Saturday 8th november,2003 11363العدد السبت 13 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أوبك توثق التعاون النفطي مع روسيا أوبك توثق التعاون النفطي مع روسيا

* موسكو- واس:
أعلن الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» الفاروسيلفا فى موسكو أن المنظمة تسعى الى الدخول فى تعاون وثيق مع روسيا.
وقال الفارو سيلفا خلال حفل توقيع اتفاقية التعاون بين وزارةالخارجية الروسية واتحاد الصناعيين الروس لقطاع النفط والغاز إن «أوبك» تبحث دائما عن أفضل السبل لتجسيد رغبتها فى التعاون مع روسيا مشيراالى ان روسيا تلعب دورا كبيرا كمنتج للنفط وكمراقب فى منظمة «أوبك» وتسعى الى اشاعة الاستقرار فى أسواق النفط العالمية.
ومن جانبه قال رئيس اتحاد الصناعيين النفطيين الروس يوري شافرانيكان توثيق التعاون مع «أوبك» يستلزم من الجانبين توظيف الاموال في مشاريع النفط والغاز بصورة متبادلة وبطريقة مباشرة الامر الذي يؤدي الى توثيق العلاقات بين الجانبين.
وأوضح الأمين العام لأوبك ان منظمة البلدان المصدرة للنفط سوف تبذل ما بوسعها لمنع انهيار أسعار النفط مشيرا الى ان انهيار أسعار النفط من شأنه ان يشكل خطرا على المستهلكين ومنتجي النفط على حد سواء.
ويرى أمين عام «أوبك» ان السوق العالمية للنفط تواجه وضعا جيدا الآن اذ لا تتجاوز الاسعار النطاق السعري المستهدف مؤكدا على توفر مخزون من النفط العالمي ولا شيء ينذر بأزمة نفطية أو وقف الصادرات النفطية.
ويرى الخبير الروسي ميخائيل زاك المحلل في شركة «فيليس كابيتال» أن الانتاج الروسي من النفط يمكن ان يبلغ خلال الثلاثة أعوام القادمة1 ،9 ملايين برميل يوميا وان أسعار النفط المرتفعة سوف تشجع روسيا على زيادة انتاجها النفطي.
وجدير بالذكر أن شركات النفط الروسية بدأت تتطلع الى تسويق انتاجها في أسواق جديدة وبصفة خاصة في شمال أمريكا.وكانت شركتا «يوكوس» و«نفط تيومين» قد بدأتا تصديرا تجريبيا للنفط الى شمال أمريكا.وفي حال انشاء خط أنبوب النفط من غرب سيبيريا الى بحر بارينتس يمكن ان تبدأ شركتان روسيتان أخريان هما «لوك أويل» و«سورغوت نفط غاز» بتصدير كميات من النفط الى الولايات المتحدةالامريكية.
وفيما يخص السوق الآسيوية فلن تستطيع شركات النفط الروسية الدخول اليها الا بعد ان ينشأ خط أنابيب النفط من مدينة انغارسك الروسية الى مدينة دازين الصينية.ويفترض ان يمتد أحد الانابيب الى ميناء ناخودكا لينقل النفط الروسي منه الى اليابان.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved