Tuesday 11th november,2003 11366العدد الثلاثاء 16 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مقاطعة المتاحف العالمية التي تضم آثاراً عراقية مسروقة مقاطعة المتاحف العالمية التي تضم آثاراً عراقية مسروقة

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
جدد الدكتور زاهي حواس أمين عام هيئة الآثار المصرية مطالبته بمقاطعة المتاحف الأوروبية والأمريكية التي تضم آثارا عراقية مسروقة بحيث يتم الضغط عليها لإعادة مالديها من آثار عراقية بعد التأكد من سرقة 30 ألف قطعة من أندر القطع الأثرية العراقية من المواقع المختلفة.
تصريحات حواس تأتي بعد مشاركته اخيرا ضمن عضويته في وفد جمعية الاثريين العرب الذي التقى عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية والموافقة على تشكيل مؤسسة عربية تساهم فيها هيئات الآثار في ترميم الآثار العراقية التي تعرضت للانهيار نتيجة العدوان الأمريكي - البريطاني على العراق في مارس الماضي. وقال حواس إنه من الضروري ان يكون للجامعة العربية دور ثقافي بعد عجزها عن تحقيق دور سياسي خاصة وان هذه المرحلة حرجة للغاية تستهدف محو الهوية العربية ومن بينها هوية الشعب العراقي.
وأعرب عن استعداد هيئة الآثار المصرية في ترميم القطع الأثرية وتدريب الكوادر ودعا منظمة اليونسكو الى تطبيق قوانين ضد تجار العاديات الذين يشترون الآثار العراقية المسروقة وان يتعاون معها الاتحاد الدولي للمتاحف لإعداد الخبراء لإعادة عرض القطع الأثرية بالمتاحف التى تعرضت لهدم كلي او جزئي. وانتقد حواس الصمت الدولي تجاه نهب وتدمير الآثار مشيرا الى التحرك المصري على كافة المستويات لضمان تأمين المواقع الأثرية والمتاحف والمخازن الأثرية في جميع أنحاء العراق.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved