Sunday 9th november,200311364العددالأحد 14 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رمضانيات رمضانيات

حدث في رمضان
وفاة أم المؤمنين رمضان سنة 58هـ
* القاهرة - مكتب الجزيرة
في شهر رمضان المبارك سنة ثمان وخمسين هجرية، لقيت ربها الصديقة ام عبد الله السيدة عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما.
وامها هي ام رومان بنت عمير التي اسلمت وهاجرت واحتملت، وقال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم: «من سره ان ينظر الى امرأة من الحور العين فلينظر الى ام رومان» والسيدة عائشة هي كريمة ابي بكر صاحب الفضل الكبير في خدمة الاسلام وصاحب الجهد الكبير في خدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، واحب زوجاته بعد خديجة رضي الله عنها، وهي التي لم ينزل الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في لحاف زوجة سواها. وهي اخت البطلة الخالدة ذات النطاقين اسماء بنت ابي بكر.
وقد سأل عمرو بن العاص رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: من احب النساء اليك يا رسول الله؟ فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: «عائشة فعاد عمرو يقول: انما اريد من الرجال.. فعاد النبي صلى الله عليه وسلم يجيب: أبوها.
وحدثت عائشة عن نفسها فيما يرويه ابن سعد في الطبقات فقالت: فضلت على نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعشرة قيل ماهن يا ام المؤمنين؟ فقالت: لم ينكح بكرا غيري، ولم ينكح امرأة ابواها مهاجران غيري وانزل الله عز وجل براءتي من السماء، وجاءه جبريل بصورتي من السماء في حريرة وقال تزوجها فانها امرأتك، وكنت اغتسل انا وهو من اناء واحد، ولم يكن يصنع ذلك مع أحد من نسائه غيري، وكان ينزل عليه الوحي وهو معي، ولم يكن ينزل عليه وهو مع احد من نسائه غيري، وقبض الله نفسه وهو بين سحري ونحري ومات في الليلة التي كان يدور على فيها، ودفن في بيتي!!
وبعد ستة وستين عاما قضتها الصديقة بنت الصديق في هذه الحياة لبت نداء ربها ليلة الثلاثاء، لتسع عشرة ليلة مضت من شهر رمضان المعظم. ودفنت في ليلتها بعد صلاة الوتر، في مقبرة البقيع. كما اوصت بذلك واجتمع على جنازتها اهل المدينة واهل العوالي.. وقالوا: لم نر ليلة اكثر ناسا منها، وصلى عليها ابو هريرة رضي الله عنه.
***
أصح أقوال العلماء
وسئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان - حفظه الله - بسؤال كان نصه:
إذا طهرت النفساء خلال أسبوع ثم صامت مع المسلمين في رمضان أياماً معدودات ثم عاد إليها الدم هل تفطر في هذه الحالة؟ وهل يلزمها قضاء الايام التي صامتها والتي أفطرتها؟
- فأجاب: مما لا شك فيه أن النفساء لا تصوم إذا كانت ترى الدم خلال أربعين يوماً فإن انقطع عنها الدم قبل الاربعين اغتسلت وصامت فإن عاد إليها نزول الدم قبل اتمام الاربعين تركت الصيام مدة نزول الدم الى الاربعين وما صامته أيام انقطاع الدم عنها صوم صحيح لأنها صامته في حالة طهر هذا أصح أقوال العلماء في هذه المسألة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved