Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منح أول جائزة نوبل في الكيمياء منح أول جائزة نوبل في الكيمياء

  في مثل هذا اليوم من عام 1915 حصل عالم الكيمياء الشهير ثيودور ريكاردز على أول جائزة نوبل تمنح في علم الكيمياء في العالم. ولد ثيودور ريكاردز في ولاية بنسلفانيا الأمريكية لأب اشتهر برسم اللوحات الفنية والمناظر الطبيعية، ولأم عرف عنها نظمها للشعر والأعمال الأدبية الأخرى.
سافر العالم الشهير إلى انجلترا وفرنسا أثناء طفولته وفي عام 1883 بدأ دراسته في كلية العلوم بجامعة هارفارد. وبعد استكماله للدراسة الجامعية حصل على درجة الدكتوراه في عام 1888. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه سافر لألمانيا ليعمل تحت إشراف أساتذة متخصصين في علم الكيمياء وكان على رأسهم الدكتور فيكتور مايور. بعد ذلك عين أستاذاً مساعداً في جامعة هارفارد وتدرج في المناصب حتى وصل إلى درجة رئيس قسم الكيمياء بالجامعة عام 1912.
اهتم عالم الكيمياء ثيودور في دراسته بالوزن الذري للمواد. كما قام بتطوير الطرق التي يقوم على أساسها تحديد الوزن الذري للمواد المختلفة. أيضاً اخترع ريكاردز جهاز ال «نيفيلوميتر» بالإضافة إلى إظهاره الآثار السيئة لنسبة الرطوبة الموجودة في الغازات والمواد الصلبة. ولم يمر عام 1912 حتى تمكن من التوصل بدقة إلى الوزن الذري لأكثر من ثلاثين عنصر من أهم العناصر الكيميائية المكتشفة. وفيما بعد استكمل أبحاثه على تحديد الوزن الذري للنظائر.
حصل ثيودور ريكاردز على كثير من درجات الدكتوراه الفخرية طوال فترة حياته العملية منها درجة الدكتوراه في العلوم من جامعة يال عام 1905 وعلى الدكتوراه في الفلسفة من جامعة براغ عام 1909، وفي القانون من جامعة هارفرتون عام 1909 أيضاً. توفي عام 1928.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved