Saturday 8th november,2003 11363العدد السبت 13 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أعداء الطبيعة يشنون حرباً على مصادر رزق الفلسطينيين أعداء الطبيعة يشنون حرباً على مصادر رزق الفلسطينيين
يقتلون الأشجار بالمناشير ويحرقونها بالقذائف النارية

* فلسطين المحتلة - بلال أبو دقة:
اكتشف عشرات المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، خلال الأيام الأخيرة أن كروم الزيتون التي تعيلهم وأسرهم منذ عشرات السنوات تعرضت خلال أيام الحصار والطوق المفروض على قراهم، إلى الاجتثاث والقطع من قبل سكان المستوطنات الاسرائيلية المجاورة، الذين لم يكتفوا بسرقة محصول الفلسطينيين كما في كل عام، بل قاموا بقطع مئات الأشجار وإشعال الحرائق فيها.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد منع الفلسطينيين من الوصول إلى كرومهم لجني محصول هذا العام بشتى الذرائع، فوفر بذلك الحماية للمستوطنين الفاشيين الذين هاجموا الكروم ؛ وأعملوا مناشير القص بأشجارها.
وقال عشرات الفلسطينيين انهم سمعوا أصوات مناشير القص في كرومهم من بيوتهم، لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إليها بسبب الحصار الخانق الذي فرضته عليهم قوات الاحتلال.
يشار إلى أن المستوطنين خاصة في منطقتي نابلس ورام الله اقدموا على قطع مئات أشجار الزيتون الفلسطينية وسرقة محصول الفلاحين الفلسطينيين بحماية قوات الاحتلال ؛ كما لا تتورع قوات الاحتلال عن إحراق كروم الزيتون بشتى الذرائع.
وفي مساء يوم الثلاثاء الماضي قام جيش الاحتلال الصهيوني بإشعال النيران في حقول الزيتون الواقعة في الأراضي التابعة لقرية «تل» قضاء مدينة نابلس المحتلة.
وأكد مواطنون في القرية ل «الجزيرة» : أن قوات الاحتلال أطلقت قذائف نارية باتجاه حقول الزيتون ما أدى إلى اشتعال النار في أعداد كبيرة من أشجار الزيتون، فيما لم تسمح هذه القوات للمواطنين بمحاولة إخماد النيران ؛ كما لم تسمح لسيارات الإطفائية الاقتراب من المنطقة.
خسائر فادحة تكبدها المزارعون البسطاء
وعلى صعيد متصل أكدت وزارة الزراعة في بيان وصلت «الجزيرة» نسخة منه عبر البريد اللالكتروني: أن إجمالي خسائر القطاع الزراعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بداية انتفاضة وحتى مطلع الشهر الجاري بلغت أكثر من مليار دولار أميركي.
وأشارت الوزارة بيانها: أن قوات الاحتلال اقتلعت أكثر من (253) ألف شجرة زيتون ؛ وما يزيد عن (338) ألف شجرة من الحمضيات؛ هذا بالإضافة إلى ما يربو عن (23) ألف شجرة من النخيل، وأكثر من (64) ألف شجرة من اللوزيات، بالإضافة إلى (51) ألفاً من أشجار العنب، وأكثر من (18) ألفاً من أشجار الموز، و (89) ألف شجرة من أنواع أخرى ؛ بالإضافة إلى أكثر من (114) ألفاً من الأشجار الحرجية.
وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال لم تكتف بتجريف الأراضي والمزروعات إنما دأبت على تجريف أكبر قدر من الدفئيات والخضار ومحاصيل الحقول حيث بلغ إجمالي الدفئيات التي تم تجريفها (1102) دونم ومساحة محاصيل الحقول (9422) دونما.
وحذر التقرير من استمرار قوات الاحتلال في اعتداءاتها وتعطيل وإلحاق الضرر بما يزيد على (9437) مزارعا نتيجة لتضرر أراضيهم ومزارعهم التي تحتوي على دفئيات ودواجن وشبكات ري وأشجار مثمرة دفع المزارعون البسطاء شقاء أعمارهم للحفاظ عليها ورعايتها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved