Thursday 13th november,2003 11368العدد الخميس 18 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شدو شدو
للجوع طاقة
د.فارس محمد الغزي

«للجوع طاقة جبارة أنصحكم بالعمل على استغلالها».. عبارة ليست بحكمة ولا مثل، إنها بالأحرى مجرد عبارة قلتها «على الطاير» لطلبتي ال«1000» وذلك خلال احدى محاضراتي في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، وقد أردت بذلك تحفيزهم لاستغلال هذه الطاقة نفسياً وذهنياً وبدنياً للعمل على انجاز ما يتوجب عليهم دراسياً انجازه. فحقا ان للجوع طاقة جبارة وإلا كيف تسنى لأوائلنا الجهاد في سبيل الله وهم في غاية الجوع والعطش حيث استطاعوا رغم ذلك تقويض أعظم امبراطوريات عصرهم؟! فبسبب ايمانهم الراسخ ويقينهم القاطع بأن الله سبحانه ينصر من ينصره فقد استطاعوا ان يصنعوا بجوعهم المعجزات وأن يحققوا أسمى الأهداف وذلك حين حالوا بين ذواتهم والوقوع فريسة للجوع «النفسي» وقد عنيت بالجوع النفسي هنا ما جبلت عليه النفس الانسانية من الشعور بالحرمان الزائف وذلك حين يحال بينها وما تشتهيه من طيبات الحياة، فعقل الانسان حين يحس بأن صاحبه لا يستطيع تناول ما يطيب له وقت ما شاء يعتريه الجوع الوهمي حيث يعلل أو يزين له عقله بأن السبب يتعين بكونه جائعاً مما يجعل الانسان يحس فعلاً بالجوع حتى لو لم يكن في حقيقته كذلك، ومن الأدلة المؤكدة لهذه الحقيقة مفارقة ما يحدث حين الافطار والمتمثلة بين ما يراود الفرد من اللهفة الشديدة للطعام قبل الافطار وعزوفه بعيد الافطار عن تناول ما عقد العزم على تناوله من كميات الطعام والشراب.
بل إنني ذكّرتهم بقصة الأعرابي التي اشتققتها من معاني بيتيه حين قال:


أقول للقوم لما ساءني شبعي
ألا سبيل إلى أرض بها الجوعُ؟
ألا سبيل إلى أرض يكون بها
جوع يُصدّعُ منه الرأسُ ديقوع؟!

فهذا الأعرابي كما يبدو من سياق قوله قد قدم من الصحراء الى المدينة فأكل الى حد التخمة التي لم يعتدها في صحرائه وبعد ان أدرك الفرق بين نعمة الجوع ونقمة الشبع تغنى ببيتيه مفضلاً الاصابة بالصداع «الديقوعي».. بمعنى الشديد.. على أن يكون شبعان الى حد التخمة.. إنه هنا بثنايا بيته يتبرأ من الشبع وملحقاته.. الكسل والخمول.. حيث ان طبيعته الصحراوية قد جعلته يعتاد الانطلاق على بساط الجوع في أرجاء عالمه الصحراوي الرومانسي الفسيح وهو مليء بالحيوية البدنية ومفعم بالتوقد الذهني. ولاشك في أنه حين يشبع الانسان يثقل عليه بدنه فيطال الثقل عقله أو ذهنه.. في المقابل فحين يجوع البطن يصبح الجسد قادراً على المناورة لتتوقد بفعل ذلك الأذهان.
.. ليتنا إذن نضيف الى عظم حكمة الصوم الروحية حكمة يقظة الجوع فنقنع ذواتنا بأن «العقل اليقظ في الجسد الجائع».. وذلك هو العافية.. التي أكدها أجدادنا تمثلاً بقولهم: العافية بأطراف الجوع.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved