Sunday 16th november,2003 11371العدد الأحد 21 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تكلف عشرات الملايين وبأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية تكلف عشرات الملايين وبأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية
مركز «العاذرية» الطبي هدية طبية تخدم بطون الصحراء وسكان العاصمة
الأمير عبدالعزيز بن فهد تحمل تكاليفه بالكامل ووجه بمجانية العلاج للمواطن والمقيم

  * كتب محمد العيدروس:
شيئان مهمان يميزان مركز «العاذرية» الطبي الواقع في أقصى أطراف شمال الرياض «وسط الصحراء» أولهما ضخامة وتكلفة وحداثة الأجهزة الطبية والأطقم الفنية به.. وثانيهما مجانية العلاج والاستقبال والتنويم للجميع دون استثناء سواء مواطناً أو مقيماً.
ومركز العاذرية الطبي ينقسم إلى مركزين، الأول يتولى استقبال الحالات التي سيتم ادخالها للتنويم ويحتوي على جميع العيادات الخارجية بدءاً من العظام إلى القلب إلى النساء والولادة والمخ والأعصاب والجلدية والأسنان ويساند ذلك أقسام المختبر والأشعة والصيدلية.
وحينما يأتي المريض أو المراجع ويتقرر له التنويم سواء عملية أو ولادة، تقوم إدارة المركز بنقله داخلياً إلى المركز الثاني في المركز حيث أقسام التنويم والأجهزة الأكثر حداثة على مستوى العالم.
* سألت أحد المسؤولين في مركز العاذرية الطبي عن الاختلافات بين هذا المستشفى وغيره في شمال الرياض مثلاً؟
قال: المستوى يختلف بشكل كلي، فالمركز مصمم على أساس أنه درجة أولى ممتازة يستكمل به كل شيء ويوضع داخل مركزين صحيين يشكلان (مستشفى).
* ولكن هل أسهمت وزارة الصحة في ذلك؟
أجاب: من تكفل بمشروع المركز من الألف إلى الياء هو صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس ديوان شؤون مجلس الوزراء.
والمركز يحوي جميع الأقسام فقد جهز على أحدث ما وصل إليه العلم من تقنية وتجهيزات طبية. وتقبع بالخارج أربع سيارات أسعاف لا يوجد مثيلاً لها في مستشفيات الدرجة الأولى ناهيك عن قسم الطوارئ وتجهيزاته الداخلية حيث يمكنه استيعاب الحالات الصعبة والكسور والأمراض القلبية ويقدم لهم الإجراء الطبي اللازم بسرعة فائقة.
ويوجد قسم للعظام يستقبل جميع الإصابات والحوادث البليغة بالإضافة لقسم الباطنية والقلبية وقسم الأنف والأذن والحنجرة إلى جانب قسم النساء والولادة الذي يعمل به جميع العمليات النسائية والتوليد وأيضاً قسم خاص للمناظير ويقام به معظم عمليات التنظير بالإضافة إلى قسم المخ والأعصاب والذي دعم بأحدث أجهزة المخ والأعصاب وأيضاً جهاز CT SCAN لتشخيص الحالات الصعبة وأيضاً أجهزة الأشعة الأخرى المتطورة وقسم الأسنان كل ذلك وجدته تحت إشراف إطباء استشاريين على مستوى عال من العلم والكفاءة.
* ولكن موقع طبي راق كهذا يقع في عمق الصحراء هل يقدم خدماته لفئة معينة مثلاً؟
أجاب مرافقي: جاءت توجيهات سمو الأمير الإنسان عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز أن تكون خدمات هذا المركز لجميع سكان المملكة والرياض وأي من الأشخاص الذين يدخلون منطقة العاذرية ويتعرضون لأي مكروه أو اصابة أو احتياج لعلاج ما.
ووجه سموه بتقديم العلاج والأشعة والعمليات والدواء بشكل (مجاني) مهما بلغت تكاليفها.. سواء لمواطن أو مقيم.
* وماذا عن الأطباء والاستشاريين الذين يقدمون الخدمة في هذا المكان؟
- الاستشاريون على أعلى درجات الكفاءة. ومستوى الأجهزة والتقنيات يندر مشاهدتها في أي من مستشفيات شمال الرياض.
أما سيارات الإسعاف فهي وفقاً لأحدث المواصفات العالمية 2004م وتتجاوز في إمكاناتها ما هو موجود حالياً.
تبقى الإشارة هنا إلى أن تكلفة مركز العاذرية الطبي تجاوزت الـ50 مليون ريال كأجهزة طبية فقط، تحملها بالكامل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved