Monday 10th november,2003 11365العدد الأثنين 15 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاتفاق المرتقب يشمل 400 أسير فلسطيني ولبناني الاتفاق المرتقب يشمل 400 أسير فلسطيني ولبناني
حزب الله يرفض تبادلاً للأسرى لا يشمل كل المعتقلين

* بيروت رويترز:
أعلن الشيخ حسن نصر الله الامين العام لحزب الله اللبناني ان حزب الله سيرفض أي صفقة لتبادل الاسرى مع إسرائيل اذا لم تشمل كل المعتقلين اللبنانيين بما في ذلك معتقل محتجز في إسرائيل منذ عام 1979.
ومن المقرر ان يصوت مجلس الوزراء الإسرائيلي على التبادل المقترح للسجناء مع حزب الله والذي يجري التفاوض بشأنه منذ ثلاث سنوات بوساطة ألمانية.
وبموجب الاتفاق بين إسرائيل وحزب الله ستتم مبادلة نحو 400 سجين فلسطيني ولبناني برجل أعمال إسرائيلي مخطوف وجثث ثلاثة جنود قتلوا في هجوم لحزب الله على الحدود الإسرائيلية عام 2000 .
وقال نصر الله ان حزب الله لن يقبل أي تبادل لا يشمل أي سجين لبناني.
واضاف ان الوسطاء الالمان أبلغوا حزب الله بموافقة إسرائيلية على الافراج عن كل المعتقلين اللبنانيين.
وأردف قائلا ان سمير القنطار وهو لبناني أدانته محكمة إسرائيلية بالقتل في هجوم في بلدة نهاريا الواقعة في شمال إسرائيل في عام 1979 لابد ان يكون ضمن المفرج عنهم حتى يمكن تنفيذ أي اتفاق لتبادل السجناء.
وكان نصر الله يرد بذلك على تقارير صحفية إسرائيلية قالت في الآونة الاخيرة ان القنطار غير مدرج ضمن من سيفرج عنهم في اطار التبادل المقترح.
وسيجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي وسط انقسامات داخلية على ما يبدو بشأن الصفقة اذا لم توضح مصير الملاح الجوي الإسرائيلي رون اراد الذي فقد في لبنان في عام 1986 والذي تعتقد إسرائيل ان إيران ربما تحتجزه.
وتسعى إسرائيل أيضا إلى اعادة ضابط احتياط تعتقد ان حزب الله خطفه وثلاثة جنود خطفهم حزب الله بعد طرد القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان.
ويطالب حزب الله ايضا بان تشمل الصفقة عبد الكريم عبيد وهو شخصية بارزة في حزب الله خطفته إسرائيل عام 1989 للحصول على معلومات عن اراد والزعيم البارز مصطفي الديراني الذي خطفته عام 1994 لاستخدامه كورقة مساومة بشأن اراد .
وقال ارييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي انه مستعد للافراج عن الديراني وعبيد لان احتجازهما لن يعيد اراد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved