Monday 10th november,2003 11365العدد الأثنين 15 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شكر أمير الشمالية على دعمه للتأمينات.. العنزي لـ « الجزيرة »: شكر أمير الشمالية على دعمه للتأمينات.. العنزي لـ « الجزيرة »:
نظام التأمينات الاجتماعية إلزامي تكافلي يهدف لخدمة المجتمع

* عرعر - فهد الديدب:
أكد مدير مكتب التأمينات الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية عايد مبارك العنزي في حديثه للجزيرة دعم ومساندة سمو امير المنطقة الشمالية الامير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود لمكتب التأمينات الاجتماعية والذي افتتح في مطلع هذا العام وحرصه على تعاون الجميع مع المكتب.. ودعم التأمينات ودورها الحيوي في المجتمع كاشفا النقاب عن اهم الاجراءات التي سوف تتخذ من قبل التأمينات في ضم المدد والشروط المطلوبة وذلك بالتنسيق بين التأمينات ومؤسسة التقاعد، مشيرا الى ان نظام التأمينات الاجتماعية تكافلي اجتماعي لا يهدف للربح ويسعى لخدمة المجتمع واليكم نص الحوار:
* برأيك ماهي اهم العوامل التي ساعدت على افتتاح المكتب بالمنطقة؟
- من اهم العوامل التي ساعدت على افتتاح مكتب منطقة الحدود الشمالية حرص سمو امير المنطقة الامير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود حفظه الله على توفير كافة الخدمات الضرورية لاهالي المنطقة فقد كانت هناك توصيات ومجهودات قام بها سموه لتحقيق هذا الغرض، وقد جاءت رغبة سموه مواكبة لتطلعات مسؤولي المؤسسة وعلى رأسهم معالي المحافظ سليمان الحميد على نشر مكاتب المؤسسة بجميع مناطق ومحافظات المملكة لتوفير خدمات التأمينات الاجتماعية وجعلها قريبة لاكبر عدد من المستفيدين.
* ماهي اهم انجازات المكتب منذ افتتاحه في 1/1/1424هـ؟
- لقد قام المكتب باخضاع حوالي «330» منشأة منذ افتتاح المكتب ليصل عدد المنشآت الخاضعة للنظام بالاضافة الى المنشآت المحولة ملفاتها من مكتب الجوف اجمالي «830» منشأة.
اما بالنسبة لمنافع التأمين لفرع المعاشات فقد بلغ عدد المستفيدين بالمكتب حوالي «840» حالة منها «30» حالة تم اضافتها منذ افتتاح المكتب ويصرف المكتب قرابة المليوني ريال على تعويضات فرع المعاشات وذلك للمتقاعدين في المنطقة.
* ماهي الاجراءات التي سوف تتخذ بشأن ضم المدد حسب قرار مجلس الوزراء الذي صدر مؤخراً؟
- سوف يقوم المكتب اسوة بباقي مكاتب المؤسسة بتطبيق هذا النظام بعد صدور اللائحة المنظمة لهذا الاجراء على المتقدمين المتوفر لديهم شروط ضم المدد وذلك بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتقاعد.
* ماهي الشروط اللازمة لضم مدد الخدمات والاستفادة من نظام تبادل المنافع؟
- عدم استلام المشترك للمكافأة والمعاش عن مدة الاشتراك المطلوب ضمها.
- ان لا تقل مدة الاشتراك في النظام الاول عن سنة.
- ان لا يزيد عمر المشترك عن «59» سنة عند طلب الضم.
- ان لا يكون المعاش في النظام الاول قد استحق بسبب عجز.
- التقدم بالطلب خلال سنتين من تاريخ نفاذ النظام لمن هم على رأس العمل ولمن انتهت مدة اشتراكه في النظامين وسنتين من تاريخ الالتحاق بالعمل لمن يلتحق بالعمل بعد نفاذ هذا النظام.
- الا تكون مدد الاشتراك المضمومة مددا مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ سن الستين في النظام الاخير وانما يجب على المشترك اكمال المدة التي يتطلبها النظام ما لم يكن نهاية الخدمة بسبب الوفاة او العجز او التنسيق من الخدمة.
* هل نظام التأمينات الاجتماعية نظام الزامي؟
- نظام التأمينات الاجتماعي نظام تكافلي اجتماعي صدر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/33 وتاريخ 3/9/1421هـ وهو نظام الزامي يطبق على جميع العمال في المنشآت التي يعمل لديها عامل واحد فأكثر وكذلك على العاملين في القطاع الحكومي الخاضعين لنظام العمل والعمال.
* ماهي فروع التأمينات التي يشملها النظام؟
- فروع التأمينات الاجتماعية فرعان الاول فرع الاخطار المهنية الذي يقدم العناية الطبية الشاملة والبدلات اليومية والتعويضات النقدية حالة وقوع اصابة عمل للمشترك ويطبق على جميع العمال سعوديين وغير سعوديين ونسبة الاشتراك فيه 2% من الاجر الخاضع للاشتراك يدفعها صاحب العمل.
ثانيا: فرع المعاشات الذي يقدم التعويضات في حالات التقاعد او العجز غير المهني او الوفاة ويطبق على العمال السعوديين فقط ونسبة الاشتراك فيه 18% من الاجر الخاضع للاشتراك يدفع صاحب العمل 9% ويدفع العامل 9%.
* ماهي السن التي يحق للمشترك عند بلوغها الحصول على معاش التقاعد؟
- يحق للمشترك الاستفادة من معاش التقاعد عند بلوغه سن الستين ويشترط ان تتوفر لديه مدة اشتراك «10» سنوات على الاقل. والتوقف عن العمل الخاضع للنظام بالنسبة للرجل، اما المرأة فانه يحق لها عند بلوغها سن الخامسة والخمسين مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن «10» سنوات والتوقف عن العمل طلب صرف المعاش.
* هل من الممكن طلب التقاعد المبكر في ظل النظام؟
- يحق للمشترك طلب ذلك عند اكمال مدة اشتراك لا تقل عن «300» شهر قبل بلوغه سن الستين مع التوقف عن العمل.
* ماذا بشأن حالة المشترك الذي لا تتوفر فيه شروط الحصول على معاش؟
- اذا لم تتوافر الشروط الخاصة بحصول المشترك على المعاش فانه يصرف له تعويض من دفعة واحدة او ان يقوم بالاشتراك الاختياري او الالزامي لاستكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش.
* متى يحصل افراد عائلة المشترك على المعاش؟
- يحصل افراد عائلة المشترك على المعاش اذا توفي صاحب معاش التقاعد او العجز غير المهني او صاحب عائدة العجز الكلي او الجزئي المستديم ويصرف المعاش لافراد عائلة المشترك المحددين نظاما فاذا كان المستفيد شخصا واحدا فيصرف له 50% من المعاش واذا كان المستفيد شخصين فيصرف لهما 75% من المعاش واذا كان المستفيد ثلاثة اشخاص او اكثر فيصرف لهم كامل المعاش ويقسم بينهم بالتساوي كما ان لهم الحق في الحصول على المعاش اذا توفي المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام بشرط ان تكون مدة اشتراكه «3» شهور متصلة او «6» شهور متقطعة او مدة «60» شهراً اذا توفي بعد ترك العمل مع اضافة المدة الاعتبارية لاكمال المدة اللازمة نظاما وهي «120» شهرا.
* هل لاسرة المشترك الذي يحكم عليه بالسجن حقوق تأمينية؟
- نعم يحق لاسرة المشترك المسجون الذي يحكم عليه بالسجن لمدة سنة او اكثر الحصول على معاش بشرط توفر مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً مع استبعاده من قبل صاحب العمل.
* ما المقصود بالاشتراك الاختياري في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- المقصود بذلك انه يمكن تطبيق النظام بالنسبة لفرع المعاشات بصفة اختيارية على المواطنين السعوديين المشتغلين بالمهن الحرة او الذين يزاولون لحساب انفسهم او بالمشاركة مع غيرهم نشاطا تجاريا او صناعيا او زراعيا او في مجال الخدمات وعلى السعوديين الذين يعملون خارج المملكة دون ان يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيسي داخل المملكة والسعوديين العاملين في البعثات الدولية والاجنبية داخل المملكة الذين لم يخضعوا للنظام بشكل الزامي. وكذلك يجوز لكل من توقف اشتراكه الالزامي في فرع المعاشات ان يستمر في الاشتراك اختياريا لاستكمال المدة المؤهلة للحصول على المعاش والمشتركين اختياريا يحدد اجر اشتراكهم الذي يتم على اساسه حسم الاشتراك حسب شريحة الدخل المحددة بموجب النظام التي تبدأ من «1200» ريال وتنتهي ب«45000» ريال، وتأخذ شريحة الدخل المختارة حكم اجر الاشتراك بالنسبة للمشترك الالزامي حيث يتم سداد 18% من الشريحة المختارة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved