Sunday 23rd november,2003 11378العدد الأحد 28 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نمو الناتج المحلي الياباني في الربع الثالث بنسبة 6 ،0 في المائة نمو الناتج المحلي الياباني في الربع الثالث بنسبة 6 ،0 في المائة

* طوكيو - ق.ن.ا:
حقق الناتج المحلي الياباني نمواً خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 6 ،0 في المائة بأكثر من التوقعات الحكومية لتحقيق نمو قدره 3 ،0 في المائة وبما يعكس نمواً مطرداً على مدار 7 أرباع عام متصلة.
كما نمت الصادرات خلال الربع الثالث بعد نموها في الربع الثاني بما يشير إلى ثبات هذا النمو.. وشهد الربع كذلك انفاقاً أكبر من المتوقع للشركات حيث زاد الانفاق الرأسمالي بنسبة 8 ،2 في المائة كما توسع الانتشار العقاري بمقدار 7 ،2 في المائة ويفسر ذلك جانباً كبيراً من التوسع الواقع للاقتصاد.
ورغم أن الانفاق الشخصي ظل ثابتاً دون زيادة فإن الخبراء ينوهون بان عدم انخفاضه هو أمر ايجابي في حد ذاته.. ويسند ذلك أن الطلب المحلي أسهم في رفع الناتج الاجمالي المحلي بمقدار 4 ،0 في المائة بينما كان نصيب الطلب الخارجي 2 ،0 في المائة.من ناحية أخرى قفز فائض الحساب الجاري خلال نصف السنة المالية الأولى 35 ،8 تريليونات ين ياباني وهو أعلى معدل لستة أشهر منذ عام 1985م.ويعتبر ذلك مؤشراً عريضاً لقياس قيم التجارة في السلع والخدمات والسياحة والاستثمار.وترجع هذه القفزة إلى زيادة نمو الصادرات إلى الدول الآسيوية والى انخفاض بنسبة 40 في المائة في عجز ميزان الخدمات نتيجة تقلص حركة السفر بسبب وباء السارس .

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved