Sunday 9th november,200311364العددالأحد 14 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دراسة عقود الفوائد الغذائية والعلاجية للتمور دراسة عقود الفوائد الغذائية والعلاجية للتمور

* الرياض- الجزيرة - واس:
يحرص جل المسلمين على تناول تمرات أثناء افطارهم في شهر رمضان وذلك امتثالا للهدي النبوي الشريف الذي يوصي بتناول تمرات أو رطب أو ماء لتزويد الجسم بجرعة مركزة من الغذاء تخفف من شراهة الأكل وتنشط العصارات الهضمية وتعدل الحموضة في المعدة والدم. ويعود ذلك لما للتمر من قيمة غذائية عالية ومثالية لحاجة الجسم وخاصة بعد جفاء الطعام للمعدة لعدة ساعات أثناء النهار.
وأشارت نشرة ارشادية صادرة عن كلية الزراعة والطب البيطري بفرع جامعة الملك سعود بمنطقة القصيم من إعداد الدكتور خالد بن ناصر الرضيمان بعنوان (القيمة الغذائية والعلاجية للتمور) إلى أن التمر يحتوي على المواد الغذائية الرئيسة مثل السكر والأحماض والمعادن والدهون والبروتينات وغيرها بالاضافة إلى القيمة العلاجية لمكونات التمر.
وتشير النشرة إلى أن التمر يحتوي على مضادات الاكسدة ويخصب البدن ويزيد في الباءة إذا استخدم مع الحليب لوجود معدن الفوسفور والحامض الاميني «الارجنين» وتصل نسبة السكريات في التمر إلى أكثر من 72 في المائة من وزنها الجاف حيث تمثل أغنى الفواكه في محتواها من الطاقة الحرارية بمعدل 3000 سعرة حرارية في الكيلو الجرام الواحد أي بما يعادل عشرة كيلو جرامات من اللحم.وتحتوي التمور على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون وعلى كميات كبيرة من الأملاح المعدنية والعناصر النادرة ذات القيمة الغذائية للجسم الذي يكفيه لحاجته ليوم كامل سبع تمرات بمعدل مائة جرام تحتوي على الماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الحديد وربع احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم .
كما يشتمل التمر على فيتامين (أ) ومجموعة فيتامينات (ب) وخاصة الثيامي والريبوفلافين والنياسين ويعد التمر مصدرا جيدا لحامض الفوليك ويحتوي على كميات مرتفعة من عنصر الفلورين يقدر بخمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر ولا يتسبب في تسوس الأسنان.
ومن الفوائد الغذائية للتمر أنه يقوي الجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب ويزيد في افراز الهرمونات التي تحفز افراز اللبن بالنسبة (للمرأة المرضع) ويقلل من احتمالات الاصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين ويستخدم لعلاج حالات الامساك المزمنة لتنشيط حركة الامعاء ومرونتها وله دور في علاج أمراض الكبد والمرارة وكذلك الوقاية من أمراض السرطان وتنشيط الجهاز المناعي ويعمل على تجديد الخلايا واصلاحها. كما أن قشرة التمر غنية بمادة الفلافونويدات التي تعتبر من مضادات الاكسدة ومنشطاً للقلب وتقوي جدران الأوعية الدموية الشعرية وتمنع نفاذها وتعمل كمضادات للفطريات والبكتيريا والفيروسات. ويعد التمر من الاغذية ذات الفاعلية ضد الحساسية لاحتوائه على الزنك ويخفف الحموضة لاحتوائه على الاملاح القلوية بالاضافة إلى أن دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس بإذن الله.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved