Monday 10th november,2003 11365العدد الأثنين 15 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رحل رسول حمزاتوف الذي سكن قلبه الجبال! رحل رسول حمزاتوف الذي سكن قلبه الجبال!

رحل شاعر داغستان وروسيا الكبير رسول حمزاتوف من على فراش المرض في المستشفى المركزي بموسكو عن عمر 81 عاما قضاها وهو ينشد الأناشيد التي رددتها معه قمم الجبال ووهدات الوديان في شمال القوفاز.
ولد الشاعر رسول حمزاتوف في الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1923 في عائلة شاعر الشعب الداغستاني حمزة تساداسا الحائز على جائزة الدولة في زمن الاتحاد السوفيتي وترعرع في قرية تسادا في جمهورية داغستان ذات الحكم الذاتي في شمال القوقاز الروسي.
وقد بدأ رسول حمزاتوف بكتابة القصائد وهو في سن التاسعة ثم بدأت جريدة «بلشفي الجبال» بنشر أشعاره. وصدر ديوانه الأول باللغة الأفارية في عام 1943.
وقد أصبح عضوا في اتحاد كتاب الاتحاد السوفيتي عندما بلغ العشرين من عمره. ومنذ ذلك الحين وإلى حد الآن ما زالت كتبه ودواوينه تصدر باللغتين الأفارية والروسية وبلغات شعوب القوفاز والعديد من اللغات الأخرى.
ومن أشهر كتبه ودواوينه: «قلب يسكن الجبال»، و«النجوم السامية»، و«حافظوا على الأصدقاء»، و«الغرانيق»، و«عجلة الحياة»، و«أيام القوقاز العاصفة»، و«في قيظ الظهيرة»، و«داغستان بلدي»، و«حاكموني حسب قانون الحب» وغيرها من الأعمال الخالدة.
وقام رسول حمزاتوف بترجمة قصائد الشعراء الروس الكبار كبوشكين وليرمنتوف ونيكراسوف وشيفتشينكو وبلوك ومايكوفسكي ويسينين والشاعر العربي عبدالعزيز خوجا إلى لغة أبناء جلدته - اللغة الأفارية.
وقد تغنى المطربون الروس والقوقازيون الكبار بقصائد رسول حمزاتوف كآنا غيرمان وغالينا فيشنيفسكايا ومسلم مغومايف و مارك بيرنيس.
وقد أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي منح حمزاتوف مؤخرا أرفع وسام أدبي في البلاد عن تعازيه الحارة لعائلة وأقرباء حمزاتوف ولكل المعجبين بموهبة هذا الشاعر الكبير.
وذكر المكتب الصحفي لممثلية جمهورية داغستان في موسكو مراسيم دفن الشاعر حمزاتوف قد اجريت يوم الثلاثاء حيث وصل جثمان الفقيد في حوالي الساعة السادسة مساء إلى العاصمة محج قلعة.
وقد تم تشكيل لجنة حكومية بإشراف رئيس حكومة داغستان خضري شيخ سعيدوف من أجل تنظيم مراسيم دفن جثمان الشاعر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved