Friday 21st november,2003 11376العدد الجمعة 27 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المشاهد الخيالية حولت طاش ما طاش إلى أفلام كرتون المشاهد الخيالية حولت طاش ما طاش إلى أفلام كرتون

قرأت ما كتبه الاخ عبد الله الكثيري في العدد رقم 11355 في 5/9/1424ه عن مسلسل وحلقات «طاش ما طاش» ورغم انه ذكر انه لم يشاهد سوى الحلقة الاولى فقط الا انه اجاد في وصفه للمسلسل وكأنه شاهد جميع حلقاته. وهذا يدل على صدق كتابه ان المسلسل بدأ يكرر نفسه في كل عام ورغم ان له الكثير من المتابعين الا انه خسر الكثير من مشاهديه هذا العام بخلاف الاعوام السابقة ولو انه بدأ بتكرار نفسه منذ اكثر من خمس سنوات فعند مشاهدتك لأي حلقة لا تعلم هل هي طاش 8 او طاش 11 او غيرها من حلقات «طاش ما طاش» لانه كما ذكر الاخ عبد الله الكثيري الشخصيات هي نفسها «فؤاد السائق نزار .. الخ» اضافة الى تكرار الشخصيات واللهجات والمواقف والمواقع احيانا ومن خلال مشاهدة الحلقات السابقة اقدم للابطال عبد الله السدحان وناصر القصبي هذه الملاحظات:
أولاً: اللجوء الى المشاهد الخالية التي يعلن عنها في بداية الحلقة انها للاطفال او انها عبارة عن خيال او حلم او غير ذلك مما يجعل المسلسل اصبح عبارة عن افلام كرتون بشخصيات حقيقية ما دام ان ما يعرض فيه خيال مثل السحر وسوبر مان وانقلاب الموازين وان تخطب المرأة الرجل ثم يصبح في نهاية الحلقة حاملا وغيرها من الحلقات التي اشبه ما تكون بقصص اطفال خيالية.
ثانياً: لا ننكر نجاح الابطال، السدحان والقصبي ولكن المسلسل بهذا الشكل استهلك وانتهت صلاحيته كمسلسل «طاش ما طاش» ومع ذلك بالامكان الابداع في مشاهد اخرى بأسماء جديدة وشخصيات جديدة وافكار مختلفة فلديهم القدرة على ذلك بعيدا عن هذا المسلسل الذي يجب ان ينتهي.
ثالثاً: ما معنى الحلقة السابعة عشرة وعنوانها «مافيه احد» عندما يتجول القصبي في شوارع الرياض وهي خالية والسؤال الموجه اليهم؟
وما الهدف منها؟
وهل هي ايضا من قصص الخيال للاطفال؟
رابعاً: لجوء المسلسل الى الاستهزاء بعادات المجتمع وقيمه والاستهزاء بها وجعلها مادة للضحك وامتاع الآخرين وهي آخر شيء بدأ يلجأ اليه ابطال المسلسل بعد الفراغ الذي حصل في الحلقات السابقة وهذا مما يجعل المشاهد يسأم من النظر اليه وفيه مغالطات واستهزاء بالقيم الاجتماعية. ومنها حلقة «المحرم» و«الرجل الحامل» وغيرها من حلقات انتقدها معظم المشاهدين.
وأخيراْ اتمنى لابطال المسلسل التوفيق في مسلسلات اخرى جديدة ولديهم القدرة على العطاء بتميز ولكن يجب ان ينتهي طاش ما طاش بعد نهاية هذا العام لأن لكل شيء عمراً محدداً وعمره انتهى وحتى لا يفقد ابطاله الكثير من شعبيتهم التي قاموا ببنائها طوال الاعوام السابقة.

محمد عبد الله الحميضي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved