Sunday 16th november,2003 11371العدد الأحد 21 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بنازير بوتو تتولى رئاسة الحكومة في باكستان بنازير بوتو تتولى رئاسة الحكومة في باكستان

  في مثل هذا اليوم من عام 1988، انطلقت الهتافات في جميع أنحاء باكستان تحيي بنازير بوتو، زعيمة حزب الشعب الباكستاني، ابنة رئيس الوزراء السابق ذوالفقار علي بوتو، التي فازت بالحق في تشكيل حكومة جديدة وإعادة الديمقراطية إلى بلدها الذي عاني الانقسام الطويل، في أول ديسمبر من العام نفسه، جرى إعلان بنازير بوتو رئيسة وزراء في باكستان، و في ال 35 من عمرها، أصبحت بنازير أول امرأة تتولى رئاسة وزراء بلد مسلم في العصر الحديث.
تولت بنازير بوتو رئاسة الوزراء في باكستان بعد 11 عاما من الكفاح ضدالنظام العسكري الذي قاده الجنرال محمد ضياء الحق، كما تولت زعامة حزب الشعب الباكستاني الذي أسسه والدها، ذوالفقار علي بوتو، الذي خلعه الجنرال ضياء في عام 1977 وقام بإعدامه في عام 1979، خلال الأعوام العشرة التالية قامت بوتو بحشد المعارضة ضد نظام قانون الطوارئ، وقضت نحو ستة أعوام في السجن أو رهن الاعتقال، في انتخابات عامة تم إجراؤها عقب موت الجنرال ضياء في أغسطس 1988، فاز حزب الشعب بأكثرية المقاعد في المجلس الوطني، تمت دعوة بوتو بواسطة الرئيس الباكستاني غلام إسحق خان لتشكيل حكومة، وقد أدت اليمين كرئيس للوزراء في 2 ديسمبر 1988.
ولدت بنازير بوتو في كراتشي. الباكستان، في 21 يونيو من عام 1953، وتلقت تعليمها الأولي في باكستان، ما بين عامي 1969 و 1973. التحقت بوتو بكلية رادكليف في كيمبردج، بولاية ماساشوسيتس، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الحكم المقارن، بين عامي 1973 و1977 درست بوتو السياسة، الفلسفة، والاقتصاد في ليدي مارجريت هول، بجامعة أكسفورد، في ديسمبر من عام 1976، تم انتخابها رئيسة لاتحاد أكسفورد، لتصبح أول امرأة آسيوية تتولى رئاسة ذلك المنصب المرموق.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved