Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التواجد الإعلامي الغائب التواجد الإعلامي الغائب
عرس علمي جغرافي على مستوى الوطن العربي
فهد بن حسين محمد السميح (*)

عندما جاء اختياري لهذه الصفحة كان عندي اليقين التام في نشر هذا الرأي.. الذي يعبر أصداء واسعة لمن حضرت هذا الملتقى الثالث للجغرافيين العرب «المدن الكبرى في الوطن العربي» الذي استضافته الجمعية الجغرافية السعودية بجامعة الملك سعود في الفترة من 24 -26/8/1424هـ.
فعلى مدار ثلاثة أيام شهد الملتقى حلقات نقاش واسعة النطاق وجلسات علمية.. في رحاب جامعة الملك سعود.. فهذا العرس العلمي الكبير الذي حضره علماء متخصصون في علم الجغرافيا من الوطن العربي كان بمثابة ثروة علمية حقيقية تساعد بلا شك في علم الاستكشاف الجغرافي.
فكان لي شرف الحضور لهذا الملتقى.. للاستفادة من الآراء والاقتراحات التي قدمت بواسطة أوراق البحوث العلمية التي امتدت إلى ساعات ولمدة ثلاثة أيام متواصلة لهذا الملتقى الذي اشتمل على دراسات المدن في كتب التراث وغيرها من الموضوعات المتعددة والمطروحة بواسطة قاعة «حمد الجاسر - رحمه الله -» والقاعات الأخرى منها قاعة «التعليم الالكتروني».
وكانت أبرز نشاطات الملتقى المحاضرة الرئيسة للعالم العربي في صور الفضاء أ.د. فاروق الباز رئيس مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن وأدار هذه الجلسة سمو الأمير تركي بن محمد آل سعود المشرف على معهد بحوث الفضاء.
بالاضافة إلى حلقة النقاش التي عقدت بقاعة «حمد الجاسر وأدار الحلقة الأستاذ الدكتور أسعد عبده وشملت الحلقة المحاور التالية:
المحور الأول:
الاستراتيجية العمرانية الوطنية لسعادة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد لتخطيط المدن.
المحور الثاني:
استخدام التقنيات الجغرافية في تخطيط المدن الكبرى للأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ رئيس الجمعية الجغرافية السعودية بجامعة الملك سعود ورئيس اللجنة التحضيرية للملتقى.
المحور الثالث:
واقع التخطيط بين النظرية والتطبيق للدكتور فاروق السيد رجب من جمهورية مصر العربية.
المحور الرابع:
نماذج من تجارب دول عربية في تخطيط المدن الكبرى، للأستاذ الدكتور حسن عبدالقادر حسن، من المملكة الأردنية الهاشمية.
المحور الخامس:
مستقبل تخطيط المدن الكبرى واداراتها في العالم العربي للأستاذ الدكتور محمد الجديدي من جامعة تونس.
فهذا العرس العلمي الكبير لم يحظ بتواجد إعلامي من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، فهذه دعوة صادقة لهم وللإعلام المقروء على وجه الخصوص في متابعة الأخبار الاقتصادية والندوات العلمية التي تفيد هذا الصرح العظيم في بلدنا الحبيبة.
فاستضافة الجمعية الجغرافية السعودية للملتقى الثالث للجغرافيين العرب «المدن الكبرى في الوطن العربي» فيعتبر مكسباً كبيراً لهذه الجامعة الشامخة ويسجل هذا للوطن المعطاء لاستضافته لمثل هذه الملتقيات الكبيرة على مستوى الوطن العربي.

(*) المشرف العام على العلاقات العامة ببلدية محافظة حوطة بني تميم

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved