Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد 24 ساعة في سيول مكة بعد 24 ساعة في سيول مكة
تلف مئات السيارات والممتلكات في بعض المنازل بالمنطقة الصناعية بشارع الحج
8 وفيات ومائة إصابة وأكثر من 45 حادثاً مرورياً.. ودمار كبير في الكامل والبرزة من جراء السيول

* مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
واصلت فرق الدفاع المدني بالعاصمة عمليات الانقاذ للمحتجزين من جراء السيول والأمطار التي هطلت ظهر يوم أمس الأول الثلاثاء على مكة المكرمة.. وقد تم يوم أمس الثلاثاء انقاذ ستة أشخاص بالطائرة العمودية من منطقة شارع الحج حيث كانوا فوق سطح أحد المنازل بالقرب من المنطقة الصناعية التي داهمتها السيول وأحدثت أضرارا كبيرة خاصة السيارات التي جرفتها إلى هذه المواقع من مسافات بعيدة.
وقد بلغ عدد الوفيات 8 وفيات وعدد الاصابات من الانزلاقات حول المسجد الحرام وبعض المواقع «100» اصابة، وبلغ عدد البلاغات التي تلقاها الدفاع المدني أكثر من «900» بلاغ كما تلقت عمليات الأمن العام «800» بلاغ كان أصحابها يطلبون انقاذهم.. حيث أغرقت السيول السيارات، الشوارع الرئيسية وهرب أصحابها إلى المنازل أو المناطق المرتفعة وتركوا السيارات تجرفها السيل متراكمة على بعضها البعض.
وقد أنقذ أكثر من «1500» حالة من قبل عدد كبير من الفرق الميدانية للدفاع المدني بلغت ما يقارب «35» فرقة.
وساهمت ثلاث طائرات عمودية في الإنقاذ يوم الاثنين والثلاثاء.
وقد تعطلت حركة السير في مكة المكرمة في شارع الحج والنوارية والزاهر لأكثر من عشر ساعات والمواطنون محتجزون في الشوارع وسط السيول.
وتعطلت أكثر من 30 سيارة بطريق الفيحاء أم الجود ومئات السيارات، شارع الحج والزاهر والنوارية.
وساهمت فرق الهلال الأحمر وعدد أكثر من 14 فرقة في اسعاف المصابين حيث بلغت حوادث السيارات ما يقارب «45» حادثا مروريا من دهس وتصادم وانقلاب.
محاصرة المعلمات
تم احتجاز ما يقارب من «70» معلمة في محافظة الكامل وقراها وعدد كبير من المصابين ربما تجاوز العدد نفسه وتم ادخال المعلمات في المجمع القروي وكانت الكهرباء مقطوعة.
وقد أعرب عدد من المواطنين عن أسفهم الشديد لإهمال أمانة العاصمة المقدسة في تصريف السيول - وانسداد بعضها كما هو في شارع الحج حيث توجد عبارات للمياه كبيرة تصرف المياه إلى طريق مكة المدينة المنورة حيث أن هذه العبارات لا تعمل وهي ممتدة من سد شارع الحج إلى العمرة.
مشاهدات
* كان عدد من أصحاب السيارات صباح يوم أمس يبحثون عن سياراتهم التي سحبها السيل في المنطقة الصناعية فقال إبراهيم محمد وهو يقف بجوار سيارته هذه سيارتي سحبها السيل من جوار مسجد شارع الحج وأنا أصلي في المسجد وكما ترون تهشمت بالكامل وكانت المسافة أكثر من كيلو متر كانت تسبح مع السيل.
أحد المواطنين تحدث ل«الجزيرة» من الموقع وقال كما ترون أنها كارثة حقيقية تعرض لها سكان شارع الحج والمنطقة الصناعية.
* الطائرات العمودية أنقذت ستة أشخاص من المنطقة الصناعية بشارع الحج صباح يوم أمس وكانت المياه قد غطت الباحات الكبيرة فيها.
* تعرضت منطقة البرزة بمحافظة الكامل لسيول خطرة داهمت القرى وجرفت بعض المنازل واتلفت الممتلكات من فرش وأثاث ويقول سكان البرزة بأنهم بحاجة ماسة وعاجلة لايجاد سد في المنطقة لحمايتهم.
* محافظة خليص داهمتها السيول وأغرقت المنازل والسيارات وكذلك منطقة عسفان والقرى التي تمتد على طريق المدينة مكة المكرمة في وادي سايه.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved