Thursday 13th november,2003 11368العدد الخميس 18 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

الخلف يشكر الجزيرة
سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك المحترم
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
باسمي ونيابة عن جميع زملائي في اذاعة الرياض نقدم لسعادتكم جزيل الشكر والتقدير لمشاركة صحيفتنا الغراء الجزيرة بعددها الصادر يوم السبت 6/9/1424هـ إذاعة الرياض مناسبة مرور أربعين عاما على انطلاقتها المباركة.
ونحن إذ نقدر هذه المشاركة المتميزة، والتي هي سمة الجزيرة الغراء في ابراز أوجه التنمية لجميع قطاعات وطننا الغالي.. نثمن عاليا هذه المبادرة الجيدة من جريدة الجزيرة كما نتقدم بالشكر الجزيل لكل الزملاء الذين قاموا باعداد الموضوع بحرفية عالية واخراج جيد.. مما كان له الصدى الطيب لدى جميع العاملين في الاذاعة. أكرر شكري وتقديري متمنيا لكن دوام التوفيق والنجاح...
مع أطيب تحياتي...

عبدالمحسن بن داود الخلف
مدير عام إذاعة الرياض المكلف
***
32 عاماً كافية ل«تخصيص الصوامع»
طالعتنا «الغالية» الجزيرة في عددها رقم 11353 ليوم الاربعاء 3/9/1424ه بتصريح لمدير عام البريد الدكتور خالد بن فارس العتيبي تحدث فيه عن (خصخصة مديرية البريد قريبا) مما ذكرني بموضوع قديم جدا لاكته الألسن وكتب عنه الكثير الا وهو موضوع «خصخصة الصوامع» هذا الموضوع الحيوي المهم الذي له عدة سنوات (قيد الدراسة) ولم ير النور بعد، مع أن المصلحة العامة والوضع الاقتصادي الراهن يقتضيان - على وجه السرعة تحويل المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الى مؤسسة خاصة كما نص المرسوم الملكي رقم 14/م وتاريخ 25/3/1392ه القاضي بانشاء الصوامع كمؤسسة حكومية في البداية ومن ثم تحول بعد ذلك الى مؤسسة أهلية لتخفيف العبء عن كاهل الدولة.
وبلا شك فإن دراسة كهذه تحتاج من الجهد والوقت الكثير ولكن بحدود المعقول والمنطق ولا تستغرق كل هذه المدة الطويلة (32 عاما) فحتى الآن لم تظهر نتائج الدراسة لا بالسلب ولا بالايجاب، أليست هذه المدة كافية لتخصيص الصوامع؟!! وما هي أسباب ومعوقات التأخير؟!! ومن المستفيد من عملية التأجيل تلك؟؟!!
عبدالله بن محمد التويجري - بريدة
***
رئيس بلدية عنيزة يرد على ملاحظات العبيد
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اطلعنا على ما نشر في صحيفتكم الغراء في عددها رقم 11250 الصادر يوم السبت 30/8/1424هـ الموافق 26/10/2003م بقلم محمد ابراهيم العبيد تحت عنوان «ملاحظات من عنيزة».
والحقيقة ان بعض هذه الملاحظات تبدو وجيهة فيما يتعارض بعضها الآخر مع التعليمات الصادرة بشأنه.
وللايضاح أكثر فقد ذكر الكاتب ما نصه «قامت بلدية عنيزة مؤخراً بتركيب أعمدة انارة مفردة في جانب واحد من الشوارع داخل الأحياء مما أدى الى ضعف الانارة عن السابق.. وتتضاعف المشكلة عن الساعة الثانية عشرة ليلاً حيث يبدأ الظلام بعد تخفيف الانارة، لذا يفترض ان تترك الفوانيس مضاءة حتى الفجر بعد التنظيم الجديد الذي أدى الى خفض الانارة».
والحقيقة التي يجهلها الكاتب هي ان تصميم شوارع الـ20م المعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية ينص على ان الشوارع المفردة والتي يبلغ عرض أسفلتها 14م فيما يبلغ عرض أرصفتها الجانبية 3م لكل منها على أن تكون الانارة في أحد جانبي الشارع حسب المسافات والارتفاعات المعتمدة في الوزارة وهذا ما تم تنفيذه على أرض الواقع.
أما بالنسبة للاطفاء الجزئي فهذه هي التعليمات الواردة لجميع الوزارات من مقام مجلس الوزراء لا للبلديات وحدها.
كما ذكر الكاتب في موضوعه ما نصه «انتشرت في شوارع وأحياء عنيزة مؤخراً ظاهرة الألوان الصارخة والشاذة على المباني والمحلات التجارية مما شوه الشكل العام الذي كانت عنيزة تظهر به وهو اللون الأبيض والذي اعتمدته البلدية ولجنة التجميل في السابق.. ويجب على البلدية ايقاف هذه الظاهرة السيئة بدءاً من مبنى البلدية والزام أصحاب المباني باستخدام اللون الأبيض مع مشتقاته حتى يتناسب مع المظهر العام وما تمتاز به عنيزة زراعياً».
والواقع يقول بأن التجربة السابقة في تخصيص اللون الأبيض لم يثبت نجاحها لعدم ملاءمة هذا اللون مع بيئة المحافظة وسرعة اتساخه وابرازه للعيوب.. ثم ان اختيار لون المبنى هو حق حقوق المصمم وصاحب المبنى. كما أنه ليس هناك تنظيم ينص على تخصيص اللون الأبيض أو لون آخر بعينه.. ومع ذلك فإن البلدية تحث على استخدام اللون الأبيض ومشتقاته أو اللون «البيج» ومشتقاته. وفيما يتعلق بما ذكره الكاتب حول اعادة سفلتة أحياء عنيزة والحاجة اليها فإن هناك لجنة تم تشكيلها لدراسة احتياجات جميع أحياء المحافظة وادخالها في جدول أعمال الفرق العاملة حسب أولوية الاحتياج.
كما تطرق الكاتب الى مداخل المحافظة قائلاً:«مداخل عنيزة وبالتحديد شارع الملك عبدالعزيز - الشريان الرئيس - الذي يخترق المحافظة ويزيد طوله على 20 كم يحتاج الى اعادة سفلتة بأسرع ما يمكن.. إلخ». وللايضاح فإنه سوف يتم بإذن الله تعالى قريباً مباشرة أعمال اعادة السفلتة والرصف لشارع الملك عبدالعزيز ضمن خطة معتمدة للتركيز على مداخل المحافظة وشوارعها الرئيسية.
هذا منا للإحاطة ودمتم،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
م. أحمد بن عبدالله المزروع
رئيس بلدية محافظة عنيزة

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved