Wednesday 12th november,200311367العددالاربعاء 17 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باول يشن هجوماً على المحافظين في طهران باول يشن هجوماً على المحافظين في طهران
إيران تنتج أحد مكونات القنبلة النووية

  * فيينا واشنطن رويترز:
تستحوذ ايران على الاهتمام الدولي من جهة برنامجها النووي والجديد فيه اعترافها بإنتاج البلوتينيوم الذي يستخدم في صناعة القنبلة النووية كما ان العلاقات الامريكية الايرانية المتوترة تعتبر نقطة جذب اخرى للرأي العام الدولي تجاه ما يجري في طهران. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير سري حصلت رويترز على نسخة منه انها لم تجد دليلا على امتلاك ايران لبرنامج لصنع قنابل ذرية الا ان طهران اعترفت بانتاج كمية محدودة من البلوتونيوم وهي مادة تستخدم في صنع قنبلة ذرية.
وتتهم الولايات المتحدة ايران بامتلاك برنامج سري لصنع اسلحة ذرية وهو ما تنفيه طهران وتقول انها اضطرت الى اخفاء بعض جوانب برنامجها النووي عن الامم المتحدة بسبب عقود من العقوبات الدولية التي تصفها طهران بأنها غيرمشروعة.
وجاء في تقرير الوكالة الدولية: حتى الآن لا دليل على ان المادة النوويةالتي لم يعلن عنها من قبل «في ايران» والانشطة المشار اليها بعاليه متصلةببرنامج للاسلحة النووية. واستدرك التقرير بقوله: «غير انه في ضوء اسلوب الاخفاء الذي اتبعته ايران في الماضي فان الامر سوف يستغرق بعض الوقت قبل ان تتمكن الوكالة من التأكد من ان البرنامج النووي كان لاغراض سلميةخالصة. وفي 12 من سبتمبر ايلول امهل مجلس امناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايران حتى 31 من اكتوبر تشرين الاول لتبرهن على سلامة برنامجها النووي. وللوفاء بهذه المهلة قدمت ايران بعض المعلومات عن انشطتها المخبأة التي يمكن ان تكون لها صلة بانتاج اسلحة.
وقال التقرير: اعترفت ايران بانها انتجت كميات صغيرة من اليورانيوم المنخفض التخصيب باستخدام اجهزة الطرد المركزي وعمليات التخصيب بالليزر.. وانها تقاعست عن الابلاغ عن عدد كبير من انشطة التحويل للمواد والتصنيع والانشطة الاشعاعية التي تتضمن مادة نووية بما في ذلك فصل كمية صغيرة من البلوتونيوم.
وفيما يتصل بالعلاقة المتوترة مع واشنطن فقد صعد كولن باول وزير الخارجية الامريكية من هجوم ادارته على الحكومة الايرانية قائلا: ان «رجال الدين المحافظين» جروا الاسلام الى «مستنقع سياسي» على حد تعبيره.
وقال في كلمة القاها في نيويورك: ان حكام ايران كان عليهم ان ينتبهوا الى المعاني التي وضحت الشهر الماضي حين استقبل الايرانيون شيرين عبادي الفائزة بجائزة نوبل للسلام وهي عائدة من الخارج بجائزتها. واضاف باول: «كلنا نعرف معنى هذا. والرجال المحافظون في ايران يعرفون معنى هذا ايضا. هل يجب ان يثير ذلك قلقهم.. هل يعقب النهار الليل. نعم.. عليهم ان يقلقوا؟

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved