Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ندد بالمعاملة التي يتعرض لها مواطنوه في إسبانيا ندد بالمعاملة التي يتعرض لها مواطنوه في إسبانيا
المغرب يتصدى لجماعات الاتجار بالبشر

  * الرباط اف ب:
اعلن العاهل المغربي محمد السادس انشاء دائرة للهجرة ومرصد مهمتهما اعداد خطة لمكافحة شبكات الهجرة السرية وتطبيقها. كما اعلن مصدررسمي في الرباط.
وذكرت وكالة المغرب العربي للانباء ان العاهل المغربي اكد خلال جلسةعمل خصصت للهجرة ان «الاتجار بالكائنات البشرية يشكل اساءة كبيرة للكرامةالانسانية وحقوق الانسان الاولية».واضاف ان بؤس هؤلاء الاشخاص وسعيهم الى حياة افضل «يستغلان بلا رحمة من قبل شبكات اجرامية».وتقضي مهمة «دائرة الهجرة ومراقبة الحدود» ب«التطبيق العملاني» للاستراتيجية الوطنية على صعيد مكافحة شبكات الاتجار بالكائنات البشرية ومراقبة الحدود.وستتمثل هذه الدائرة التي ستلحق بوزارة الداخلية بسبعة وفود جهوية في مدن طنجة وتطوان والحسيمة ونادور والعرائش ووجدة والعيون التي تشكل نقاط العبور الرئيسية للمهاجرين السريين المغاربة الى اوروبا. س وتقضي مهمة «مرصد الهجرة» الذي سيلحق ايضا بوزارة الداخلية بوضع الاحصاءات الوطنية حول الهجرة واقتراح التدابيير الملائمة على السلطات العامة.
ومن جانب آخر اعلنت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان المغرب اعرب الاثنين عن قلقه من «الاعتداءات الخطيرة العرقية الطابع» ضد الجالية المغربية في اسبانيا «التي يجب الا تشكل رهانا سياسيا او انتخابيا».فقد تعرض عشرون مهاجرا مغربيا يسكنون في أل اخيدو بالاندلس ( اسبانيا) للاعتداء في اواخر آب/اغسطس الماضي. كما ذكرت منظمات اسبانية غير حكومية نسبت هذه الاعتداءات الى مجموعات «فاشية».
واوضحت وزارة الخارجية المغربية في بيان اصدرته في الرباط: «ان من حق الجالية المغربية المقيمة في اسبانيا والتي تعرضت من جديد لهذا النوع من الاعتداءات الحصول على الحماية والا تكون هدفا لاي كان. على الا تشكل رهانا ،سياسيا او ذريعة انتخابية». واضاف البيان ان المغرب يدعو الحكومة والسلطات الاسبانية الى اتخاذ التدابير الضرورية «لوقف هذه الموجة من معاداة الاجانب».
ونقلت سفارة المغرب في مدريد يوم الجمعة الى السلطات الاسبانية مذكرة شفهية عبرت فيها عن «القلق الكبير» للرباط من «الاعتداءات المتكررة» ضد المهاجرين المغاربة في أل اخيدو. كما اعلن مصدر دبلوماسي الاثنين في مدريد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved