Friday 7th november,2003 11362العدد الجمعة 12 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

3/2/1391ه الموافق 30/3/1971م العدد 336 3/2/1391ه الموافق 30/3/1971م العدد 336
في بيتنا تلفزيون
بقلم: خالد خليفة

من نعم الله عليَّ علمي أنني لست بعالم، وان كنت قد طلبت العلم في شبابي، يوم ان كنت اسكن مكة ثم جئت الرياض فنزلت الوسيطة، ومع ذلك فإنني أستطيع أن أميز بين التوحيد والشرك، والايمان والكفر، والهدى والضلالة، مثلي في ذلك مثل أكثر «العوام».
وقد أفهم «بعض الشيء» في اللغة العربية، المبتدأ والخبر، الماضي والمضارع والأمر، وكان وأخواتها، وإن وجاراتها، وإن خانتني الذاكرة، رجعت إلى ما احفظ من آيات من كتاب الله أقوم بها قلمي أو لساني! على قلة ما أحفظ.
ومع جهلي الذي ادركه تماما، فقد أثلج صدري ما كتبه فضيلة الاستاذ فالح بن مهدي آل مهدي - هدانا الله واياه الى الصواب - قبل ايام مضت في جريدة الرياض حول «بلوغ القمر» لان ما كتب جاء قريبا الى عقلي وعقول كثيرين. ذلك لأن الدين في كلياته وجزئياته لا يأتي أبدا بشيء يخالف العقل.
حياتنا، وجودنا، يدلنا على التوحيد. والتوحيد. لا يخالف العقل.. بل إنه يقبله ويرتاح اليه.
مثلا.. هل من خالق غير الله فيدعى؟!
كلا...
إذن فعقيدة هؤلاء الذين يدعون الاولياء والصالحين، الاحياء منهم والميتين، إنما هي عقيدة فاسدة، لأنهم يأتون بعمل لا يقبله العقل السليم.
وأحسب اني لست في حاجة الى الاستطراد، فإذا كنت مخطئا في «تشغيلي عقلي» لأفهم حقيقة ديني فعذري جهلي، وأستغفر الله وأتوب اليه توبة عبد ظلم نفسه. والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.
* * *
اعود الى موضوعنا..
ان ما كتبه فضيلة الاخ الاستاذ فالح آل مهدي حول «بلوغ القمر» كان قريبا الى عقلي وإلى عقول غيري كثيرين.
وكم أحسن فضيلة الأخ الاستاذ فالح حين أورد آراء كبار اساتذتنا في هذه المسألة. ومن بينهم سماحة استاذنا الكبير العالم الجليل الاستاذ عبدالعزيز بن باز أمد الله في حياته.. تلكم الآراء التي لم يتوصلوا اليها الا بعد دراسات طويلة مستفيضة، ثم لم يصرحوا بها الا لثقتهم ان بلوغ الانسان القمر لا يتنافى والدين الحنيف.
لقد افاض في هذا كل من سماحة استاذنا ابن باز وفضيلة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود وفضيلة الاستاذ حماد الانصاري وأورد الانصاري حفظه الله - ان (ثلاثة من أئمة الصحابة في مقدمتهم ترجمان القرآن عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمرو بن العاص وعبدالله بن عمر - رضي الله عنهم - يقولون: إن الشمس وسائر الكواكب دون السماء المبنية في فلك يسبحون، وليست مغروزة في السماء المبنية، بل الذي داخلها نورها لا جرمها، كما ان الحسن البصري وأبا العالية الرياحي وعكرمة وقتادة وعطاء وعبدالرحمن بن زيد بن اسلم وحسن بن عطية تصرح تفاسيرهم أن جميع الكواكب، بما فيها القمر والشمس كل في فلك دون السماء المبنية يجرون).
* * *
وهؤلاء الذين توفرت لهم الاسباب اسباب الانتقال السريع، قد رأيناهم نحن بواسطة أسباب اخرى يهبطون على سطح القمر.
انهم لم يقولوا: إنهم بلغوا السماء، السماء التي ملئت حرسا شديدا وشهبا، بل قالوا إنهم بلغوا القمر السابح في فلك دون السماء المبنية، والسابح لا يكون مغروزا، أمر ندركه بالعقل.
واذا كان علينا ألا نحكم عقولنا في كل صغيرة وكبيرة، اذن فما الفائدة منها في رؤوسنا؟!
* * *
قد لا يقبل كثيرون أن يبلغ الانسان القمر، شأنهم في ذلك كما كان ينبغي أن يكون شأن أجداد أجدادنا لو قيل لهم آنذاك إن احفاد أحفادكم سيصلون جدة من الرياض في خلال ساعة «طيران».
هل كانوا يصدقون أن «تنبت أجنحة في الانسان» فيطير بها من الرياض الى الرياض.
لا...
غير اننا «طرنا» المسافة من الرياض الى جدة في ثلاث ساعات ونصف قبل سنوات واليوم نطيرها في ساعة، ومن يدري فقد نطيرها في دقائق، وان لم نكن نحن، فأحفادنا!!
نعم «طرناها» بغير ريش ينبت فينا، أمر يستحيل ان يكون. كما ان فاكهة الشام قد طير بها الى المدينة.
* * *
واذا كان لبعض الناس ألا يصدقوا بلوغ الانسان القمر، وقد بلغه الانسان، لحالات يعيشونها أو لأنهم يريدون اولا «التثبيت» من ذلك بأنفسهم، حتى يقبلوا ما يراه هؤلاء السلف الصالح من الصحابة رضوان الله عليهم والتابعون، وهذا الخلف الصالح - ان شاء الله - من عدم استحالة الوصول الى القمر، فذلك من شأنهم و يعنيهم وحدهم، أما أن ينبري رجل أوتي حظا قليلا من علم في مسجد من مساجد الله فيحمل عليهم، السلف والخلف، جهلا منه بمقامهم، أمام عدد كبير من مصلين، ومن بينهم طلبة جامعيون لهم عقول وادراك وثقافة، وفي بيوتهم تليفزيونات فذلك أمر ينبغي ألا يكون.
وهنا سؤال ارجو ان اجد جوابا عنه.. والسؤال هو:
هل يأثم خالد خليفة اذا ما وضع في بيته تليفزيونا اشتراه من سوق الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية؟؟
وكلمة أخيرة أسوقها للمتعلمين وأنصاف المتعلمين والجاهلين أمثالي.. ينبغي علينا جميعا احترام العلماء.. وألا نسفه آراءهم والا نحاول النيل منهم حتى ولو بطريق غير مباشر، لا تلميحا ولاتصريحا يكفيهم فخرا أنهم ورثة الأنبياء.
واخيرا.. فالحق والحق وحده اقول. إن في بيتنا أكثر من تليفزيون واحد. وسأشتري جهازا ثالثا (نقالي) من مكة المكرمة.
والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
ولفضيلة الاستاذ فالح آل مهدي كل تحية وتقدير.
همسة
رجل علم وثقافة وتربية كبير، أقدره وأجله كغيري كثيرين، نتخذه منارا، كتب الي مرة يداوي جرحا عميقا في قلبي ظل ينزف طويلاً.. جرح ما كان له ان يكون لو أمن الناس كلهم جميعا بمثل ما يؤمن به من مثل ومبادئ.
نحب أن نهمس في أذنه.. {هّلً جّزّاءٍ الإحًسّانٌ إلاَّ الإحًسّانٍ} .{هّلً جّزّاءٍ الإحًسّانٌ إلاَّ الإحًسّانٍ }
* ساء الناس كثيرا في الرياض ما أصاب محلات عبدالجواد المحتسب من الحريق الذي شب اخيرا وانفجرت فيه انابيب بوتوغاز لما عرف عن المحتسب من دين ونبل وخلق مستقيم وسلامات يا محتسب احتسب ما أصابك واصبر ان ذلك من عزم الأمور.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved