Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجتمع الخير مجتمع الخير

يعد الأكبر والأضخم
أوقاف رنية تشرف على مشروع إفطار صائم تبرع به فاعل خير
* ر نية - محمد آل ماضي:
شهدت محافظة رنية هذا العام أكبر مشروع لإفطار الصائمين بالمحافظة حيث انه يشتمل على قسمين أحدهما للرجال والآخر للنساء ويسع كل واحد منهما لأكثر من ألفي صائم وصائمة وقد تم تزويدهما بالإنارة والفرش ويشرف على هذا المشروع إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة ويشهد المشروع إقبالاً كبيراً من الصائمين من الأخوة الأشقاء المقيمين بالمحافظة من مختلف الجنسيات والمواطنين ويقع هذا المشروع الضخم بالقرب من جامع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله بحي النزهة حيث انه يقدم للصائمين الماء والعصائر والألبان والفواكه بأنواعها فيما يقدم أيضاً السمبوسة والشوربة وخمس ذبائح يومياً مع وجبة الإفطار وتقدر تكلفة هذا المشروع الضخم على الأقل ب300 ألف ريال وقد أحدث هذا المشروع الخيري تنافساً كبيراً بين المؤسسات الخيرية بالمحافظة وبعض المواطنين «الجزيرة» التقت بعدد من الصائمين الذين دعوا الله لمن قام بهذا المشروع الخيري الضخم أن يجعله في موازين حسناته واعتبروا أن مثل هذه المشاريع الخيرية وخاصة في هذا الشهر الكريم أنها ستعود على فاعلها بالخير واستشهدوا بالحديث الشريف «من فطر صائماً فله أجر صائم» وأضافوا في حديثهم ل«الجزيرة» إن مثل هذه المشاريع الخيرية بادرة طيبة تظهر بوادرها لأول مرة بالمحافظة.
الجدير بالذكر أن المحافظة تشهد تنافساً بدا واضحاً وذلك بتعليق اللافتات على الطرق ومداخل المحافظة.
***
بحضور الشيخ الراجحي
تكريم الطلاب الذين أتموا حفظ القرآن بجامع الصديق
* الرياض - منصور البراك:
رعى فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي عضو هيئة كبار العلماء حفل تخريج مجموعة من الطلاب الذين أتموا حفظ القرآن الكريم كاملاً بحلقات الصديق بجامع الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - بالرياض بحضور عدد من المشايخ ومديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور.
وقد بدئ الحفل بآيات مباركة تلاها الطالب نهار الشمري ثم القيت عدد من الكلمات بهذه المناسبة وقد قام الطلاب الحفاظ بتكريم آبائهم في مشهد رائع لما كان لهم من دور بارز في دفعهم لاتمام حفظ كتاب الله وتشجيعهم لهم منذ بدء حفظهم إلى أن بلغوا التمام.
وعقب تكريم الحافظين وتسلمهم الدروع والهدايا من راعي الحفل ألقى الشيخ عبدالعزيز الراجحي كلمة حث فيها الطلاب على التنافس في حفظ كتاب الله واستغلال أوقاتهم فيما ينفعهم، وطالب أولياء الأمور بالحرص على أبنائهم وحثهم على الالتحاق بهذه الحلقات المباركة كما دعا أهل الخير والاحسان لدعم مثل هذه الأنشطة في هذه الحلقات لكي يتواصل مسيرتها للعناية بكتاب الله تعالى.
الجدير بالذكر ان هذه الحلقات بدأت قبل تسع سنوات وهي تحتضن أبناء الحي وتربيهم على حب كتاب الله وتحثهم على حفظه والعمل به.
وقال المشرف على الحلقات نايف الشمري إن ما يعيق التوسع في نشاط الحلقات هو حاجتها الماسة للدعم المادي لتغطية هذه الانشطة وعدم توفر وسيلة النقل الكافية لطلاب الحلقة، وتمنى أن تجد الحلقات الدعم والتشجيع لمواصلة عملها.
والطلاب الحافظون هم:
- تركي لايق الشمري.- بدر رواف العنزي.
- عبدالرحمن حمد العنزي.- سلطان رويشد العنزي.- سامي حميد العنزي.- عبدالمحسن جربوع العنزي.- عبدالعزيز حمد العنزي.- عبدالهادي جربوع العنزي.- متعب حليس الحربي.
***
1300 وجبة إفطار بمحافظة العلا
* العلا - طلال حميد البلوي:
ينفذ في محافظة العلا مشروع إفطار الصائمين المشترك وذكر فضيلة الشيخ مبارك الحبشان القاضي بمحكمة العلا ورئيس المستودع الخيري بالمحافظة أن هناك أكثر من 27 موقعاً يتم فيها عمل إفطار صائم وقد تم افتتاح ثلاثة مواقع جديدة هذا العام في بعض القرى والهجر مثل أبوراكة والنشيفة والفارعة والتي تبعد عن المحافظة حوالي 180 كم كما أن هناك مواقع تفطير في بعض الشركات والمؤسسات وكذلك في السجن العام والتوقيف وفي بعض نقاط التفتيش وأضاف الحبشان أنه توزع في الوقت الحالي حوالي 1300 وجبة يومية.
كما ذكر الشيخ خالد السهيل القاضي بالمحكمة ورئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية أن الإفطار المشترك ينفذ لأول مرة وتشارك فيه جمعية البر الخيرية والمستودع الخيري ومكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والندوة العالمية للشباب الإسلامي.
***
(400) صائم يفطرون يومياً في موائد رفحاء
* رفحاء - حماد الرويان:
مشروع (تفطير صائم) مشروع يتسابق عليه أهل الخير والباحثون عن الأجر والثواب من رب العباد وفي محافظة رفحاء شأنها شأن كافة مدن ومحافظات وقرى المملكة يظهر للعيان في كل عام من رمضان هذا المشروع الخيري الذي يستفيد منه كثير من المحتاجين والمقيمين.
فقد أوضح ذلك ل «الجزيرة» المدير التنظيمي للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمحافظة رفحاء فوزي بن خليف الشرعان لتسليط الضوء على هذا المشروع الخيري الذي ينطلق كل عام مع أول أيام رمضان.
فقد اشار إلى أن المكتب يقوم بمشروعه الرمضاني (تفطير الصائمين) كل عام من خلال (5) مواقع متفرقة في داخل المحافظة على شكل مخيمات داخل الأحياء وكذلك توزع وجبة تفطير صائم جاهزة يوميا على المسافرين بمركز الجميما على الطريق الدولي.
وقال إن: هذه النجاحات التي حققها المشروع خلال السنوات الماضية فان المكتب للعام الخامس على التوالي يقوم بتفطير أكثر من (12000) صائم من خلال أيام الشهر الكريم بمحافظة رفحاء.
فقد اشار الشرعان في هذا الصدد إلى الدعم الذي تحظى به أنشطة المكتب ومشاريعه من أهل الخير الموسرين ورجال الأعمال والتجار في هذا البلد المعطاء وعلى وجه الخصوص ما يبذل لدعم مشروع تفطير الصائمين.
ودعا الشرعان في آخر حديثه حث أصحاب رؤوس الأموال والمتصدقين إلى اغتنام أجر الصدقة وإفطار الصائم في رمضان المبارك للتبرع لحساب مشروع تفطير الصائم لدى شركة الراجحي المصرفية للاستثمار فرع رفحاء على حساب رقم (16908010047972).
***
تشرف عليها الندوة العالمية
توزيع (1200سلة خير) بوادي الدواسر
* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
قام مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في محافظة وادي الدواسر وفي أطار جهوده خلال هذا الشهر الكريم بتوزيع وتقديم المساعدات العينية لفقراء المحافظة والتي تمثلت في مشروع (سلة الخير) حيث تم توزيع 1200 سلة تحتوي كل منها على مواد غذائية مختلفة تكفي لمئونة أسرة لمدة شهر كامل.
ذكر ذلك ل «الجزيرة» مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمحافظتي وادي الدواسر والسليل الشيخ سعد بن محمد آل عثيمين والذي أشار إلى أنه تم توزيع هذه السلال على المحتاجين الفقراء في كافة قرى وهجر المحافظة مضيفا أن المكتب قام خلال هذا الشهر الكريم أيضاً بتسويق مشروع إفطار صائم بقيمة 5 ريالات كما أن للندوة جهودا مباركة في كفالات الأيتام وكفالات الأسر وبناء المساجد وحفر الآبار ودعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم ومشاريع الأوقاف التابعة للندوة، مهيباً بالتجار والموسرين وأهل الخير بدعم برامج وأنشطة المكتب سائلاً الله الأجر والمثوبة للمنفقين وأن يجزيهم خير الجزاء يوم لا ينفع مال ولا بنون.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved