Friday 7th november,2003 11362العدد الجمعة 12 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود خاصة ردود خاصة

* أ.ع.م اللحيدان-ع.ع.ن اللحيدان-ع.أ.م اليوسف-م.أ.أ.ع.س (...)- س.م.ع اللحيدان-أ.ع.س.أ الحديثي-ص.س.ي اللحيدان-س.ع.أ الحديثي-م.أ.أ.ع.أ الخزيم-أ.س.أ اللحيدان
البكيرية
أُبين لكم هنا /بطلان/ زواج الاناث بسبب أنه: الوكالة فيه نسخ فلا يجوز/ التزويج/ بهذه الوكالة، وهذه العبارة تستعمل حتى في الشيكات إذا أراد صاحب الشيك عدم صرف الشيك لمن كتبه له لسبب ما
فالوكالة ليس فيها نقص لكن آخرها مبطل لأولها بسبب كلام لم يفطن إليه مع الأسف من عقد النكاح الباطل،
* زيد.م.أ.. الأردن.. عمان
ما دام الزوجان لا يصليان الفجر مع الجماعة/ وكما تذكر يشربان الدخان فهذا ظلم للفتاتين كيف يتم الزواج بمثلهما؟ خاصة وقد انتشر هذا وفضحتم أنفسكم.
* إبراهيم جابا حنابج.. السنغال
انتظر الإجابة من (رابطة العلم الإسلامي) بمكة
* سعد خضر هو ساوي/ جدة
أهنئك بالقبول.
* هيفاء م.م.م... الدمام
أهنئك بالقبول.
* خالد. م.ك الكويت.. حولي.
هذا يعود لوزارة الإعلام في (دولة الكويت) لعلك تراجعها.
* ناصر ل... الدرعية
راجع/ المحافظ/ فهو: المختص بهذا.
* زياد ح.أ. الخبر
الابرة للصائم إذا لم تكن مغذية، وهناك ضرورة لها فلا يفطر بها الصائم.
* نهار بن فايد الرشيدي.. حائل
يصلك إجابة خاصة، لكن لا تعجل.
* داود محمد سالم البيومي.. مصر.. القاهرة.
يمكنك الكتابة لمكتبة الملك فهد مباشرة في الرياض.
* سهام.أ.ح.. الخرج.. اليمامة
يمكن للوالد وأنت معه ولابد المراجعة تحت رقم 231/م/خ وليس من اللازم اصطحاب أصول الشهادة والوثائق ما دمت مصدقة.
أهنئك بالقبول مجدداً.
* مصطفى محمد خيران العوا.. مصر.. القاهرة.
من تسأل عنه ليس محدثاً بل هو فقيه يخلط بين الآثار الصحيحة منها بالضعيف، وليس قاعدة أو تلاميذ توفي قريباً.
* ع.أ.ع. اللحيدان.. البكيرية.
سوف أسرع جداً فأبعث إليك بصورة الوكالة لترى أنها مشروطة بلازم (إعادة البنات إلى وليهن) وهذا ناسخ «لها» فالزواج باطل ومن جهة صديقكم (أ.م. الحديثي) فكلامه حق لأنه يعلم حقيقة الوكالات المطلقة والمقيدة، فالوكالة التي تم عن طريقها التزويج باطلة لأنها مقيدة بحق وهو (الإعادة إلى الولي) الأب، أشكر لك المواصلة، وصورة الوكالة تصلك قريباً.
* سارة. أ.ع.. حريملاء
سبيع قبيلة عدنانية.
أما سبعة عنزة فليس لدي علم أنهم منهم، وإنما أكتب حسب علمي وفهمي وقد أكون كذلك اجتهدت فأخطيت.
* ح.أ.ع.. الرياض
ما تحس به آثار نفسية فقط، وليس ما تحس به مرضاً فلا تتخيل هذا فتخيلك له يولد لديك شعوراً نفسياً بقناعتك أنك مريض.. الذي تمر به الآن إنما هو من آثار تلك الصدمة التي مرت بسلام عليك لكن أثرها باق ولَّد عندك ذلك الإحساس.
قليلا قليلا من الهدوء والارادة الجيدة الواعية وكثيرا من الذكر والدعاء والنوافل يذهب ما تجده.
* سعيد طرماح اليافعي.. اليمن.. صنعاء.
1- اليمن مدينة قديمة أصلها صنعاء كان عليها سور عليه فيما علمت: أربعة أبواب تقفل ليلا.
2- وردها علي ومعاذ وأبو موسى الأشعري وقاموا فيها بحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
* علوان بن جبر بن عبدالهادي.. نجران.
1- علي -رضي الله تعالى - مكث في الخلافة أربعة أعوام وأشهراً، وأجمع المسلمون على ذلك وهو أفضل الصحابة بعد الخلفاء الثلاثة.
2- والحسن أكبر من الحسين.
3- لم يثبت أبداً أن رأسه أو جزء من بدنه في مصر.
* خليل بن مبارك.. الرياض.
نعم قد تم القبول فلهم بعد الله الشكر آمل منك مراجعتي شخصياً مع «الوالد».
* عبدالرحمن م.م. تركيا.. لواء اسكندونة.
كلا ليس صلاح الدين الأيوبي تركيا بل هو من الأكراد - رحمه الله تعالى - - إنما/ محمد الفاتح/ هو الذي من الترك، وهذا أمر محقق ثابت.
* سها .م.أ.. البحرين.. المنامة.
يحصل عند النساء عند بعضهن تغيرات نفسية فسيولوجية عند بدء البلوغ، وليس هذا مما يعد من: الحالات النفسية المرضية، هو شيء عام يعترض النساء ما بين (13 حتى 21 سنة) فلا تلقين له بالا.. حافظي على العبادات كثيراً وتدبري جيداً سورة النور.
* سعد بن سعود طرجم الوايلي - سورية/ دمشق.
سبق أن بينت أن الطب يمكنه معرفة الجنين وهو في «الرحم» وهذه شهادة على قدرة الله سبحانه وتعالى لا كشف غيب، فالله سبحانه وتعالى قال:{$ّيّعًلّمٍ مّا فٌي الأّرًحّامٌ} ولم يقل سبحانه يعلم مّن في الأرحام فهناك فرق بين: «ما ومن» فما تستعمل لغير العاقل أو للوصف والمراد هنا {$ّيّعًلّمٍ مّا فٌي الأّرًحّامٌ} هل هو شقي أو سعيد غني أو فقير صالح أو طالح وهذه غيبيات لا يقدر أحد على معرفتها لكن نوع الجنين يمكن معرفته بالأشعة، وقد كان بعض العرب يعرف علامات حمل الذكر من الأنثى بعلامات تكون من خلال تصرفات الأم الحامل، مثل هذه الأمور تحتاج إلى (فقه اللغة) وتأمل دلالة الالفاظ على المعاني، وهذا لا يؤتاه كل أحد.
* بكري بن عادل الشيخ.. السودان.. الخرطوم.
أولاد /نوح/ صلى الله عليه وسلم أربعة
كنعان: غرق.
سام: أولاده الآسيويون.
حام: أولاده الأفريقيون.
يافث: أولاده الأوروبيون ومن كان منهم.
* ص.س.ك.. الدلم
ابتعد عن كل ما يثيرك خاصة الدخول في: النقاش والجدل، حاول تجنب مسببات الخلاف مع كل أحد إلى حين وصول خطاب مفصل إليك.
* حصة .م.م.. القطيف.
الاستحاضة دم يعتري المرأة في غير وقت: الحيض فإذا ذرعتك الاستحاضة فتتوضئي لكل صلاة فإذا وافق مجيء (الحيض) تتوقفين عن الصلاة لكن لا بد من ضبط الحساب.
* أم خالد.. أملج.
يمكن إرسال كافة صور الاشعة إلي مباشرة مع التقارير الطبية ذلك حتى يتسنى لي دراسة الوضع الصحي لديك وتصنيفه.
* ع.أ.أ. السعدان.. القويعية.
تشير التقارير الطبية وصور الاشعة حسب ما وردني أنك مصاب فقط بانزلاق غضروفي وسبق أنك عالجت لكنك لم تستمر على العلاج، آمل زيارتي.
* خالد جبران الدحامنة - الأردن.
تأسيس الإدارة وأنواعها والتجديد فيها جاء به محمد صلى الله عليه وسلم آمل نظر ما يلي:
1- البخاري ومسلم.
2- السياسة الشرعية/ لابن تيمية
الطرق الحكمية/ لابن قيم الجوزية
الخراج/ لأبي يوسف
الفروق/ للقرافي
سورة: العصر/ الضحى/ الكوثر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved