Sunday 9th november,200311364العددالأحد 14 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عادات شرائية خاطئة عادات شرائية خاطئة
د. زيد بن محمد الرماني*

من أهم مظاهر الضياع في الموارد الاستهلاكية الخسارة الاقتصادية الناجمة عن الجهل والخرافة في شراء الضروريات.
فالعادات الشرائية تميل لأن تكون ثابتة مهما كانت خاطئة وغالباً ما يقوم استهلاك الفرد على أساس عشوائي مرتجل لا على اساس رشيد، إذ هو يستند على عادات شرائية غالبا ما تكون خاطئة ويستمر الفرد في أدائها لانه وجدها هكذا او بدافع التقليد للآخرين.
ومن أوضح الأمثلة للعادات الشرائية الخاطئة: ان الناس يشترون التفاح للونه الأحمر وليس لقيمته الغذائية، كما يفضلون الخبز الأبيض على الخبر الأسمر وهو الأفضل من الوجهة الغذائية.
إننا إذا استطعنا تعليم المستهلك الأصناف التي تعطي قيمة غذائية أفضل وبأقل نفقة، فإننا نوفر الكثير من العمل الانتاجي.
إن الإعلان يعد مسؤولاً الى حد كبير عن تكوين مثل هذه العادات الشرائية الخاطئة، فقد يعمد المعلنون الى تشكيك الناس في سلع قديمة لينصرفوا عنها الى شراء سلع جديدة، وهذا يمثل ضياعاً في الموارد الاستهلاكية.
ومن خلال دراسات وتحقيقات عديدة تبيّن أن الاعلانات التجارية تمارس دوراً كبيراً في خداع المستهلك وفي دفعه الى المزيد من الشراء لأشياء كثيرة لا حاجة به اليها فعلا وهذا هو الاسراف بعينه.
بل وتمارس الاعلانات دوراً كبيراً في تغليب البواعث الوجدانية مثل التقليد وحب التميُّز والزهو والطموح والدهشة على البواعث العقلانية.
ففي دراسة علمية أجريت على سلوك المستهلك السعودي تبيّن أن 40 60% من دخل الاسرة ينفق على الغذاء، و15 20% على الكساء، ومثلها على الترفيه والعلاج والسياحة و5 10% على التأثيث ومثلها على الاجهزة الكهربائية، و5 15% على التعليم ومثلها على السكن، ومثلها كمدخرات.
إننا في حاجة عاجلة لتصحيح عاداتنا الشرائية الخاطئة، وترشيد انماطنا الاستهلاكية وتقويم أوضاعنا الاقتصادية، لتكون اكثر عقلانية وواقعية.

* المستشار الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved