Sunday 9th november,200311364العددالأحد 14 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المطالبة بإطلاق الرهائن الأمريكيون المطالبة بإطلاق الرهائن الأمريكيون

  في مثل هذا اليوم من عام 1979 دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دولة إيران بإطلاق كل الرهائن المحتجزين في السفارة الأمريكية في طهران بدون تأخير.
بدأت هذه القضية التي سببت كثيراً من المشكلات بين الولايات المتحدة وإيران والتي ما زالت تلقي بظلالها بين البلدين حتى الآن. ذلك أن عدداً من المليشيات الطلابية قامت باحتجاز عدد من الرهائن الأمريكيين في 4 نوفمبر من هذا العام.
حدث ذلك عندما اقتحم ما يقارب الخمسمائة طالب السفارة الأمريكية واحتلوها واحتجزوا ما يقرب من 90 شخصاً.
على إثر ذلك شهدت العلاقات بين البلدين في تلك الفترة توتراً حاداً، حيث إن شاه إيران المخلوع محمد رضا بهلوي قد التجأ إلى أمريكا وذلك بعد أن ذهب إليها بغرض العلاج.
وبينما احتجز حوالي 52 شخصاً أطلق الإيرانيون سراح الباقي. ومن جانبها بدأت إدارة الرئيس كارتر في ذلك الوقت ضغوطاً اقتصادية عندما أوقفت وارداتها النفطية القادمة من إيران، إضافة إلى تجميد الأرصدة الإيرانية في البنوك الأمريكية.
كما حاولت أمريكا فك أسر الرهائن بواسطة عمليات عسكرية إلا أنها باءت بالفشل. ولم تنته المشكلة حتى أفلحت الوساطة الجزائرية في حل الأزمة حيث أفرجت الحكومة الأمريكية عن 8 بلايين دولار من أرصدة الحكومة الإيرانية وتم الإفراج عن المحتجزين بعد أن قضوا 444 يوما تحت سلطة الميليشيات الإيرانية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved