Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس منظمة التجارة يتهم الصين بالمبالغة في تصوير قدراتها التجارية رئيس منظمة التجارة يتهم الصين بالمبالغة في تصوير قدراتها التجارية

* القاهرة - د ب أ:
أكد رئيس منظمة التجارة العالمية سوباشي بانتشباكدي امس الاثنين مخاوفه من احتمال أن تكون الصين تبالغ في تصوير نموها الاقتصادي السريع وصادراتها الضخمة.
ونقلت صحيفة بيزنس تايمز السنغافورية عن المسئول العالمي قوله في أحد المؤتمرات وتنظمه وزارة التجارة الصينية قوله إنه على مدى عقدين من الزمن تقريبا تحقق الصين نموا اقتصاديا بمعدل عشرة في المئة سنويا في حين تنمو تجارتها بمعدل 14 في المئة سنويا وهو ثلاثة أضعاف نمو التجارة العالمية.
وقال سوباشي «لا توجد دولة في التاريخ تندفع على مسرح الاقتصاد العالمي بهذه القوة كالصين».
وأضاف أنه بعد عامين فقط من انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية أصبحت رابع اكبر قوة تجارية في العالم بعد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان.
بلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين العام الماضي حوالي 693 مليار دولارواستقطبت استثمارات أجنبية مباشرة وصلت قيمتها إلى 450 مليار دولار.
وقال سوباشي «هذه نتائج مبهرة، وبالفعل هي مبهرة جدا لدرجة تثير قلق أوساط عديدة بشأن استحالة منافستها في ضوء ضخامة الصادرات الصينية وحجم السوق. في الوقت نفسه طالب المسئول التجاري العالمي بالاستفادة من نمو اقتصاد الصين، وقال سوباشي إن الصين ليست مصدرا كبيرا فقط ولكنها مستورد ضخم في الوقت نفسه، فبرنامج تحديث الصين والصناعات التصديرية تحتاج حاليا وستظل كذلك في المستقبل إلى واردات من الاجهزة التكنولوجية والمعدات والمواد الخام.
وأشار الرجل إلى أنه إذا كانت صادرات الصين نمت خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي بنسبة 32 في المئة فإن وارداتها نمت بنسبة 14 في المئة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved