Friday 7th november,2003 11362العدد الجمعة 12 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12/9/1390ه الموافق 10/11/1970م العدد 319 12/9/1390ه الموافق 10/11/1970م العدد 319
الأحداث الكبرى في رمضان أول ما نزل

اختلف العلماء في أول ما نزل من القرآن في رمضان فقال بعضهم البسملة وقال آخرون: الفاتحة، وذهب قوم إلى انه المدثر، والصحيح الراجح من الأقوال ان اول ما نزل منه: اقرأ باسم ربك الذي خلق.
ويؤيِّد هذا ما ورد في صحيح البخاري ومسلم من رواية عائشة رضي الله عنها، قالت أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح. ثم حبب اليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد ويتزَّود لذلك ثم يرجع الى خديجة فتزِّوده لمثلها حتى فاجأه الحق وهو في غار حراء فجاء الملك فيه، فقال «اقرأ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني، فقال اقرأ، فقلت ما أنا بقارئ فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت ما أنا بقارئ، فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ ما لم يعلم فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترتجف بوادره.
وأما المدثر فقد ورد فيها حديث جابر رواه الشيخان وفيه أنها أول ما نزل من القرآن وقد دفع العلماء هذا التعارض باحتمال ان يكون المراد نزول سورة كاملة، فإن المدثر نزلت بكاملها وسورة اقرأ نزل منها الصدر أولاً.

كتبت ذلكم
أبو تراب الظاهري

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved