Monday 10th november,2003 11365العدد الأثنين 15 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدرس.. ولكن!! مدرس.. ولكن!!
عبد الكريم بن علي النقيدان

لست أدري ماهو المنهج المتبع، والطريق المحتذى في توزيع المعلم على مراحل التعليم، هل هو مجموع ما حصل عليه من درجات في دراسته الجامعية الأكاديمية والتربوية، ام لحسن منظره، او ذرابة لسان، او شموخ هامة.. فهذا يصلح لأن يكون في المرحلة الثانوية وذاك محله ان يكون في ادنى مرحلة تدرس، ولو كان التمهيدي بأيدي وزارة التربية لرموه في قاعها، او أنه يجرب لعدة شهور ليمتحن عقله ويدرك علمه، وتقاس معارفه فيوضع أنى شاءوا.
سئمت المدارس ومن قبلها الطلاب من ضعف المعلم، وتكاثر أعبائه الملقاة على كاهله، وكأنه حجر من جبل أصم لا يرعوي ولا ينثني، فالمعلم يتجاذبه من في داخل المدرسة من مدير ومعلمين وتلاميذ لا يعقلون، ويتجاذبه مجتمعه بالحسد على ما ينال من مال ربما يكون أوفر من حاسده، او عطلة اوسع من مغيظه، لو كان المعلم آلة لكلت وتلفت ووجب تغييرها كل عام، لكن أفلا يعقلون؟
أعود إلى ما افتتحت به مقالتي، وهو على أي سبيل وطريقة يكون اختيار المعلم للمرحلة التي يدرسها؟ واني لاسمع قائلا يقول: ان من وصل الى هذه الدرجة يكون معلماً بالجملة اينما توجه يأتي بخير ويجيد مراسه وعمله. أيجيد ما لا يحسن إجادته؟
ويبدأ في تخبط وعجن ولت، يكون الكبش المسلوخ، والفداء المطروح هو الطالب حين يخرج في بهجته آخر العام، يحمل شهادة مليئة بالدرجات والتبريكات، وخاوية من العلم والمعلومات، التي يجب ان تبذل للطالب حتى يحمل شهادة مثخنة بالعلم ولو كانت خفيفة الدرجات والعلامات.
أيعقل أن يجلب معلم درس اللغة العربية وآدابها، مذ ولدت في جاهليتها مرورا بالعصور النابغة والراكدة، من شعراء وقصاص، أو بلاغتها في بيانها وتشبيهاتها أو معانيها، في كمال اتصالها وانقطاعها، وسجعها وجناسها، أو النحو الذي يهدر في كل ساعة بالخلاف والتعقيد وصراع الكوفيين مع البصريين وخلافهم، أيعقل ان يرمى به في فصل يكاد ينفجر من ضجيج الأطفال، وسذاجة عقولهم حتى يدرس لهم احرف الهجاء ويبين لهم صورة جمل في كتاب الهجاء، وذاك الذي يحمل تفاحة والذي يركب فرسا، ما يكون وعلى أي رسم يكتب، أهذا حقه ومستحقه حتى أفنى الكتب اطلاعا، وأعمى ناظريه تمحيصا وبيانا في علوم اللغة العربية وأفانينها، وكأني به قد نفي من ارضه التي ابتغاها لنفسه، وبنى فيها عماده وآماله، أينفى من وطنه الذي صالت وجالت فيه رغباته وملذاته حين درس اللغة العربية وروائعها الى مستنقع لا تتوق اليه نفسه، ثم يرغم على أنفه ان يدرس أطفال السادسة وإلا ينظر في أمره، فإمساك بمعروف او تسريح بإحسان، وحين يجعل الأمر أمام عدو مستعير، أو بحر مهيج تنكسر منه شوكاته قد اتكأ عليها حتى زمجر ورفض تدريس الصبية الذين لم يعد لهم مدرسا بل مربيا وأبا وخادما.
ان الوجوه التي قوبل بها ذاك المعلم كانت تميل إلى رغبة من النيل منه، وتحقيق رغبة في سير العمل الاداري لا العمل التربوي، غير عابئة بقلوب من له مكانة في مجتمعه ان كان له مكانة، ويبدو انهم سلبوا كرامته فجعل يخوض الطريق الى ادارتهم ذهابا وجيئة، وقلبه يعتصر حزنا، لا على نفسه وانما على حالة التعليم وكيف قعد بها رجال ظنوا انفسهم انهم يعاملون تلاميذ على عهدهم السالف، وهيهات بعدت عليهم الشقة، فأصبحوا يرون قراطيس النظام الاداري وتعاميم الوزارة أمرا مقضيا دون التبصر بمن يقف أمامهم.فهنيئا لكم منازلكم فاقعدوا لكل معلم جاد مخلص إنا هاهنا قاعدون.. وسيعلم كل غافل عن هذا الامر ما يحيكه اليوم للغد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved