Saturday 8th november,2003 11363العدد السبت 13 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اخترقوا شبكة المعلومات العالمية وشفرة التحويلات المالية اخترقوا شبكة المعلومات العالمية وشفرة التحويلات المالية
ثلاثة يمنيين يسرقون حوالة بقيمة 740ألف دولار لشركة نفطية و460 ألف ريال سعودي من بنك بصنعاء

* صنعاء-الجزيرة-عبدالمنعم الجابري:
استطاع ثلاثة يمنيين السطو على حوالة مالية بقيمة 740 ألف دولار كانت مرسلة لإحدى شركات النفط العاملة في اليمن إلى جانب سرقة 460 ألف ريال سعودي من نفس البنك الذي أرسلت إليه الحوالة المالية للشركة النفطية.
وذكرت مصادر أمنية في صنعاء أن الأشخاص الثلاثة نفذوا عملية السطو على الحوالة المالية الخاصة بشركة (كنديان نكسن) الكندية العاملة في مجال استكشاف وإنتاج النفط في اليمن بترتيب دقيق ومُنظم.. مشيرة إلى أن اثنين من المتهمين كانا قد سافرا إلى ماليزيا وهناك تمكنا من اختراق شبكة المعلومات العالمية بالنسبة لما يتعلق بحركة التحويلات المالية وكذا اختراق رموز الشفرة الخاصة بشركة كنديان نكسن وبالتالي إسقاط مبلغ الحوالة لصالحهم من خلال تغير اسم الجهة المُرسلة إلى اسم أحد الشخصين المتواجدين في ماليزيا وتغير اسم المستفيد وهو الشركة باسم الشخص الثالث الذي بقي في صنعاء وقام باستلام المبلغ.
وأضافت المصادر في تصريحات نشرتها جريدة (26سبتمبر) اليمنية الأسبوعية في عددها الصادر أمس الأول الخميس أن مبلغ ال 740 ألف دولار كان مرسلاً للشركة المذكورة من مكتبها الرئيسي في كندا مروراً بالولايات المتحدة الأمريكية ثم ماليزيا قبل أن يصل إلى صنعاء محطته الأخيرة.
وقالت إن اكتشاف القضية تم بعد تلقي وزير الداخلية اليمني بلاغاً من مسؤولي أحد البنوك التجارية في العاصمة اليمنية مضمونه أن شخصاً جاء إلى البنك وتسلم حوالة مالية بقيمة 740ألف دولار وصلت باسمه إلا أنه بجانب ذلك سرق 460 ألف ريال سعودي من البنك بعدما طلبها بحيث يتم خصم المقابل من مبلغ حوالة الدولارات لكن ماحدث ان الشخص استطاع مغادرة البنك ومعه كامل المبلغ الحوالة والعملة السعودية التي طلبها من دون أن يتم الخصم.
وأشارت المصادر إلى أن وزير الداخلية كلف رئيس قسم مكافحة الإرهاب بصنعاء المقدم هشام الغزالي بمتابعة القضية باعتبارها جريمة مُنظمة.. ومن خلال الإجراءات المتخذة من قبل المختصين وعناصر شرطة مكافحة الإرهاب وجد أن الشخص الذي تسلم المبالغ من البنك استخدم اسماً وهمياً هوعبدالله محمد القرماني بموجب بطاقة هوية إستخرجها بهذا الاسم كما أن المعلومات التي قدمها للحصول على البطاقة كانت وهمية أيضا.. وكذلك الحال بالنسبة للشخص المرسل للحوالة والذي هو الآخر استخدم اسم غير اسمه الحقيقي وهو خالد محمد عبدالله بموجب جواز سفر مزور.
وأكدت المصادر أن الشرطة تمكنت من معرفة أحد الأرقام الهاتفية كان المتهمون يستخدمونه ومن خلال ذلك أمكن تحديد المنزل الذي يوجد فيه هذا الهاتف مما ساعدها على الوصول إلى الشخص الذي استلم المبالغ المالية وضبطة إلى جانب القبض على الشخصين الآخرين اللذين تصادف عودتهما من ماليزيا في تلك اللحظات وتوجههما إلى المنزل مباشرة.. منوهة أنه تم استعادة 622ألف دولار من الحوالة المالية المرسلة لشركة كنديان نكسن إلى جانب كامل مبلغ ال 460 ألف ريال سعودي المسروقة من البنك.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved