Tuesday 11th november,2003 11366العدد الثلاثاء 16 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود فعل عالمية تدين التفجير الإجرامي لمجمع المحيا ردود فعل عالمية تدين التفجير الإجرامي لمجمع المحيا
بوش يؤكد دعمه اللامحدود للمملكة وينبه إلى أن القاعدة قد تكون وراء الانفجار

* الوكالات - العواصم:
أعلن متحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس الأمريكي جورج بوش أكد لولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز أمس دعم الولايات المتحدة للمملكة في مواجهة الارهاب.
وقال مسؤول في البيت الابيض طلب عدم كشف هويته ان بوش تحدث صباحا مع ولي العهد الأمير عبدالله لتقديم تعازيه للشعب السعودي ولعائلات الذين قتلوا في الاعتداء.
وأضاف ان بوش أكد لولي العهد ان الولايات المتحدة تقف إلى جانب المملكة في الحرب ضد الارهاب، وكان الاعتداء الذي استهدف مجمعا سكنيا في الرياض أسفر عن مقتل 17 شخصا بينهم خمسة أطفال وجرح 122 آخرين.
وقد وصل نائب وزير الخارجية الأمريكي ريتشارد ارميتاج مساء الاحد إلى الرياض حيث استقبله الأمير عبدالله وذلك بعد الاعتداء.
وقال ارميتاج ان الاعتداء من تنفيذ تنظيم القاعدة على الارجح مشددا على ان هدف القاعدة هو الاطاحة بالحكومة واثارة الخوف وزرع الرعب.
وكان مسؤول أمريكي صرح الشهر الماضي ان التعاون بين السعودية والولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب يشهد تحسنا منذ اعتداءات الرياض في 12 ايار/ مايو الماضي.
من جهتها أدانت الحكومة الأردنية بشدة التفجيرات الارهابية وأكدت السيدة أسمى خضر وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريح بثه التلفزيون الأردني صباح أمس ان الحكومة الاردنية تندد بهذه الجريمة البشعة الجديدة التي تسعى لاشاعة الخوف بين المدنيين وزعزعة أمن واستقرار المجتمع.
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله قد أجرى اتصالا هاتفيا الليلة الماضية مع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد أعرب فيه عن ادانته المطلقة واستنكاره الشديد للحادث مؤكداً وقوفه إلى جانب السعودية ورفض الأردن لمحاولات زعزعة الامن والاستقرار فيها.
كما أعربت بلجيكا عن «هولها ووجومها» بعد العملية الانتحارية وقال نائب رئيس الحكومة ووزير الخارجية لوي ميشال في بيان نشرته وزارته ان هذا الاعتداء الشنيع ضد المدنيين الابرياء هو عمل جبان ولا يغتفر معربا عن «هوله ووجومه».
وأعرب ميشال أيضا عن تعاطفه مع سلطات الدول العربية التي فقدت رعايا في هذا الاعتداء واعرب عن تعازيه الحارة لعائلات الضحايا، كما أدان وزير الخارجية الكندي بيل غراهام بقوة الاعتداء وقال اندريه ليماي المتحدث باسم الخارجية الكندية لوكالة فرانس برس ان الوزير يدين بقوة الاعتداءات الاخيرة التي وقعت في الرياض.
وأضاف ان الكنديين يقدمون تعازيهم لعائلات ضحايا هذا الاعتداء الارهابي مضيفا ان هذا الاعتداء يذكرنا بانه يتوجب علينا ان نبقى حذرين طيلة هذه الحرب على الارهاب.
وقال فريد ايكهارت المتحدث باسم كوفي عنان ان الأمين العام للمنظمة الدولية يدين باشد العبارات الاعتداء المروع الذي وقع في مجمع سكني في الرياض بقوة.
وأضاف ان انان واثق من ان السلطات السعودية ستحيل إلى القضاء منفذي هذا العمل الارهابي والاعتداء الجبان.
وعبر الأمين العام للامم المتحدة عن تعازيه للحكومة السعودية ولعائلات الضحايا كذلك بعثت رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويو أمس الاثنين بتعازيها إلى شعب المملكة العربية السعودية في التفجيرات التي وقعت.
وقالت إن هذه التفجيرات لا تثبت إلا ضراوة الارهاب وإنه يتعين أن تقوي من إصرارنا على العمل مع جميع البلاد لاسيما الفلبين لإحباط العمليات الارهابية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved