Monday 10th november,2003 11365العدد الأثنين 15 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مؤتمر لكبار الأطباء عقد في بيروت في مؤتمر لكبار الأطباء عقد في بيروت
ما ينشر من أرقام عن مرض السرطان في السعودية أمر مبالغ فيه

* جدة نانا السقا:
أجمع كبار أطباء الأورام السرطانية في المملكة العربية السعودية على أن الأرقام التي تنشر عبر وسائل الإعلام في ما يتعلق بالأمراض السرطانية أمر مبالغ فيه وقالوا في مؤتمر علمي طبي في بيروت حضره عدد كبير من الأطباء العالميين ونظمته شركة سنوفي سنتيلابو لمناقشة فعالية العقار الجديد إيلوكزاتين لعلاج مرض سرطان القولون والمستقيم ان ما يقال عن ارتفاع معدل السرطان في المملكة لا يمثل الحقيقة لأن الهرم العمري للسكان يشهر إلى أن 8 ،88 في المائة من السكان لا تتجاوز أعمارهم الأربعين عاماً وهو عمر تقل معه نسبة حدوث السرطان.
واعتبر الدكتور محمد الحركاتي الاستشاري في مستشفى الحرس الوطني ان العقار الجديد إيلوكزاتين الذي تم طرحه في السوق السعودي يشكل خطوة إيجابية في علاج سرطان القولون كعلاج بديل يستجيب له المريض مبيناً ان علاج أمراض السرطان في المملكة يوازي علاجه في معظم المراكز المتطورة في العالم، إضافة إلى ان معظم المستشفيات والمراكز الصحية السعودية تقدم العلاج للمريض بصورة مجانية.
من جهته، أوضح المدير الطبي في مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام في جدة الدكتور هدير مصطفى مير ان المملكة العربية السعودية أولت الجانب الصحي جلّ اهتمامها وخاصة في ما يتعلق بالأمراض السرطانية مشيراً إلى أن وزارة الصحة تقدم عبر مستشفياتها المتخصصة أنواع العلاج الكيميائي الإشعاعي وإجراء عمليات زرع النخاع العظمي كما انها اهتمت بالأبحاث والدراسات في هذا الشأن.
ولفت إلى أن الإحصاءات تشير إلى وجود 15 سيدة مصابة بسرطان القولون والمستقيم من بين 155 ألف سيدة مصابة بأنواع سرطانية أخرى.
ولفت إلى فعالية العقار الجديد إيلوكزاتين الذي طرح في السعودية لعلاج هذا المرض والاستجابة التي تحققت من استخدامه.
ونوّّه الدكتور مير بالاهتمام الذي توليه وزارة الصحة السعودية في علاج المواطنين وكذلك الوافدين الذين يعملون على كفالة الدولة وعائلاتهم وتحملها نفقات علاجهم وتأمين أحدث العلاجات الخاصة بمرض السرطان.
وأفاد ان المؤتمرات الطبية العلمية تساعد على طرح أفكار جديدة للوصول إلى نظام لتوحيد البروتوكولات الخاصة بالعلاج سواء في الشوق الأوسط أو المملكة العربية السعودية للوصول إلى أفضل مردود علاجي للدواء المطروح.
وأكد رئيس القسم الطبي في سانوفي الدكتور هشام وصفي إلى أن هناك دراسة تجري حالياً حول فعالية عقار إيلوكزاتين الجديد في علاج مرض سرطان الكبد، وستنشر نتائج هذه الدراسة قريباً بعد ثبات فعالية العقار في علاج سرطان القولون وتجربته على أكثر من 2200 مريض في أنحاء العالم.وتناول الدكتور باسكال ريغودي المسؤول عن الأمراض السرطانية إلى أن العقار الجديد هو عبارة عن الجيل الثالث لمجموعة البلاتين المعروفة بفعالياتها الشديدة تجاه معظم الأورام الخبيثة وقد أثبت فعالية متناهية ودرجة متقدمة من العلاج في جميع مراحل سرطان القولون والمستقيم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved