Sunday 9th november,200311364العددالأحد 14 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مسؤولون.. الهليكوبتر تغير التكتيك في العراق مسؤولون.. الهليكوبتر تغير التكتيك في العراق
ضابط أمريكي يؤكد أن المروحية تم إسقاطها

  * تكريت - واشنطن - رويترز:
قال ضابط امريكي امس السبت ان الطائرة الهليكوبتر الامريكية التي تحطمت في العراق امس الجمعة وقتل فيها ستة جنود كانوا على متنها قد اسقطت.
وقال اللفتنانت كولونيل ستيف راسل من فرقة المشاة الرابعة التي تتمركز في تكريت مسقط رأس صدام حسين حيث تحطمت الطائرة «نعتقد بالفعل ان الطائرة اسقطت بنيران ارضية».
من جهة اخرى قال مسؤولو دفاع ان طياري طائرات الهليكوبتر الامريكية في العراق بدأوا تغيير أنماط الطيران ويستخدمون اساليب مراوغة اخرى لتقليل فرص اسقاط الطائرات بالصواريخ والاسلحة الاخرى التي تستخدمها المقاومة.
وقال احد المسؤولين الذي طلب عدم ذكر اسمه لرويترز «يمكنك الوثوق ان الطيارين ينتهجون الان نهجا مختلفة في تكتيكاتهم واساليبهم وقواعدهم».
واضاف ان ذلك قد يشمل تنويع مسارات الرحلات والتحليق احيانا على ارتفاعات منخفضة جدا وبسرعة للتخلص من استهداف مهاجمين محتملين.
وكان المسؤولون يتحدثون ردا على اسئلة بعد تحطم طائرة عسكرية امريكية طراز بلاك هوك في العراق مما اسفر عن مقتل ستة كانوا على الطائرة. وهذا ثاني حادث تحطم من نوعه خلال ايام وقال جنود في قاعدة امريكية قرب موقع تحطم الطائرة طراز بلاك هوك انها اسقطت على الارجح بقذيفة صاروخية.
وقال مسؤولو الدفاع ايضا ان الجيش بعد اسقاط هليكوبتر ضخمة طراز سي. اتش- 47 شينوك غربي بغداد بصاروخ ومقتل 16 جنديا يتحقق من عدد طائرات الهليكوبتر المجهزة بوسائل دفاعية في العراق.
وقال مسؤول «انهم يتحققون من تلك المكونات /الحمائية / وحال صيانة كل طائرة».
وكانت الطائرة شينوك مجهزة بوسائل دفاعية منها جهاز نثر برادة معدنية طراز ايه.ال-156 ووحدة ام -130 التي تنثر طلقات مضيئة لاجتذاب الصواريخ الباحثة عن الحرارة.
لكن من غير المعروف ما اذا كان الجهاز كان في وضع التشغيل عند اسقاط الطائرة بما يحتمل ان يكون صاروخ طراز اس.ايه-7 سوفيتي الصنع الذي يطلق من على الكتف.
وقال كابتن مشاة البحرية ديفيد روملي المتحدث باسم وزارة الدفاع
/البنتاجون/ لرويترز ان «معدات انقاذ الطائرات» لا يتم تركيبها روتينيا في الطائرات الهليكوبتر وان تركيبها مسؤولية قادة الوحدات العسكرية.
وتشير التقديرات الى ان العراق يمتلك ما بين خمسة الاف وسبعة الاف صاروخ محمول طراز اس.ايه-7 التي يتم اطلاقها من على الكتف بالاستهداف بالعين المجردة ليتابع الحرارة المنبعثة من عادم محرك الطائرة.
ويصعب حماية الطائرات الهليكوبتر والطائرات البطيئة الاخرى من الهجمات الارضية لكن الخبراء يقولون ان القذائف الصاروخية التي تطلق من بندقية والصواريخ التي تطلق من على الكتف ليست دقيقة.
وقال ضابط بالجيش لرويترز في البنتاجون «ان /سلاح / ار.بي.جي سلاح غير موجه ومداه محدود. انه غير مصمم للاستخدام ضد هدف متحرك كطائرة. لكن تصويبا يحالفه الحظ امر ممكن دائما»
.ومدى الصواريخ التي تطلق من على الكتف والصواريخ الاخرى المضادة للطائرات اطول من مدى القذائف الصاروخية «ار.بي.جي» لكنها تحتاج ايضا الى مدى طيران اطول لتعقب اهداف باستخدام رؤوس حربية باحثة عن الحرارة او رادار.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved