيطلق بذلك العنان لخياله، يصمم ويخصص ويطور ويغير، فيتعلم الكثير من المفاهيم بطريقة غير مباشرة ويطور مهاراته وخاصة مهارة حل المشكلة.
ويدخل الطفل الى ركن الفن ليعبر عن ما بداخله بالطريقة التي يراها مناسبة له، فيرسم بالدهان، والالوان المختلفة ويقص ويلصق خامات متعددة ويشكل بالمعجون والطين فتتطور قدراته الابداعية ويكتسب مهارات مختلفة منر خلال اندماجه بهذه الانشطة وهذه المواد.
ركن المطالعة
ويتصفح الاطفال الكتب المختلفة ويستمعون الى القصص المسردة من المعلمة أو المسجلة على جهاز التسجيل الممتعة ويتناقشون في محتويات الكتاب في هذا الركن.
وفي نهاية البرنامج يلتقي الاطفال مع معلمتهم في حلقة يلعبون بالالعاب الجماعية ويستمعون الى القصص المختلفة وينشدون الاناشيد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved