Saturday 8th november,2003 11363العدد السبت 13 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مكتبة الإسكندرية تستعد لاستقبال الخسوف الكلي للقمر مكتبة الإسكندرية تستعد لاستقبال الخسوف الكلي للقمر

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
استعدت مكتبة الاسكندرية لاستقبال الخسوف الكلي النادر للقمر الذي ستشهده مصر في صباح غدٍ في حوالي الساعة الواحدة والنصف بتوقيت القاهرة.
وسوف تقيم المكتبة احتفالا بهذه المناسبة بالشكل الذي يسمح برؤية هذا الكسوف والذي ستكون مرحلته قصيرة بشكل غير عادي حيث تستمر الظاهرة لمدة 25 دقيقة فقط حيث يمر القمر خلال الحافة الجنوبية لظل الارض.
وذكرت المكتبة في بيان لها انه يمكن الاستمتاع بمشاهدة الخسوف بالعين المجردة حيث ان رؤيته غير ضارة بالعين بعكس ظاهرة الخسوف الشمسي التي لا يمكن رصدها دون استخدام مرشح ضوئي «فلتر» وباستخدام المنظار الفلكي حسب المكتبة سيبدو منظر القمر اكثر جمالا.
وتعد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر أحد أروع الظواهر الطبيعية على الإطلاق حيث يتألق القمر بألوان بديعة من الأحمر والبرتقالي والأصفر والرمادي خلال مرحلة الخسوف الكلي حيث تنشأ هذه الألوان من انكسار اشعة الشمس في الغلاف الجوي للأرض ثم انعكاسها من فوق سطح الأرض.
وسوف تستقبل المكتبة زائريها اثناء وقوع الظاهرة في قاعة الاستكشاف العلمية التي سبق ان استقبلت منذ عدة شهور ظاهرة اقتراب كوكب المريخ من سطح الأرض حيث تمكنت المكتبة من رصد الظاهرة عبر القبة السماوية المخصصة للأغراض العلمية ورصد الظواهر الفلكية.
والمعروف ان القبة السماوية تقع في المستوى الرابع للمكتبة وتظهر مع مبنى المكتبة وقاعة المؤتمرات في شكل مبنى دائري وتتكون القبة من دائرة معلقة يتخللها شرائح من اللون الأزرق ليلا للتركيز على القبة السماوية كمكون رئيسي في المشهد العام للمكتبة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved