Friday 21st november,2003 11376العدد الجمعة 27 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تلمح إلى إمكانية رفع بعض العقوبات عن ليبيا أمريكا تلمح إلى إمكانية رفع بعض العقوبات عن ليبيا

* لندن رويترز:
قال مسؤولون امريكيون إن من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة اشارة إلى ليبيا خلال اسبوع بأنها اذا هدأت المخاوف الامريكية بشأن الارهاب واسلحة الدمار الشامل فان واشنطن ربما ترفع بعض العقوبات عن طرابلس.
وأضاف المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم ان من المتوقع ان تأتي هذه الاشارة بتجديد حظر مفروض منذ حوالي 2 2 عاما على سفر المواطنين الامريكيين إلى ليبيا لمدة عام لكن مع اجراء مراجعة كل 90 يوما.
وفي وقت سابق قال مسؤولون أمريكيون أن التمديد نفسه كان من المتوقع ان يكون لتسعين يوما لكنهم اضافوا ان هذه التوصية رفضت فيما يبدو خشية ان تعرض ادارة الرئيس جورج بوش لانتقادات بأنها تتساهل مع ليبيا.وازيلت عقبة مهمة امام انهاء الحظر بقرار ليبيا في اغسطس اب قبول المسؤولية عن تفجير طائرة ركاب بان امريكان في عام 8 8 9 1 فوق بلدة لوكربي باسكتلندا ودفعها تعويضات تصل إلى 7 ،2 مليار دولار لاسر الضحايا المئتين والسبعين.
ومع تلك التسوية وما ارتبط بها من نهاية دائمة لعقوبات الامم المتحدة قال مسؤولون امريكيون ان واشنطن تريد ان ترسل اشارة مفادها ان تعاون ليبيا في انهاء ما تسميه واشنطن بتأييد ليبيا للارهاب وسعيها المشتبه به لامتلاك اسلحة كيماوية وبيولوجية قد يؤدي إلى انهاء بعض العقوبات الامريكية.
وقال مسؤول ان من المتوقع أن تعلن واشنطن قرار تمديد حظر السفر لمدةعام مع مراجعات كل 90 اليوم الجمعة.
وقال مسؤول امريكي آخر إن ادارة بوش تراجعت عن تمديد الحظر لمدة 90 يوما فقط بسبب معارضة اسر ضحايا لوكربي وكذلك اعضاء الكونجرس.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قائلا «اسر الضحايا وأعضاء الكونجرس سيشعرون بالغضب عندما يقرأون ذلك.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved