Thursday 13th november,2003 11368العدد الخميس 18 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ولادة عالم الفيزياء ماكسويل ولادة عالم الفيزياء ماكسويل

  في مثل هذا اليوم من عام 1813 ولد العالم الاسكتلندي الشهيرجيمس كلارك ماكسويل، كان ماكسويل يتمتع بذكاء خارق في علم الرياضيات وتمكن أثناء دراسته في المرحلة المتوسطة من اشتقاق المعادلات لرسم المنحنيات البيضوية الكاملة وقدّمها الى «الجمعية الملكية الاسكتلندية للعلوم»، ثم التحق ماكسويل بجامعة كمبردج ودرس بعد ذلك في جامعه «أدنبرة» الرياضيات والفلك، ثم اجرى دراسات موسعة في علم الفيزياء حيث كانت أبحاثه تتركز على دراسة المجالات الكهرومغناطيسية، وأراد ماكسويل من خلال أبحاثه أن يعرف الناس على الكهرباء وأن يقدمها لهم بشكل سهل ومبسط.
وفي أول حياته الدراسية قام بترجمة القوانين التي أسسها العالم الفيزيائي فارادي وحولها إلى صيغ رياضية. كما قام بتأليف العديد من الكتب حول هذا المجال منها كتاب «حول خطوط الطاقة الحقيقية» والذي اعتبر فيها مسألة خطوط الطاقة مواد حقيقية معتمداً في ذلك على حركة برادة الحديد داخل المجال المغناطيسي، كما قدم ماكسويل افتراضاً بأن الضوء يتكون من تموجات عرضية من نفس الوسط وهي ما تسبب الظاهرة الكهربائية والمغناطيسية على حد سواء.
قدم العالم الكبير ماكسويل كثيراً من الإسهامات الكبيرة في مجال العلوم والفيزياء والتي كان من أهمها اكتشاف أن الحلقات الموجودة حول كوكب زحل ما هي إلا جزيئات منفصلة، بالإضافة إلى محاولاته لتحليل الأشعة الطيفية مستخدماً النموذج المهتز.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved