Sunday 23rd november,2003 11378العدد الأحد 28 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتلكو تشارك في تنفيذ الحكومة الإلكترونية في البحرين بتلكو تشارك في تنفيذ الحكومة الإلكترونية في البحرين

أخذ مشروع الحكومة الالكترونية في البحرين خطوة هامة إلى الأمام في يوم السبت الموافق 15 نوفمبر بقيام الجهاز المركزي للمعلومات وبتلكو بتوقيع مذكرة تفاهم تحدد دور بتلكو ومهامها بتقديم تقنية الاتصالات لمبادرة المملكة الرائدة الخاصة بمشروع الحكومة الالكترونية.في اطار هذه المذكرة سوف تعمل بتلكو في تنفيذ مبادرة الحكومة الالكترونية مع الجهاز المركزي للمعلومات، وهو الجهة التي تتولى إدارة أنظمة الحاسب الآلي والبنية الأساسية المركزية في حكومة البحرين، والجهاز مسؤول عن كافة مهام تنظيم تقنية المعلومات في الحكومة وتحقيق الاستفادة المثلى من شبكة البيانات الحكومية التي تشكل العمود الفقري لمشروع الحكومة الالكترونية في البحرين.
وفي كلمة له قال سعادة الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة وكيل الجهار المركزي للمعلومات: «شبكة البحرين الحكومية تعد واحدة من أحداث الشبكات العالمية والتي تربط حالياً جميع وزارات المملكة وهيئاتها الحكومية لتوفير الأنظمة المالية وأنظمة شؤون الموظفين بالاضافة إلى خدمات الانترنت والبريد الالكتروني.
وأضاف سعادته أن شبكة المعلومات الحكومية تعد مثالاً واضحاً على نجاح التعاون بين القطاع الحكومي ممثلاً في الجهاز المركزي للمعلومات والقطاع الخاص ممثلاً في بتلكو.
وفي كلمة له قال السيد توني هارت، الرئيس التنفيذي للبتلكو: «نحن نلتزم بدعم جهود الجهاز المركزي للمعلومات الرامية إلى تهيئة بيئة الحكومة الالكترونية وانشاء اطار مشترك لتلبية متطلبات الاتصالات الحالية والمستقبلية».
الجدير بالذكر أن المقومات الرئيسية لمشروع الحكومة الالكترونية تشتمل على دمج وتكامل الأنظمة الرئيسية في البحرين مثل قاعدة البيانات الوطنية، أنظمة الهجرة والسجل السكاني المركزي، أنظمة دعم القرارات، نظام إدارة علاقات العملاء وتدشين أنظمة البطاقات الذكية وأمن البيانات الحكومية.
وأضاف السيد توني هارت: «إن فوائد هذا المشروع عديدة ومختلفة بالنسبة للبحرين بما في ذلك تحسين مستويات الخدمة وتوفير الوقت والتكاليف في خدمة المؤسسات والمقيمين، من أهم المزايا تأمين الفعاليات التشغيلية الأكبر فيما بين الجهات الحكومية والمؤسسات الخارجية، ومن أهم نتائج هذا المشروع الرائد تحسن الأوضاع الاقتصادية من خلال البيئة التي تدعم تنمية الأنشطة التجارية والقدرة على الأخذ بأحدث التقنيات».
وعن دور بتلكو في مشروع الحكومة الالكترونية أوضح السيد عيسى عبدالرحمن، نائب مدير عام القطاع الحكومي في بتلكو: «إن البحرين هي الدولة الأولي في الشرق الأوسط التي تستخدم تقنية MPLS والتي تعتبر من أكثر التقنيات تطوراً لربط شبكة الحكومة الالكترونية ونحن نلتزم بتطوير وتحسين شبكة الحكومة باستخدام أحدث التقنيات المتوفرة عالمياً».
سوف تشمل مهام بتلكو من خلال المذكرة دعم مبادرة الحكومة الالكترونية للمملكة في العديد من الجوانب والتي من أهمها العمل على زيادة فعالية الشبكة الحكومية القائمة على تقنية التحويل المتعدد البروتوكلات (MPLS) باستخدام الشبكة للمكالمات ما بين الوزارات والجهات الحكومية مما سيعمل على تخفيض كلفة المكالمات المحلية للحكومة.
وأضاف السيد عبدالرحمن قائلاً: «ستقوم جميع مراكز خدمات الزبائن التابعة لبتلكو بدعم التعامل بالبطاقة الذكية الجديدة التي سوف تصدر لجميع المواطنين البحرينيين عن طريق الجهاز المركزي للمعلومات حيث أن استخدام البطاقات الذكية سوف يبسط كافة العمليات مثل دفع الفواتير وفتح حسابات جديدة وتقليل أوقات انتظار الزبائن».
الجدير بالذكر أن البطاقة الذكية سوف تتضمن جميع المعلومات الأساسية بما فيها بيانات الهوية، البيانات السكانية، رخصة السياقة، البيانات الصحية و «المحفظة الالكترونية».
كما سيعمل الجهاز المركزي للمعلومات مع بتلكو للاستفادة من التقنيات الحديثة لتمكين موظفي الحكومة من الدخول إلى الشبكة الحكومية من المنزل وأجهزة الهاتف النقال والحاسبات الشخصية بالاضافة إلى الأجهزة الرقمية المساعدة (PDA).

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved