* محمد. م.. أسيوط.. مصر
مادام الاخ الاكبر الذي لم يخلف ولداً بحكم انه عقيم قد استولى كما تقول على: أراضٍ كثيرة بحكم قوته وجاهه وتوفي فإن هذه الاراضي تحرم عليكم انتم ورثته، حتى ولو ارضيتم اصحابها بجزء قليل مما بين ايديكم لابد من الاعادة كاملة، فهي لهم ولا يذهبن بكم التأويل أو التعليل مذهب الجبروت فتذهبون مذهب اخيكم وهو اليوم دون مال وقوة ليس إلا عمله في دنياه.
وقد تنزل بكم نقم متدرجة قد لا تدركون تفسيرها الاحسب منظور تأويلي ترونه انتم اعيدوا الاراضي واياكم واستعمال الدهاء والذكاء في المظالم.
أما ذلك الاخر الذي تنازل عن ارثه فلست ادري سبب تنازله لكن ان كان بالغاً عاقلاً مميزاً فله ان يتنازل مالم يكن مجبراً لكن ليس لكم جميعاً إلا حقكم بشرع بين واضح.
* حمد بن محمد جهجاه البقمي الكويت
آمل مراجةع:/ رابطة العالم الإسلامي/ بمكة من خلال المراسلة، أما خطابك فقد بعثته إليهم، وهم يرحبون بك في ذلك الطلب والمملكة إنما هي: دولة أم تعين وتدل وتهدي بإذن ربها وتؤتي أكلها كل حين.
* صالح بن سعيد بن نافل الزهراني جدة.
«دوس» في أكثر اقوال أهل النظر هم قبيلة قحطانية كريمة شجاعة والنسبة: دوسي وقد يقال: زهراني.
لطف بن أمجد دعبول يحيى.. اليمن.. صنعاء الذي تذكره ليس شاعراً إنما يكتب خواطر شعرية فقط، كما انه يميل إلى السطو لكن بذكاء واسع خاصة في : النقد.
* سليم بن حيدر جبجاب حيدر. أم درمان. السودان.
فقه النوازل وصحة الحديث من حيث تعريف الصحيح وكذا العلل وضابطها، يصلك خطاب مفصل في هذا لكن آمل منك عدم العجلة في انتظار الجواب.
|