Sunday 16th november,2003 11371العدد الأحد 21 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاتحاد السوفييتي يطلق «بروتون ـ4» الاتحاد السوفييتي يطلق «بروتون ـ4»

  في مثل هذا اليوم من عام 1968 أطلق الاتحاد السوفييتي المركبة الفضائية «بروتون 4» والتي تعد أكبر مركبة فضاء أطلقت في العالم في ذلك الوقت.
كانت هذه الفترة من تاريخ العالم الحديث تعتبر من اكثر الفترات صراعاً وتنافساً على ريادة العالم. وكانت القوتان المتصارعتان هما الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي قبل أن يتم تقسيمه وانحلاله.
ولم يكن الصراع حرباً يشنها أحد الطرفين على الآخر بقدر ما كانت تنافساً في التقدم والتطور والسيطرة من خلال ذلك على مجريات الأمور في العالم. الأمر الذي سمي بالحرب الباردة. وفي ظل هذه الحرب بمفهومها الجديد كان مجال غزو الفضاء من المجالات الجديدة التي لم يشهدها العالم من قبل ولم يطرقها. وبالتالي كان مجالاً للمنافسة الشرسة والتي أفادت العالم ككل بشكل أو بآخر، وكأن هذه الحرب كانت من بعض أوجهها فائدة لتقدم وتطور العالم ككل.
وعلى ذلك فإن المتتبع لتاريخ هذه الفترة بين الدولتين سيجد التسارع والاجتهاد من قبل الطرفين حتى يلحق بالآخر. فلا نجد الاتحاد السوفييتي يطلق مركبة لاستكشاف الفضاء والعالم الخارجي حتى نسمع عن انطلاق مركبة أخرى من جانب الولايات المتحدة ربما في نفس الوقت من العام.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved