Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشاي الأخضر قد يساعد في مكافحة فيروس الأيدز الشاي الأخضر قد يساعد في مكافحة فيروس الأيدز

* واشنطن رويترز:
قال باحثون يابانيون أمس الاثنين انهم اكتشفوا جزيئاً في الشاي يمكن ان يعرقل انتشار الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب «الايدز».
وأضاف العلماء ان هذه النتائج المعملية يمكن ان تكافح بطريقة جديدة الإصابة بفيروس «اتش.اي.في» المسبب للايدز بالحيلولة دون انتشاره في أنحاء الجسم. وتركز العلاجات الحالية التي تستهدف الفيروس على مكافحة الإصابة بعد انتشارها.
وتوصل علماء بجامعة طوكيو برئاسة كوزوشيج كاواي إلى وجود مركب يشار إليه اختصاراً بالحروف «ايه.جي.سي.جي» وهو عنصر يعتقد احتواؤه على معظم الفوائد الصحية للشاي الأخضر ويلتصق هذا المركب بسرعة بالمسالك التي يستخدمها فيروس الايدز في مهاجمة خلايا الجسم.
ويحبذ هذا الفيروس إصابة خلايا تعرف باسم خلايا «تي سي.دي.4» ويستخدم مسلكاً جزيئياً يعرف باسم المستقبل «سي.دي 4» في ذلك.
وبالتصاقه بالجزيء «سي.دي.4» أولاً يمنع المركب «ايه.جي.سي.جي» وبصورة فعَّالة فيروس الايدز من الالتصاق بهذا الجزيء .. على الأقل في المختبر.
وقال وليام شيارير الأستاذ بكلية طب بايلور بهيوستون الذي وضع تعليقاً مكتوباً بشأن الدراسة «يفتح هذا طريقاً ممكنا لمنع انتشار الإصابات بعدوي فيروس اتش.اي.في». وتساءل «هل هناك شيء في هذا الصدد تحاول الطبيعة ان تبلغنا إياه».
وذكر الباحثون في دورية أمراض الحساسية وعلم المناعة المعملي انهم ما زالوا بصدد البحث عن تفسير لانجذاب مركب «ايه.جي.سي .جي» نحو جزيء «سي.دي.4» على أمل تعزيز فاعلية هذا المركب.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved