Sunday 9th november,200311364العددالأحد 14 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لأول مرة بعد الولايات المتحدة الأمريكية عمليات المفصل الصناعي للركبة ثلاثي الأبعاد لأول مرة بعد الولايات المتحدة الأمريكية عمليات المفصل الصناعي للركبة ثلاثي الأبعاد
«3D KNEE» في مركز الحبيب الطبي

إعداد وحوار: خالد الحمود المنسق الإعلامي في المركز
أنهى الدكتور هودج وليام أشهر جراحي العالم لحركة المفاصل زيارته الأخيرة لمركز الحبيب الطبي والتي استمرت أسبوعاً واحداً قام من خلالها بإجراء أحدث العمليات الجراحية في العالم في مجال المفصل الصناعي بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية ويطلق عليها اسم المفصل الصناعي للركبة ثلاثي الأبعاد
«3D KNEE» والتي توصل إليها في معمل الأبحاث الذي يرأسه في فلوريدا.
ولقد حرص القائمون على مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية على الاستفادة من الخبرات العالمية ومن استقطاب مركز الحبيب الطبي لمثل هذه الكفاءة الطبية العالمية وذلك للمساهمة في رقي النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة على جميع المستويات وعلى مستوى الخدمات الطبية بصفة خاصة.
وقامت صفحة الحبيب الطبية بحوار الجراح العالمي الدكتور هوج حول هذه التقنية الحديثة بعد أن قام بإجراء عدد من العمليات في زيارته الأخيرة للمركز. كما يسرنا أن يكون معنا سعادة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية والأستاذ عبدالرحمن العييد مدير عام مركز الحبيب الطبي للحديث حول أهمية التعاون ما بين المؤسسات الصحية وتبادل الخبرات الطبية.
يذكر أن زيارة الدكتور هودج القادمة ستكون في منتصف شهر شوال القادم.
تقنية حديثة وناجحة
* دكتور هودج.. باختصار ما هي تقنية ثلاثية الأبعاد 3D؟
- تقنية 3D هي آخر ما توصل إليه العلم في المفاصل الصناعية وهي أفضل ما يسمح للمريض بوضعية ثني كامل للركبة وهو ما يحتاجه كبار السن أو الأشخاص في العالم العربي بصفة خاصة لوضعية الصلاة، وقد أجريت هذه العملية لعدد من المرضى في الولايات المتحدة الأمريكية وتكللت جميعها ولله الحمد بالنجاح.
وفي زيارتي الماضية لمركز الحبيب الطبي أجريت العملية للعديد من المرضى في الركبة اليسرى وهم بحالة جيدة وقد حضر بعضهم خلال هذه الزيارة وأجروا العملية في الركبة الثانية وهم الآن يستطيعون ثني الركبة بالكامل.
120 درجة ودون مضاعفات
* وما هو الفرق بين هذه التقنية الحديثة وبين الطرق الأخرى القديمة؟
- في السابق قبل خمس سنوات يتم إجراء عملية إحلال المفصل الصناعي للمريض الذي يعاني من مشاكل الاحتكاك وهو زوال المادة الغضروفية في المفصل فعادة ما يكون المريض يشتكي من الألم عند الحركة وعند صعود الدرج ونزوله وعند الجلوس والنهوض ولا يستطيع أن يثني ركبته ثنيا كاملا بسبب تآكل المادة الغضروفية، فهذا التصميم الأول كان يزيل الألم عن المريض، ويعدل استقامة الرجل فتصبح مستقيمة إذا كانت مائلة ويسمح للمريض بالمشي بحرية مسافات دون الشعور بالألم، ويسمح له بصعود الدرج ونزوله، ويسمح له بالجلسة على الكرسي ولكنه لا يستطيع استخدام الحمام العربي أو الجلسة العربية على الأرض أو وضعية الجلسة على الركب مباشرة لأنها تعرض المفصل للخطر والفكك لمفصل الصابونة أو التآكل بصورة سريعة، فكان عادة ينصح المريض بأن لا يحاول أن يجلس على الأرض أو يصلي على ركبتيه، أما التصميم الجديد للمفصل والذي اطلق عليه اسم 3D يسمح للمريض بثني كامل للركبة 120 درجة وهي الدرجة التي يحتاجها المريض لوضعية الصلاة دون الشعور بألم ويستطيع أن يقوم ويتحرك ويمارس الرياضة.
مناسبة لجميع الأعمار
* وما مدى استفادة جميع المرضى بمختلف الأعمار والحالات من هذه التقنية؟
- تقنية ال 3D مناسبة لجميع الأعمار خاصة للذين في بداية شكواهم وتألمهم، وعادة ما تجرى عملية المفصل الصناعي لكبار السن الذين يصابون بالاحتكاك وتآكل المادة الغضروفية لمفصل الورك أو الركبة، ومرضى الروماتيزم الذين لا يستطيعون الحركة نتيجة الألم الحاد كذلك يمكن إجراء عملية المفصل الصناعي لهم للركبة. فتجرى عملية المفصل الصناعي عادة لمن هم كبار في السن لأن الاحتكاك عادة يكون قد وصل إلى أقصى درجة لا يستطيع المريض التعايش معها بعد سن الخامسة والأربعين أو الخمسين، ولما كانت هذه الفئة من كبار السن والذين عادة ما يشتكون من الضغط أو السكر أو مشاكل في القلب أو مشاكل في الدم ويحتاجون إلى رعاية ونقل دم وتنويم فإنه يفضل إجراء العملية في مستشفى مجهز بتجهيزات وتقنيات متطورة كما هو الحال في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية الأمر الذي يحتاجه أي جراح في العالم ليضمن نجاح العمليات بنسبة 100%.
تصميم حديث وعملي
* وهل يستطيع المريض أن يبذل بعد العملية مجهوداً عالياً؟
- هذه التقنية الحديثة تسمح للمريض بمجهود عال حيث أن التصميم الجديد للمفصل في حالة حدوث تلف فيه لا يحتاج استبدال كامل المفصل ولكن تستبدل فقط المادة البلاستيكية بعكس ما كان في السابق حيث كان يتم تغيير المفصل الصناعي ويتم استبدال كامل أجزاء المفصل.
نتائج عالية جداً
* وماذا عن العمليات التي قمت بها في مدينة سلطان للخدمات الإنسانية ومدى استفادة المرضى منها؟
- أجريت عددا من العمليات في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية وخلال هذه الفترة القصيرة كانت النتائج عالية جداً حيث وصل المرضى إلى مستوى ثني كامل للركبة 120 درجة واستطاعوا صعود الدرج ونزوله وثني الركبة بدرجة عالية والألم عادة يكون في الفترة الأولى من العملية ويقل الألم بالتدريج.
التأخير في إجراء العملية مشكلة
* ومتى يمكن للمريض إجراء هذه العملية؟
- التوجه الحالي في أوروبا وأمريكا هو أن أطباء جراحة العظام ينصحون بإجراء العملية عندما يحين الوقت المناسب لها، فبعض الأطباء ينصحون المريض طالما أنه يستطيع المشي والحركة أن يصبر على إجراء العملية، لكن هذا التوجه خاطىء لأن المريض ومع المشي تكون الركبة في وضع الاحتكاك مما يضعف العضلات والأربطة والمفصل بالإضافة إلى اضطرار المريض إلى تناول كمية كبيرة من المسكنات قد تشكل له مشاكل جانبية في الجهاز الهضمي، فأصبح توجه المرضى في أوروبا وفي أمريكا إلى إجراء العملية عندما يحين الوقت المناسب لها وعندما ينصح الطبيب بذلك حتى يستطيع تحمل العلاج الطبيعي والتأهيل الذي تتطلبه العملية بعد إجرائها لأن حالة الأربطة والعضلات كلما تقدمت السن مع وجود الاحتكاك تكون أضعف فبالتالي تطول فترة التأهيل بعكس عندما يكون المريض في وضع جيد ويستطيع أن يتأقلم مع التأهيل والعلاج الطبيعي بصورة أكبر.
الحركة بركة
* ماذا تقول للأشخاص الذين يفتقدون للحركة لوجود تلف أو التهاب في المفصل؟
- أقول لهم إن الدراسات الحديثة أثبتت أنه كلما قلت حركة الشخص وكلما كبر في السن وضعفت حركته يعاني من أمراض أكثر وتكون حياته مؤلمة وبائسة بعكس حينما يستطيع إجراء المفصل الصناعي فإنه يتحرك وهذا مفيد للقلب وللدم ولجميع أعضاء الجسم الأخرى مما يعطيه بإذن الله تعالى فرصة حياة صحية أطول.
المملكة والنهضة الحضارية
* ونتوجه بسؤال سعادة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.. دكتور ماجد كيف تقيمون التعاون ما بين المؤسسات الطبية في المملكة وتبادل الخبرات العالمية بصفة عامة؟
- لا شك أن قطاعاتنا بمختلف مجالاتها تسعى إلى الاستفادة الكاملة من جميع المعطيات والبرامج التي تشكل خطوة ضمن خطوات عديدة تشارك بها النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة، ويعتبر المجال الطبي من أهم هذه المجالات فنرى المملكة ولله الحمد من أوائل دول العالم في هذا المجال وهذا بلا شك ثمرة من ثمار التعاون ما بين المراكز الطبية سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو العالمي وتفعيل البرامج فيما بينها.
تبادل الخبرات العالمية
* وماذا عن التعاون مع مركز الحبيب الطبي؟
- أعطى التعاون ما بين مدينة سلطان للخدمات الإنسانية ومركز الحبيب الطبي مزيداً من الخبرة العلمية وكذلك العملية، فالمجال الطبي من أهم المجالات التي تستدعي تبادل الخبرات بين الأطباء بهدف المشاركة الفعالة في التطورات التقنية والاكتشافات العلمية، ومن أوجه هذا التعاون المشترك الاستفادة من خبرات الدكتور هودج الذي يتم استقطابه في مركز الحبيب الطبي بين الحين والآخر، فقد قام الدكتور هودج بعمليات استبدال المفصل الصناعي بتقنية ال 3D الأحدث من نوعها في العالم هنا في المدينة.
وبهذه المناسبة أشيد باستقطاب المركز للكفاءات الطبية العالية مثل الدكتور هودج والدكتور ويدنر استشاري العمود الفقري وغيرهما من الخبرات والكفاءات العالمية.
مدينة سلطان والتجهيزات الحديثة
* وماذا عن التجهيزات الحديثة في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية؟
- مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية مجهزة بأعلى مستوى من ناحية غرف العمليات والتأهيل والعلاج الطبيعي الأمر الذي يحتاجه المريض بعد العملية الأمر الذي جعل المسؤولين في مركز الحبيب الطبي يبادرون في الاستفادة من هذه التقنيات.
خطوة مثمرة وتعاون مفيد
ومعنا سعادة الأستاذ عبدالرحمن العييد مدير عام مركز الحبيب الطبي والذي ثمن التعاون مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز ووصفه بالمثمر وقال:
التعاون ما بين مركز الحبيب الطبي ومدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية لإجراء مثل هذه العمليات الحديثة خطوة مثمرة يستفيد منها أطباؤنا ومرضانا والنهضة الحضارية في المملكة بصفة عامة، فنحن نعمل على أن يكون مركزنا مركزاً عالمياً بإذن الله تعالى في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية على مستوى المنطقة، وسبق التعاون مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية عند حضور الطبيب الزائر أندرس ويدنر أكبر استشاريي جراحة العمود الفقري حيث أجريت العديد من العمليات بالمدينة منها عمليات كانت في الفقرات العنقية عن طريق المنظار وكللت جميعها بالنجاح.
تفعيل جميع الأنشطة والبرامج الطبية
وفي ختام حديثه دعا الأستاذ العييد جميع المؤسسات والمراكز الطبية في المملكة إلى تفعيل جميع الأنشطة والبرامج الطبية والعلوم والمعارف والأبحاث العلمية والاستفادة من التجهيزات الحديثة التي تتوفر ولله الحمد في أغلب المراكز الطبية وكذلك من الخبرات والكفاءات الطبية ليس على مستوى الأطباء الأجانب فحسب بل على مستوى الكفاءات والخبرات الوطنية.
الدكتور أندرو هودج في سطور
* رئيس مركز أبحاث (قود سمارتن) لأبحاث أمراض العظام.
* حاصل على الزمالة في جراحة العظام من جامعة هارفرد للعلوم الطبية إضافة إلى الزمالة الأمريكية في الهندسة الطبية.
* عضو اللجنة الأكاديمية لتقنية جراحة العظام في جامعة كامبردج في بوسطن وعضو جمعية جراحة الورك والركبة الأمريكية.
* أشهر جراحي العالم في هذا التخصص ومن أوائل الباحثين في مجال حركة المفصل. كما أنه استشاري أول في جراحة العظام.
* أجرى أكثر من 2500 عملية في الركبة و3000 عملية في الورك.
* يقوم حالياً بإجراء العديد من الأبحاث في مجال تطوير عمليات إحلال المفصل الصناعي للورك والركبة.
* استضافته قناة ال CNN العالمية في حوار علمي موسع.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved