Monday 10th november,2003 11365العدد الأثنين 15 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انفلونزا الدجاج تهدد تجارة الدواجن الحية بهونج كونج انفلونزا الدجاج تهدد تجارة الدواجن الحية بهونج كونج

* هونج كونج - رويترز:
انفق كوان وينج كين وشريكه أكثر من 5 آلاف دولار هونج كونج خلال السنوات الثلاث الماضية من اجل تربية دجاج ألذ طعما والوقاية من انفلونزا الدجاج.. إلا ان استثماراتهما قد تذهب ادراج الرياح.
واستعان كوان وشريكه بنظام اكثر امنا للمياه واقاما سياجا حول مزرعتهما لابعاد اي طيور اخرى كما طعموا كل دجاج المزرعة ضد الانفلونزا التي انتقلت من الدجاج الى الانسان وادت لوفاة سبعة في هونج كونج منذ عام 1997، إلا انهما قد يفقدان استثماراتهما اذا ما نفذت الحكومة خطة مثيرة للجدل لحظر مزارع الدجاج وأعادت بيع الدجاج الحي في الاسواق للحيلولة دون عودة فيروس الانفلونزا من جديد. وقال كوان لرويترز «نتوقع ان تفنى الصناعة وان يفقد كثيرون مما يبيعون الدجاج الحي وظائفهم اذا طبقوا قرار الذبح المركزي».
وتصاعدت الضغوط على الحكومة في هونج كونج لاصلاح نظام توزيع الدواجن منذ ان ظهر فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) في هونج كونج في اوائل هذا العام.
وتجري هونج كونج مشاورات عامة بشأن الخطة بحلول نهاية العام ومن المتوقع اخذ قرار في24. ويعتقد ان فيروس سارز انتقل من حيوان في جنوب الصين الى الانسان وقد اصاب المرض اكثر 175 في هونج كونج في الربيع الماضي توفي نحو 3 منهم.
ونشر المسافرون المرض لاكثر من 3 دولة في جميع انحاء العالم. وحذر خبراء في مجال الصحة من ان سارز وفيروس انفلونزا الدجاج قد يظهران من جديد هذا الشتاء وهو موسم الاصابة بالانفلونزا. ويخشى العلماء ان يمتزج الفيروسان بفيروس الانفلونزا التي تصيب الانسان وتنتج سلالة اكثر فتكا واسرع في نقل العدوى. والقى سارز وانفلونزا الدجاج الضوء على العادات الغذائية وفن الطهي التقليدي الصيني وامكانية تكيفهما مع المعايير الصحية الحديثة. وغالبا ما يفضل الصينيون شراء الدجاج الحي من الاسواق بل ان البعض يربيه في الفناء الخلفي لمنازلهم اعتقادا بان الدجاج المذبوح حديثا الذ طعما ويحمل قيمة غذائية اعلى. وفي هونج كونج يعمل اكثر من 5 آلاف في الصناعة وتحقق ايرادات يومية تصل الى ستة ملايين دولار هونج كونج. ويشتري سكان هونج كونج نحو 11 ألف دجاجة حيه يوميا ويأتي نحو ثلث هذا الرقم من مزارع محلية والباقي من الصين. وفي حالة ذبح الدجاج بشكل مركزي فان مزارعين مثل كوان يخشون ان دجاجهم لن يباع بسعر اعلى مقارنة بالدجاج المجمد الذي يستورد من اي مكان آخر. ومنذ عام 1997 فرضت هونج كونج بعض الاجراءات للتأكد من سلامة الدجاج مثل تخصيص يومين في الشهر لتطهير الاسواق وفحص الدجاج قبل السماح ببيعه في الاسواق.
وهذا العام بدأ المزارعون يتسلمون دعما لتطعيم الدجاج ضد انفلونزا فيما منع دخول الزوار للمزارع منعا للتلوث. إلا ان بعض العلماء حثوا الحكومة على أخذ اجراءات اشد ومنع بيع الدجاج الحي في الاسواق. ويقولون ان هناك فرصا كثيرة لحدوث اتصال بين الانسان والدواجن مما يجعل الاصابة محتملة. غير ان لو وينج لوك المتخصص في الامراض المعدية وعضو البرلمان يعتقد ان الحكومة اتخذت اجراءات كافية مضيفا ان حالات الاصابة بانفلونزا الدجاج قلت كثيرا في اسواق التجزئة هذا العام مما يشير الى ان اجراءات السلامة التي اتخذتها الصناعة بدأت تثمر اخيرا.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved