Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نيابة عن الأمير سلطان نيابة عن الأمير سلطان
رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن متحف صقر الجزيرة للجمهور

* الرياض- صالح الفالح - صالح العيد:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام دشن معالي الفريق أول ركن صالح بن علي المحيا رئيس هيئة الاركان العامة متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض للجمهور حيث اقامت القوات الجوية الملكية السعودية حفلاً بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم ثم القى قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق عبدالعزيز بن محمد هنيدي كلمة بهذه المناسبة قال فيها: اشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام دعمه الكبير لمتحف صقر الجزيرة للطيران مؤكداً أن فكرة إنشاء المتحف وجدت كل الدعم والتأييد من سموه.
وأبان الفريق الهنيدي أن فكرة إنشاء المتحف يعتبر هدية من وزارة الدفاع والطيران للمواطنين الكرام ومؤشراً أن الوزارة لاتهتم فقط بدورها التقليدي في الدفاع عن المملكة ولكن يهمها نشر الثقافة، والمتحف يسجل ويجسم ما وفرته الدولة من عتاد ودربت من رجال عبر السنين وما قام به رجال الدولة والقادة من جهود في متابعة البناء والتشييد.
وفي ختام كلمته شكر الفريق الهنيدي معالي رئيس هيئة الأركان العامة على دعمه للمتحف كما شكر الجميع على تلبية الدعوة.
بعد ذلك قدم مدير متحف صقر الجزيرة العقيد طيار محمد سعيد الشمراني ايجازا مسجلا من المعلومات عن بعض مقتنيات المتحف من خلال مراحل انشاء المتحف ومهمته وعرض المقتنيات وزواره .
مشيرا الى ان هذه هي المرحلة الأولى يعقبها مرحلة ثانية سيتم البدء فيها مستقبلا وهي بناء جامع وصالة استقبال وقاعة ومركز بين ثقافي وتعليمي وادارة وحظيرة لاعادة ترميم الطائرات القديمة.
بعد ذلك القيت قصيدة شعرية ثم القى معالي الفريق أول ركن صالح المحيا كلمة جاء فيها:
لقد شرفني صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بأن أكون معكم في هذا المساء المبارك من الشهر الكريم لأفتتح متحف صقر الجزيرة للطيران ليتمكن المواطنون والمقيمون من رؤية مقتنياته التي تحكي تاريخ الطيران في وطننا الغالي وقد كان سموه الكريم حريصاً على الحضور شخصياً لهذه المناسبة ألا أن ارتباطات سموه الكريم حالت دون رعايته الكريمة لهذا الحفل الكريم.
مؤكداً أن القوات المسلحة ولله الحمد قد ادركت منذ البدايات الأولى واجباتها تجاه مجتمعها والتزمت كمؤسسة كبيرة بقناعة مفادها ان الدور الذي تضطلع به لا يتوقف على الدور التقليدي من خلال الدفاع عن حياض الوطن ومقدراته ضد كل معتد بل يتعدى ذلك لتقوم بأدوار هامة واستراتيجية تتمثل بالمساهمة في دفع عجلة التنمية والتفاعل مع كل متطلباتها.
وسوف تستمر بدورها تجاه مجتمعها ولن تتوقف بإذن الله عن هذا الدور الحيوي الذي يصب لصالح الوطن ومواطنيه.
وأضاف: في هذا اليوم تضيف وزارة الدفاع والطيران ممثلة بالقوات الجوية الملكية السعودية لبنة جديدة من لبنات التواصل مع مجتمعنا لدعم مسيرة التنمية إلى الأمام من خلال افتتاح معلم سياحي جديد يضاف لمعالم عاصمة وطننا الغالي مدينة الرياض.
مشيراً إلى أن متحف صقر الجزيرة للطيران سيعبر بوضوح عن تاريخ الطيران في بلادنا الغالية وسوف يجسد تجربة أبنائها مع الطيران وإسهاماته التنموية.
كما ان المتحف سوف يحكي للأجيال قصة مراحل تطور حرفة الطيران والثقافة الجوية بشكل عام بالمملكة، وسيضيف تراثاً عريقاً تستفيد منه الأجيال القادمة بإذن الله تعالى وسيفتح مجالاً رحباً أمام المواطنين والمقيمين بكافة فئاتهم ليتمكنوا من الاطلاع على رحلة الطيران منذ التأسيس حتى المرحلة الحديثة الحالية.
وقال: لقد كان للباني صقر الجزيرة والرائد الأول للطيران في المملكة الملك عبدالعزيز رحمه الله دور ريادي في إرساء دعائم الطيران بالمملكة فقد اهتم رحمه الله منذ البدايات الأولى لتأسيس المملكة بالطيران ادراكا منه بأهميته لبناء دولة حديثة تتسم باتساع مساحتها وتباعد أطرافها.
وأضاف ان المتأمل في تاريخ الطيران في المملكة يستشف الدور البارز لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي أولى هذا القطاع الحيوي كل اهتمام منذ ان تقلد سموه الكريم منصب وزير الدفاع والطيران منذ أكثر من أربعين عاما مضت.
في الختام أود ان أشكر القوات الجوية الملكية السعودية على هذه المبادرة التي عبرت عن الاعتزاز بهذه القوات الجوية الضاربة التي حرصت على نشر مسيرتها وثقافتها على المواطنين بكل فئاتهم من رجال ونساء وشباب وأطفال وتشجيعهم في مجال الطيران والفضاء.
وفي ختام كلمته تمنى أن نرى قريبا في مدينة الرياض متحفا للقوات المسلحة.
بعد ذلك قام معالي رئيس هيئة الأركان العامة بقص الشريط ايذانا بافتتاح المتحف وتجول داخله واستمع الى شرح مفصل عن محتوياته وفي ختام الجولة سلم قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق عبدالعزيز هنيدي هدية تذكارية لمعاليه بهذه المناسبة وقام معاليه بتسجيل كلمة في سجل الزوار.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved