Thursday 13th november,2003 11368العدد الخميس 18 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بنك إماراتي يقدم قروضاً سكنية للوافدين بنك إماراتي يقدم قروضاً سكنية للوافدين

* دبي- «رويترز»:
أعلن بنك المشرق عن طرح خدمة جديدة تتيح لاول مرة في الامارات تقديم قروض سكنية للوافدين تمكنهم من شراء منزل بعد السماح للاجانب بتملك العقارات في بعض امارات الدولة مثل دبي والشارقة.
وقال عبد العزيز الغرير رئيس مجلس ادارة البنك وهو اكبر مصرف يملكه القطاع الخاص داخل الامارات ان هذه الخطوة تهدف الى الدخول الى سوق العقارات السكنية المتاحة للاجانب والتي قدر حجم المعروض منها للبيع خلال السنوات الخمس المقبلة بنحو 40 مليار درهم «9 ،10 مليارات دولار».
وأوضح الغرير خلال مؤتمر صحفي في مقر البنك في دبي ان حجم القرض الذي بدأ بتقديمه بالفعل منذ ايام للوافدين يتراوح بين مليون وثلاثة ملايين درهم وسيكون لمدة 15 عاما وبفائدة قدرها 49 ،6 في المئة.
وقال «يشهد قطاع العقارات نموا كبيرا حيث اصبح بالامكان شراء هذه العقارات خاصة في امارتي دبي والشارقة مما يفتح مجالا كبيرا لنا للدخول بقوة الى هذا القطاع من خلال تمويل شراء السكن للافراد من المقيمين بشروط جيدة».
وردا على سؤال اعرب الغرير عن اعتقاده أن سوق العقارات ستصبح مفتوحة للاجانب في عدد من الامارات الاخرى مثل عجمان ورأس الخيمة والفجيرة حيث تقام فيها مشاريع عقارية كبيرة يمكن ان تكون مفتوحة لتملك الاجانب، ويتكون اتحاد الامارات العربية من أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وام القيوين.
وكشف رئيس مجلس ادارة بنك المشرق النقاب عن توقيع اتفاقات بين بنكه وكل من شركات النخلة واعمار والجميرا العقارية التي تنفذ مشاريع سكنية عملاقة داخل امارة دبي يتولى البنك بموجبها تقديم القروض لمن يطلب ذلك من الوافدين من خلال هذه الشركات او من قبل اية شركات اخرى.
وتوقع الغرير ان تصدر قريبا قوانين واضحة حول امكان تملك الاجانب العقارات في مختلف انحاء الدولة، وقال «هنالك اموال كبيرة تم ضخها في قطاع العقارات والكثير من رجال الأعمال والمستثمرين وضعوا اموالهم في هذا المجال ونحن نتمنى ان يخرج قانون واضح الى حيز الوجود حول تملك الاجانب العقارات».
وكانت امارة دبي اعلنت مع بداية طرح مشروع النخلة العقاري العملاق الذي يقام على جزيرتين صناعيتين مقابل سواحل دبي بتكلفة تقدر بنحو ثلاثة مليارات درهم انه وفقا لقرار من ولي عهد الامارة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم سيتمكن الاجانب من تملك العقارات في المشروع بدلا من القرارات السابقة التي كانت تنص على الايجار لمدة 100 عام، وستمنح الاقامة لمن يتملك سكناً بالاضافة الى افراد اسرته وحتى خدمه.
وبالاضافة الى مشروع النخلة تقيم دبي ايضا 200 جزيرة صناعية امام ساحلها على شكل خريطة العالم بالاضافة الى مشاريع عمرانية اخرى تقوم بها كل من شركتي اعمار والجميرا ريزيدنس، كما اعلن حديثا عن اقامة مشروع سياحي وترفيهي ضخم هو دبي لاند بتكلفة خمسة مليارات دولار وبناء ما يقال انه اول فندق تحت الماء، وتسعى الامارة التي بدأت ثروتها النفطية بالنضوب الى تنويع دخلها وجعل دبي وجهة سياحية عالمية لتستقبل نحو 15 مليون سائح عام 2010. وردا على سؤال حول سبب الطفرة التي يشهدها مجال العقارات قال الغرير ان ذلك يعود الى عودة الكثير من الاموال التي كانت مستثمرة في الخارج الى المنطقة بالاضافة الى عدم هجرة المزيد من الاموال ووجود فرص استثمارية كبيرة في قطاع العقارات الذي يعتبر من القطاعات الواعدة، ووصل حجم اصول بنك المشرق في نهاية عام 2002 الى نحو 7 ،23 مليار درهم، وفي ابريل نيسان الماضي ارتفع عدد اسهم البنك المسجلة في سوق دبي المالي الى158 ،71 مليون سهم من 1589 ،7 مليون سهم بناء على قرار الجمعية العامة للبنك تجزئة اسهمه البالغ سعرها الاسمي100 درهم للسهم ليصبح ثمن السهم الواحد عشرة دراهم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved