Sunday 16th november,2003 11371العدد الأحد 21 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تشغيل نظام التصدي للإرهاب البيولوجي في أمريكا تشغيل نظام التصدي للإرهاب البيولوجي في أمريكا

* واشنطن - من ديبورا تشارلز رويترز:
اقامت الولايات المتحدة شبكة تصل تكلفتها إلى 60 مليون دولار للمساعدة في رصد أي هجوم بيولوجي في 31 مدينة في انحاء الولايات المتحدة، وفقا لما ذكره مسؤولون بوزارة الامن الداخلي.
ويقوم جهاز رصد الهجمات البيولوجية الذي يطلق عليه اسم «بو ووتش» بجمع عينات من الهواء في نحو 12 موقعا بكل من هذه المدن، ويتم بعد ذلك فحص هذه العينات بحثا عن أي امراض فتاكة محتملة يمكن ان تستخدم في هجوم بيولوجي.
والهدف من نظام رصد الهجمات الذي اقيم في مناطق حضرية رئيسية مثل واشنطن ومدينة نيويورك وهيوستون هو اكتشاف أي بكتيريا أو فيروسات تكون قد اطلقت في الهواء في اطار هجوم بيولوجي، واذا كان الامر كذلك فان وزارة الامن الداخلي تقوم بتعبئة اجهزة الصحة العامة والامن.
وقال مسؤولون ان هذا النظام يقوم بالتعرف على الجراثيم بمجرد ان تصبح في الجو بالفعل.
وقال بارني اولبرايت مساعد الوزير لشؤون العلوم والتكنولوجيا بوزارةالامن الداخلي «بحلول الوقت الذي يتم الحصول فيه على (نتائج ايجابية) يكون الناس قد اصيبوا بالفعل بالعدوى».
لكن رصد هذا الهجوم سيسمح للمسؤولين بتحديد نوع الجراثيم وتوزيع العقار اللازم لعلاج المرض ربما قبل ان تظهرأي اعراض بين المصابين.
وقال اولبرايت «حساسية (نظام رصد الهجمات البيولوجية) كافية لرصد الهجمات التي تقتل اعدادا كبيرة من الناس».
واضاف «لكن هذا لن يحمينا من كل هجوم محتمل» وقال ان نظام (بايو ووتش) ما كان ليصبح مفيدا كثيرا في محاولة رصد بكتريا الجمرة الخبيثة الفتاكة التي ارسلت في خطابات بالبريد إلى سياسيين ووسائل اعلام في عام 2001.
ومنذ انشاء نظام (بايو ووتش) قام هذا النظام بتحليل اكثر من نصف مليون عينة احداها جاءت نتيجتها ايجابية في هيوستون الشهر الماضي عندما رصدت مجسات الهواء جزيئات من حمى التولاريميا.
ورغم ان حمى التولاريميا تعتبر سلاحا بيولوجيا خطيرا لاسباب منها انه شديد العدوى فانه يحدث طبيعيا مثلما حدث في هيوستون ويوجد عادة في حيوانات القوارض.
ويتم جمع عينات الهواء مرة واحدة على الاقل يوميا تؤخذ إلى معامل خاصةحيث يقوم فنيون باستخراج عينات الحمض النووي (دي.ان.ايه) لاجراء اختبارات جينية عليها بحثا عن عدد من الامراض.
والاختبارات محددة لكل نوع من الجراثيم التي ترى الحكومة انها مادة محتملة لحرب بيولوجية أو عملية ارهابية.
وقال مسؤولون ان النظام يغطي نصف سكان الولايات المتحدة لكن خبراء شككوا في كميات الهواء التي يجري فحصها، وقالوا ان المجسات تحتاج إلى وضعها بطريقة صحيحة لكي ترصد بدقة أي هجوم.
وقال اولبرايت ان البرنامج يتكلف مليوني دولار يوميا في كل مدينة ينفق معظمها على تكاليف المعامل.
ويعمل نظام (بايو ووتش) منذ اوائل عام 2003 عندما زاد قلق المسؤولين بشأن مخاطر التعرض لهجوم بيولوجي في ضوء الحرب في العراق.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved