Friday 7th november,2003 11362العدد الجمعة 12 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الإرشاد .. ركن الإرشاد ..
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور / عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

مسابقة الإمام في الصلاة
* يلاحظ على بعض المصلين - هداهم الله - في كثير من المساجد أنهم لا يلتزمون بمتابعة الإمام في الصلاة «أي يسبقون الإمام» فهل يجوز لهم ذلك؟ وما هي النصيحة التي توجهونها؟ جزاكم الله خيراً؟
علي السلمة - حوطة بني تميم
- لا يجوز للمصلين ان يسابقوا الإمام ولا ان يتخلفوا عنه ولا ان يوافقوه بل الواجب عليهم ان يتابعوه، والذي يسبق الإمام متعمداً تبطل صلاته وقد رأى ابن عمر رجلاً يسابق الإمام فقال له: «لا وحدك صليت ولا بإمامك اقتديت» ولهذا فإني انصح الاخوة في ان يتأنوا في الركوع والسجود والرفع منه وفي الجلسة بين السجدتين وان يتدبروا هذه الافكار المشروعة فيها وان يجعلوها فترة ذكر لله تعالى يخشع فيها القلب ويتدبر الذكر وبذلك يقطع المسلم الطريق على الشيطان في تعجيله بالمسابقة.
***
الأشرطة المحرمة
* هل يجوز شرعاً ان يستأجر المسلم أشرطة فيديو لأغانٍ أم لا؟ أفيدوني مأجورين؟
صلاح العبيدي - الزلفي
- لا يجوز للمسلم ان يستأجر أشرطة محرمة لأن المنفعة المحرمة لا يجوز العقد عليها لا ببيع ولا تجارة والغناء منفعة محرمة قد حرمه الله تعالى في القرآن الكريم حيث قال سبحانه وتعالى: {وّمٌنّ النَّاسٌ مّن يّشًتّرٌي لّهًوّ الحّدٌيثٌ لٌيٍضٌلَّ عّن سّبٌيلٌ الله} فإن الراجح في تفسيره هذا بأنه الغناء والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأنه سيأتي من أمته أقوام في آخر الزمان يستحلون الزنا والغناء والخمر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved