Saturday 8th november,2003 11363العدد السبت 13 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجتمع الخير ..... مجتمع الخير .....

«الحرمين الخيرية» تساعد الطلاب المحتاجين وأسرهم
* الرياض - شيخة القحيز:
عززت مؤسسة الحرمين الخيرية مع بداية العودة الى المدارس من هذا العام فعاليات مشروعها الداخلي «مساعدة المحتاجين عبر البوابة المدرسية» بمدينة الرياض حيث ترعى المؤسسة أسر فقراء 69 مدرسة في شتى أحياء العاصمة.
وبيّن رئيس لجنة الداخل بالمؤسسة فضيلة الشيخ دباس الدباسي ان المشروع عبارة عن قسيمة قيمتها 150 ريالا تقدم عن كل افراد الأسر التي يتأكد من حاجتها بواسطة ابنها الدارس، موضحا ان عدد الاسر المستفيدة من المشروع الى نهاية العام الماضي بلغ 350 اسرة يتراوح متوسط عدد افرادها ما بين الخمسة الى السبعة، فيما تبلغ قيمة القسائم الموزعة في الشهر الواحد اكثر من 150 الفا مرشحة للزيادة، حيث من المتوقع ان يزداد اعداد المنضمين للمشروع مع بداية العام الدراسي من هذا العام.
ويهدف المشروع الذي تلقى استحسان كثير من مديري المدارس - الى التعرف على الأسر المحتاجة التي لا تسأل الناس الحافا عن طريق المدرسة.
فيما نبه الدباسي الى تحري القائمين على المشروع الدقة في صرف الاعانات والمساعدات في مكانها على قدر الاحتياج، اذ يتولى مديرو المدارس والوكلاء من جانبهم اعداد تقارير مستمرة عن وضع الطلاب وأسرهم بالتعاون مع مرشدي الطلاب، بالتنسيق مع «لجنة الداخل بالمؤسسة» علاوة على ان هناك تحريات دقيقة لاختيار نوعية المساعدة الاكثر نفعا للاسر المحتاجة، فيصرف لبعضها مساعدات مادية وللبعض الآخر مساعدات عينية، من مواد غذائية وملابس.
وفي تطور جديد للمشروع اوضح ان اللجنة بدأت في المرحلة الأولى من تعميم المشروع على الطالبات في مدارسهن اسوة بمدارس الأبناء، وذلك بالتعاون مع مديرات المدارس ومكاتب الاشراف الاجتماعية بكل مدرسة وبالتنسيق مع الفرع النسائي بالمؤسسة.
***
برنامج إفطار للمرضى بمستشفى الصحة النفسية ببريدة
* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
يقيم مستشفى الصحة النفسية بمدينة بريدة برنامج إفطار للمرضى الصائمين بأقسام المستشفى الداخلية وكذلك مراجعو الطوارئ والعيادات الخارجية طيلة شهر رمضان المبارك في هذا العام 1424هـ كما هي عادة المستشفى بالأعوام السابقة.
صرح بذلك مدير المستشفى عبدالرحمن بن محمد البليهي الذي أوضح بأن إدارة المستشفى تقوم بمتابعة هذا البرنامج والذي يشرف عليه قسم الترفيه ويستفيد منه حوالي «80» من نزلاء ونزيلات المستشفى.
وقدم البليهي شكره لكل من ساهم في هذا البرنامج راجياً الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم وصدقاتهم.
***
حملة لمكافحة التدخين خلال شهر رمضان المبارك بمركز إشراف الشرق
* الريا ض - منصور البراك:
انطلقت في مركز الإشراف التربوي بشرق الرياض التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض فعاليات حملة مكافحة التدخين مطلع شهر رمضان المبارك التي تشمل 189 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية.
ذكر ذلك مدير مركز الإشراف التربوي بشرق الرياض الدكتور موسى بن عيسى العويس وأوضح أن الحملة التي تستهدف 57935 طالباً يتبعون للمركز تستمر طوال شهر رمضان المبارك وهي تأتي تنفيذاً لخطة الإدارة في متابعة توصيل مضامين الحملة إلى جميع الطلاب في مراكز الإشراف التربوي ابتداء من مركز الشرق شاكراً للمدير العام للتربية والتعليم الدكتور عبدالله المعيلي دعمه لهذه الحملة لتحقق النتائج المأمولة منها مشيراً إلى أنه تم تجهيز معرض مصاحب للحملة في مقر القسم المتوسط بمجمع العليان التعليمي مضيفاً أنه ستشتمل الحملة على ندوات ومحاضرات وزيارات يومية للمعرض من قبل مدارس المركز.
وقد تم تكوين لجنة مركزية بهذا الخصوص تتكون من مدير المركز رئيساً والأستاذ عبدالله الربيعان مدير عام مجمع العليان نائباً للرئيس و مشرف الإرشاد محمد الدخيل عضواً ومشرف النشاط علي السحيباني عضواً ومشرف التربية الفنية سليمان السحيباني عضواً ومشرف التوعية الإسلامية منير القحطاني عضواً.
***
أوقاف رنية توزع مطويات وأشرطة توعوية على الصائمين
* رنية - محمد آل ماضي:
وزعت إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة رنية عدداً من الحقائب والأشرطة والمطويات التوعوية على الصائمين الهدف منها التعريف بأحكام الصيام وآدابه وتجنب الوقوع في بعض الأخطاء والهفوات التي تخل بالصيام.
صرح بذلك فضيلة الشيخ محمد بن ماضي السبيعي مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة وقال: إن إدارة الأوقاف كعادتها ممثلة في قسم الدعوة والإرشاد تقوم بتوزيع هذه الأشرطة التوعوية والكتيبات والحقائب على الصائمين حرصاً عليهم من الأخطاء التي يقعون فيها.
وأشار السبيعي إلى أن الإدارة لا تزال مستمرة في توزيع مثل هذه الحقائب التي تحوي عدداً من الكتيبات الصغيرة بها جميع الأحكام والآداب التي يحتاج لها المسلم الصائم.
ويضيف فضيلته أيضاً إلى أنه تم توزيع عدد من المصاحف على المساجد والجوامع بالمحافظة لسد حاجتها خاصة في هذا الشهر الكريم ليتمكن المسلم من قراءة القرآن الكريم.
***
جمعية طريف الخيرية تنظم مشروع إفطار صائم
* طريف - محمد راكد العنزي:
تنظم جمعية البر الخيرية بمحافظة طريف بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات خلال أيام شهر رمضان المبارك مشروع إفطار صائم وذلك لجميع الجاليات المسلمة والفقراء بالمحافظة..
ويقام الإفطار يومياً في صالة الأفراح الواقعة على الطريق الدولي السريع حيث تقدم فيه وجبات غذائية تكفي لإفطار أكثر من ثلاثمائة صائم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved