Wednesday 19th november,2003 11374العدد الاربعاء 24 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين: مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين:
الموافقة على مشروع نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم

  * مكة المكرمة - واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء مساء امس الاثنين في قصر الصفا في مكة المكرمة.
واعرب الملك المفدى في مستهل الجلسة عن تقدير المملكة العربية السعودية لاصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية والاسلامية الشقيقة والدول الصديقة ولكل مسؤولي وشعوب تلك البلدان الذين ابدوا اصدق المشاعر واجلها تجاه هذه البلاد حكومة وشعبا ووقوفهم معها اثر تعرض مجمع سكني في مدينة الرياض لاعتداء بالمتفجرات راح ضحيته الكثير من الابرياء الآمنين من الاطفال والنساء والرجال بفعل فئة ضالة باغية ارهابية هدفها زعزعة الامن والاستقرار في البلاد.
وقال خادم الحرمين الشريفين ايده الله ان هذا الموقف العالمي الرافض لكل اشكال الارهاب والمعبر عن الادانة والاستنكار لتلك الاحداث الاجرامية والبشعة يتطلب من مختلف دول العالم المزيد من تعزيز الجهود لمواجهة الارهاب بكل اشكاله وصوره وجوانبه والقضاء عليه. وأفاد معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان الملك المفدى اضاف ان الارهاب ظاهرة عالمية لا ترتبط بدين او جنس او وطن وتستدعي طرح مبادرات كبيرة لمقاومتها مذكرا حفظه الله ان المملكة التي عانت من الحوادث الارهابية كانت من اوائل الدول التي تنبهت لخطر الارهاب ودعت الى تكاتف الجهود لمحاربته على كل المستويات وقامت بدور نشط في اقرار الاتفاقيات الدولية والعربية والاسلامية التي تكافح الارهاب.
وتابع مجلس الوزراء بارتياح بالغ ما صدر من مجلس الحكم الانتقالي في العراق حيال ما تم التوصل اليه من اتفاق مع الولايات المتحدة الامريكية من خطوات ملموسة لنقل الحكم والسلطة للعراقيين بالطريقة التي يرتضيها الشعب العراقي.. ويرى مجلس الوزراء في ذلك خطوة ايجابية على الطريق السليم ليتولى الشعب العراقي ادارة شؤونه وتحديد مستقبله وتتمشى مع قرار مجلس الامن رقم 1511 ويأمل ان يؤدي ذلك الى استقرار العراق الشقيق والخروج من محنته. ويناشد مجلس الوزراء جميع فئات المجتمع العراقي جمع كلمتهم على الحق لخدمة بلدهم بما يحقق لهم الامن والاستقرار.
ودعا الملك المفدى من جوار الكعبة المشرفة في هذا الشهر الكريم الى ضرورة سعي الامة العربية والاسلامية الى التعاون البناء لكل ما فيه صالح الاسلام والمسلمين والعمل على وحدة الصف وتوحيد الكلمة استجابة لامر الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله {وّاعًتّصٌمٍوا بٌحّبًلٌ الله جّمٌيعْا وّلا تّفّرَّقٍوا}.. الآية.
كما تضرع حفظه الله للمولى عز وجل بأن يحفظ لهذه البلاد وجميع بلاد المسلمين امنها واستقرارها وان يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم.
واختتم معالي الوزير الفارسى بيانه مفيدا ان المجلس اثر ذلك استعرض جدول الاعمال وكان مما اتخذه من قرارات ما يلى:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية في مجال الشؤون الاسلامية والاوقاف قرر مجلس الوزراء تفويض معاليه أو من ينيبه بالتباحث حول مذكرة التفاهم المنوه عنها اعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة بشأن مشروع نظام وحدات الاخصاب والاجنة وعلاج العقم وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 1/1 وتاريخ 3/3/1424هـ - قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام المنوه عنه اعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار وقد اعد مرسوم ملكي بذلك.
تجدر الاشارة الى ان من ابرز ملامح هذا النظام ما يلى:
1 - الزم النظام نشاط وحدات الاخصاب والاجنة وعلاج العقم بالفتاوى الشرعية الصادرة عن الجهات الرسمية بالمملكة.
2 - يعمل بهذا النظام بعد «مائة وعشرين» يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
3 - يصدر وزير الصحة اللائحة التنفيذية للنظام خلال« مائة وعشرين» يوما من تاريخ نشر النظام.
ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التربية والتعليم بشأن طلب معاليه الموافقة على مناقشة مشروع برنامج تنفيذي للتعاون التربوي بين وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية وتنمية الموارد البشرية في جمهورية كوريا قرر مجلس الوزراء تفويض معاليه - أو من ينيبه - بالتباحث بشأن البرنامج التنفيذي المنوه عنه اعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار.

( عن الطبعة الثالثة أمس )

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved